قبل فوز ألمانيا.. أكبر 5 انتصارات في تاريخ بطولة أمم أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-15 13:39
منتخب ألمانيا يستهل مشواره في بطولة يورو 2024 بفوز كبير ضد إسكتلندا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت بطولة أمم أوروبا على مر العصور العديد من الانتصارات الكُبرى، التي سجلت أرقامًا قياسية بعدد الأهداف، حيث خلدت بعض المنتخبات نفسها في ذاكرة المسابقة.

وانطلقت البطولة القارية في نسختها الـ17 "يورو 2024"، يوم 14 يونيو/حزيران في ألمانيا، من خلال تحقيق الأخير لفوز كبير قوامه (5-1) ضد إسكتلندا في المباراة الإفتتاحية. ويُنتظر أن تتنافس أكبر المنتخبات الأوروبية على الظفر باللقب المرموق.

ولطالما كانت المباريات تنافسية وصعبة التوقع خلال تاريخ بطولات اليورو، لكن في بعض الأوقات أظهرت المنتخبات الأوروبية الكبيرة هيمنتها الكاملة على أرضية الملعب.

وقبل فوز ألمانيا التاريخي ضد إسكتلندا، في افتتاح مباريات يورو 2024، يستعرض لكم "winwin" في التقرير التالي أكبر 5 نتائج شهدتها بطولة أمم أوروبا عبر تاريخ المسابقة العريقة.

الانتصار الأكبر في تاريخ بطولة أمم أوروبا

قدم المنتخب الهولندي سيمفونية كروية متكاملة خلال مباراته أمام يوغوسلافيا، في ربع نهائي يورو 2000، وأمطر منتخب "الطواحين البرتقالية" شباك منافسه بنصف دستة أهداف.

وأحرز باتريك كلويفرت خلال اللقاء 3 أهداف "هاتريك"، وسجل مارك أوفر مارس ثنائية، ومنح ديان جوفيداريكا الهولنديين هدفًا بالنيران الصديقة "بالخطأ في مرماه"، فيما جاء هدف يوغوسلافيا الوحيد عن طريق سافو ميلوسيفيتش، ويبقى ذلك اللقاء الوحيد في تاريخ نهائيات كأس الأمم الأوروبية، الذي يهز فيه منتخب شباك منافسه 6 مرات.

الخماسية تكررت 4 مرات

انتهت 4 مباريات عبر تاريخ بطولة أمم أوروبا بفوز أحد المنتخبين بخماسية نظيفة، كانت المرة الأولى في نسخة عام 1984، عندما اكتسح منتخب فرنسا ضيفه البلجيكي بنتيجة 5-0، في دور المجموعات.

الفرنسي ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty) ون ون winwin


وأحرز أسطورة فرنسا ميشيل بلاتيني ثلاثية خلال اللقاء، بينما سجل كل من آلان جيريس ولويس فيرنانديز هدفين آخرين، وبعدها استطاع منتخب "الديوك" تحقيق اللقب على أرضه للمرة الأولى في تاريخه.

في نفس يوم مباراة فرنسا وبلجيكا، استطاعت الدنمارك إحراز 5 أهداف في شباك يوغوسلافيا على ملعب جيرلان ليون، وسجل فرانك آرنيسين هدفين في تلك المباراة، بينما سجل كل من كلاوس بيرغرين وبيريين ألكيير وجون لاوريدسن الأهداف الـ3 الأخرى.

بعد يورو 1984، غابت الانتصارات بخماسية نظيفة خلال بطولة أمم أوروبا لمدة 20 عامًا، حتى جاءت نسخة 2004 في البرتغال، وشهدت انتصارًا سويديًا على بلغاريا بنتيجة (5-0) في مرحلة المجموعات، وسجل هنريك لارسون هدفين، بينما أحرز باقي الأهداف زلاتان إبراهيموفيتش وماركوس وفريدريك ليونبيرغ.

فيما كانت إسبانيا آخر المنتخبات الفائزة بخماسية نظيفة، عندما سحقت سلوفاكيا في يورو 2020 خلال مرحلة المجموعات، رغم البداية المُهتزة لمنتخب "الماتادور" في البطولة، بعد تعادل فريق لويس إنريكي في أول مباراتين له في المجموعة الخامسة أمام بولندا والسويد.

خلال مباراة سلوفاكيا، أضاع ألفارو موراتا ركلة جزاء عند الدقيقة 12، لكن بعدها انتفض الإسبان، وسجلوا عن طريق إيمريك لابورت، بابلو سارابيا، وفيران توريس، فيما جاء هدفان آخران بالنيران الصديقة عن طريق الحارس مارتن دوبرافكا واللاعب جوراي كوشكا.

شارك: