قائمة إسبانيا لليورو.. غائبون مهمون وتساؤلات بشأن الأساسيين؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-03 10:37
قائمة إسبانيا في كأس أوروبا المقبلة تشهد عددًا من الغيابات المهمة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

جاء الدور الآن على قائمة إسبانيا في يورو 2024.. وذلك بعدما أسدل الستار على الموسم الأوروبي الكروي للأندية بتتويج ريال مدريد بطلًا لدوري أبطال أوروبا، حيث أصبحت كل العيون حاليًا مصوّبة نحو الملاعب الألمانية، التي ستستضيف الحدث القاري الكبير.

وكان المدير الفني للمنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي، قد أعلن عن قائمته المبدئية في النهائيات والتي يستهل مشواره فيها بالحضور في مجموعة تضم كلًا من كرواتيا وإيطاليا وألبانيا.

وضمت قائمة المنتخب الإسباني 29 لاعبًا من المنتظر تصفيتهم إلى 26 كقائمة رسمية ستخوض نهائيات اليورو، علمًا بأن الاتحاد الأوروبي كان قد استجاب لطلب اتحادات أوروبية عدة برفع عدد اللاعبين في القائمة النهائية من 23 إلى 26.

واختار دي لا فوينتي في قائمة إسبانيا الأسماء التالية:

حراسة المرمى: أوناي سيمون (أتلتيك بيلباو) – دافيد رايا (أرسنال) – أليكس ريميرو (ريال سوسييداد).
الدفاع: داني كارفاخال (ريال مدريد) – خيسوس نافاس (إشبيلية) – أيميريك لابورت (النصر) – روبين لو نورماند (ريال سوسييداد) – ناتشو (ريال مدريد) – داني فيفيان (أتلتيك بلباو) – باو كوبارسي (برشلونة) – أليخاندرو غريمالدو (باير ليفركوزن) – مارك كوكوريا (تشيلسي).
الوسط: رودريغو (مانشستر سيتي) – مارتن زوبيمندي (ريال سوسييداد) – ميكيل ميرينو (ريال سوسييداد) – فابيان رويز (باريس سان جيرمان) – بيدري (برشلونة) – ماركوس يورنتي (أتلتيكو مدريد) – أليكس جارسيا (جيرونا) – أليكس بايينا (فياريال) – فيرمين لوبيز (برشلونة).
الهجوم: فيران توريس (برشلونة) – داني أولمو (ريد بول لايبزيغ) – نيكو ويليامز (أتلتيك بيلباو) – ألفارو موراتا (أتلتيكو مدريد) – خوسيلو ماتو (ريال مدريد) – ميكيل أويارزابال (ريال سوسييداد) – لامين يامال (برشلونة) – أيوزي بيريز (ريال بيتيس).

غيابات قائمة إسبانيا بين الاضطرار والاختيار

لم تشهد قائمة إسبانيا كثيرًا من المفاجآت، لكن هناك عدة أسماء كان من الممكن جدًا أن تجد طريقها لتشكيلة "لاروخا" في مقدمتها لاعب وسط برشلونة غافي الغائب لإصابة طويلة الأمد أبعدته أغلب فترات هذا الموسم، وكذلك منعت الإصابة حضور ظهير فالنسيا الأيسر خوسيه غايا والذي كان قد عاد لتوه من إصابة لحوالي شهرين قبل أن تعاوده الآلام بمجرد عودته للمشاركة مع "الخفافيش" ليغيب مرة عن معترك جديد بعدما منعته الإصابة وقرار لويس إنريكي عن المشاركة في كأس العالم 2022.

بالحديث عن الأظهرة فإن ظهيرين آخرين كانا مصدر مفاجأة في  غيابهما عن قائمة إسبانيا أولهما ظهير توتنهام الأيمن بيدرو بورو، لكن ربما يفسر ذلك بكون داني كارفاخال هو الظهير الأيمن الأساسي بعد موسم رائع مع ريال مدريد واحتياج دي لا فوينتي للاعبين من عينة ناتشو وماركوس يورنتي يمكنهم شغل أكثر من مركز من ضمنهم الظهير الأيمن إلى جانب مراكزهم الأقرب سواء قلب الدفاع لناتشو أو لاعب الوسط ليورنتي، فيما يثق دي لا فوينتي ثقة كبيرة في خبرات خيسوس نافاس، إذ وصفه بأنه لاعب خُلق ليكون لاعبًا دوليًا.

أما في مركز الظهير الأيسر فإن التساؤلات حادة حول كيفية تفضيل دي لا فوينتي لكوكوريّا على واحد من أفضل الأظهرة اليسرى في الليغا هذا الموسم إن لم يكن أفضلهم وهو ظهير جيرونا ميغيل غوتيريز، لكن الناخب الوطني الإسباني برر ذلك بأن "من اخترناهم هم الأفضل في تنفيذ ما نريد".

وربما أراد دي لا فوينتي بهذا التصريح المقتضب أن يلفت النظر إلى أن تميز غوتييريز يعود بشكل أساسي لأدواره المركبة والمميزة جدًا التي قدمها مع جيرونا بتحوله للاعب وسط أو جناح، وربما هذا أمر لا يناسب المدير الفني للإسبان الذي لا يريد أكثر من ظهير يمكنه تقديم أدوار الظهير الأيسر بالطريقة المثالية علمًا بأن كوكوريا موجود في صفوف "الماتادور" منذ فترة طويلة.

التشكيلة المثالية

وإن تركنا مناقشة قائمة إسبانيا المستدعاة، والتي سيخرج منها 3 لاعبين قد يكون منهم ناتشو أو لو نورماند من الدفاع ومارتن زوبيمندي أو أليكس غارسيا أو فيرمين لوبيز من الوسط حسب ما يفكر فيه دي لا فوينتي من أسلوب لعب، وأيوزي بيريز أو ميكيل أويارزابال أو خوسيلو من الهجوم، فلا يمكننا معرفة ما يفكر فيه دي لا فوينتي في من سيختار التشكيلة الأساسية لكن ما يمكننا التفكير فيه هو محاولة الوصول للتشكيلة المثالية التي يمكن أن يكون منها الإسبان أقوى تشكيلة تمثلهم في الكأس التي حملوها 3 مرات من قبل، ويأملون في تحقيق الرابعة بعد عدة خيبات أمل في كأس العالم واليورو في السنوات العشرة الأخيرة.

حراسة المرمى

احتل أوناي سيمون حراسة مرمى لا روخا الأساسية منذ فترة، وما يزال يقدم مستويات كبيرة مع أتلتيك بلباو، وأليكس ريميرو كان واحدًا من أفضل حراس الليغا العام الماضي وما يزال حارسًا جيدًا جدًا، كما أن رايا قدم مستوى جيدًا مع أرسنال.

لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال التخلي عن سيمون في الحراسة الأساسية، فمستواه وخبراته يمنحانه المقعد الوحيد بأريحية.

الدفاع

بالنظر لمستويات قلوب الدفاع فإن داني فيفيان وباو كوبارسي يستحقان الحضور في قائمة إسبانيا والتشكيلة الأساسية، لكن بالنظر لخبرات أيمريك لابورت وعدم مشاركة الثنائي الأول في بطولات أوروبية سابقة، فقد يكون حضور مدافع النصر السعودي مهمًا في التشكيلة للحفاظ على الهدوء والتماسك داخل الملعب. وبالنظر لكون فيفيان عانى من إصابة كادت أن تخرجه من القائمة، فإنه ربما يكون كوبارسي أجهز لمجاورة لابورت مع جاهزية فيفيان ومن ورائه لو نورماند لتعويض أي خلل ينتج عن قلبي الدفاع الأساسيين.

في مركز الظهير الأيمن لا خلاف على داني كارفاخال الأجهز والأكثر خبرة وصاحب المستوى الجيد جدًا هذا العام، فيما سيشفع الموسم الهائل الذي قدمه غريمالدو في شغله مركز الظهير الأيسر بأريحية تامة.

خط الوسط

هو عقل المنتخب الإسباني منذ عصر النهضة على يد لويس أراغونيس ثم فيسنتي دل بوسكي، لكن لأنه العقل فهو مصدر الصداع كذلك! لن يجتمع المتابعون أبدًا على ثلاثي وسط، فلكلٍ وجهة نظر في كفاءة كل عنصر، فهناك من يمتلك السرعة وآخر يمتلك الرؤية وهناك من يمتلك القوة وهناك من يمتلك الالتزام، وهناك من يمتلك بعضًا من كل شيء.

إلا رودريغو! فهو اللاعب الوحيد الذي سيجتمع عليه ماتبعو للاروخا كافة وهو اللاعب الأفضل في مركزه في العالم بدون منافسة، والحديث هنا ليس عن تاريخه فقط بل عن موسم جديد رائع قدمه لاعب وسط مانشستر سيتي في موسم كان أقل جودة من حيث المستوى للسيتي بشكل عام؛ لكن رودري نفسه لم يتراجع كثيرًا، وفي كل الأحوال فإن الدولي الإسباني يُقارن بنفسه لأنه ببساطة لا يُقارن بأحد سواء داخل المنتخب أو خارجه في الوقت الحالي، ومن ثم فإن أليكس غارسيا ومارتن زومبيندي سيكونا من ضحاياه بالتأكيد.

في قائمة إسبانيا وعلى مستوى لاعبي المحور فإن دي لا فوينتي جمع عدة عينات من اللاعبين، فمنهم من يتمتع بقوة بدنية ومشاركة جيدة داخل منطقة الجزاء كما هو الحال مع ميكيل ميرينو وماركوس يورنتي، أو من يتمتع برؤية أو كفاءة تمريرية كبيرة كما هو الحال مع بيدري وفابيان رويز، أو من يمتلك الكثير من الخصال الهجومية والجرأة والتركيز تجاه المرمى كما هو الحال مع أليكس بايينا وفيرمين لوبيز.

لكلٍ مزاياه، لكن ربما يكون بيدري وأليكس بايينا هما الثنائي الأفضل والأكثر تكميلًا لأدوار رودريغو؛ فبيدري يمكنه أن يكون حلقة الوصول والمساند لخروج الكرة معه، وأليكس بايينا لاعب متعدد الأدوار يمكنه المشاركة دفاعيًا ولو بقدر أقل كما أنه يمتلك تسديدات مميزة ورباطة جأش كبيرة حول منطقة الجزاء مكنته من أن يكون اللاعب الأكثر صناعة للأهداف في ليغا هذا الموسم.

الهجوم

دي لا فوينتي ليس من مدرسة "المهاجم الوهمي"، لذلك يبدو مكان ألفارو موراتا محجوزًا في التشكيلة الأساسية إلى حين أن يقوم موراتا بالكثير من "الموراتا"! والمقصود هنا هو أن يسيطر مهاجم أتلتيكو مدريد على تركيزه أمام المرمى ويسجل من الفرص المتاحة له، أما إن تفنن في إضاعة الفرص فإن عدة أسماء يمكنها شغل مكانه ولو بكفاءة أقل كخوسيلو أو ميكيل أويارزابال أو حتى فيران توريس، لكن يبقى مهاجم الأتليتي هو الخيار الأفضل.

ستكون هناك معركة مستعرة في مركزي الجناحين، فمنتخب إسبانيا يمتلك قوة كبيرة جدًا على الرواقين، فداني أولمو شغل هذا المركز لفترات وقدم مردودًا جيدًا مع لايبزيغ، وكذلك عاد أيوزي بيريز للواجهة بفضل موسم جيد جدًا مع ريال بيتيس كما أن فيران توريس وأويارزابال وحتى أليكس بايينا يمكنهم شغل هذا المركز والقتال عليه في حالة عدم حصولهم على فرصة اللاعب أساسيين في مراكز أخرى تحدثنا عنها.

ولكن هناك اسمان يفوقان كل تلك الأسماء سواء على مستوى الكفاءة أو جودة الأداء اللذين قدماه هذا الموسم مع فريقيهما، لذلك تبدو أسهم لامين يامال ونيكو ويليامز أعلى كثيرًا من أي اسم آخر. جناحا برشلونة وأتلتيك بيلباو يمتلكان كل المقومات التي تجعلهما مرشحين ليكونا نجمين كبيرين في اليورو القادم، فويليامز قدم مستوى هائلًا طوال الموسم مع الفريق الباسكي وسيستفيد كثيرًا من قوة غريمالدو ليدخل هو للعمق ويمارس هوايته بالتوغل والتسديد القوي، أما يامال فقد يسانده كارفاخال أو حتى قد يناسبه أكثر عدم وجود مساندة قوية لوضعه في موقف 1 على 1 مع الظهير الأيسر للمنافس ووقتها ستزداد خطورة اليافع الكتالوني الموهوب.
 
وبناء على هذا التحليل هذه هي التشكيلة التي نراها المثالية لمنتخب إسبانيا في اليورو القادم:

حراسة المرمى: أوناي سيمون
الدفاع: غريمالدو – لابورت (أو فيفيان) – كوبارسي (أو فيفيان) – كارفاخال
الوسط: رودري - بايينا - بيدري
الهجوم: ويليامز - يامال - موراتا

شارك: