فرنسا 1938.. قرع طبول الحرب والطليان "يفوزون بكل شيء"

2022-11-12 12:36
أرشيفية- منتخب إيطاليا المتوج بلقب مونديال 1938 (Getty)
Source
المصدر
أ.ف.ب
+ الخط -

عندما كانت طبول الحرب العالمية الثانية تُقرع في أوروبا، وألمانيا تبتلع النمسا بالـ"أنشلوس"، استضافت فرنسا النسخة الثالثة من كأس العالم لكرة القدم عام 1938، بعد عامين من أولمبياد برلين الصيفي الذي استخدمه هتلر للدعاية النازية.

بقيادة المدرّب الداهية فيتوريو بوتسو، أصبحت إيطاليا أول منتخبٍ يحتفظ بلقبه، فبرز جوزيبي "بيبّينو" مياتسا وجوفاني فيراري من الصامدين الأربعة  في تشكيلة 1934، بالإضافة إلى سيلفيو بيولا صاحب هدفين في نهائي باريس ضد المجر (4-2) أمام 45 ألف متفرّج، وذلك بعد أن قامت "سكوادرا أتزورا" بهزيمة أول دولة مضيفة في تاريخ المونديال، بفوزها على فرنسا في ربع النهائي (3-1)، ثم البرازيل في نصف النهائي (2-1).

8 آلاف ليرة حصل عليها لاعبو إيطاليا، ما يعادل راتب ثلاثة أشهر، وميدالية ذهبية فاشية قدّمها الزعيم بينيتو موسوليني في لقاءٍ دام 15 دقيقة، في قصر فينيتسيا في روما، لكن "الرياضي الأول" لم يحمل الكأس بنفسه.

التحية الفاشية

قبل المباراة الأولى أمام النرويج التي احتاجت فيها إيطاليا إلى هدف بيولا في الدقيقة الرابعة من الوقت الاضافي لتحقيق الفوز (2-1)، رفع لاعبوها التحية الفاشية مصطفين بأسلوبٍ عسكري.

من جانبه غاب فريق المعجزات النمسوي ونجمه ماتياس سينديلار بعد الضمّ النازي، على غرار إسبانيا المنشغلة بحربها الأهلية، أما ألمانيا فودّعت باكراً أمام سويسرا 2-4، فيما بقيت إنجلترا على نزاع مع الاتحاد الدولي (فيفا)، وأرسلت أميركا الجنوبية، المنزعجة لعدم مداورة الاستضافة، ممثلاً وحيداً لها هو البرازيل.

أرشيفية - منتخب ألمانيا يؤدي التحية النازية في مونديال 1938 (Getty)

أرشيفية - منتخب ألمانيا يؤدي التحية النازية في مونديال 1938 (Getty)

وللمرّة الأولى تمثلت قارة آسيا بأندونيسيا التي لعبت تحت اسم الهند الشرقية الهولندية، والتي تأهلت إثر انسحاب خصومها، وقد ودّعت باكراً من الدور الأول بنصف دزينة أهداف أمام المجر، كما شاركت كوبا والبرازيل من خارج أوروبا.

واختار مؤتمر فيفا الذي عُقد في برلين عام 1936 فرنسا لاحتضان النهائيات، اعترافاً بجميل ابنها جول ريميه صاحب الفضل باطلاق البطولة، فأقيمت من 4 إلى 19 حزيران/يونيو بمشاركة 15 منتخباً بينها 12 من أوروبا، وقد أثار قرار عدم المداورة غضب الأميركيين الجنوبيين، لتصبح هذه البطولة هي الأخيرة قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية التي جمّدتها حتى عام 1950.

ومن أبرز ملامح هذه النسخة، ما قام به الجمهور الأرجنتيني الغاضب من مهاجمة لمقرّ اتحاد اللعبة في بوينوس أيرس رداً على انسحاب الأرجنتين والأوروغواي، فيما أعفيت للمرة الأولى المضيفة فرنسا وحاملة اللقب إيطاليا من خوض التصفيات.

أنقذت حياة 11 رجلاً

فنياً، ظهر تباين في النهائي بين المهارات المجرية الأنيقة وسرعة الطليان وأسلوب لعبهم المباشر، في الوقت الذي دَعَمَ فيه الجمهور الباريسي المناهض لموسوليني المجريين، لكن الكأس بقيت إيطالية بالفوز 4-2، فقال الرئيس الفرنسي ألبير لوبرون "هؤلاء الطليان المباركين يفوزون بكلّ شيء".

أما حارس المجر أنتال سابو، فعلّق على برقية جدلية لموسوليني إلى اللاعبين الطليان قبل النهائي تضمّنت عبارة "الفوز أو الموت"، قائلاً "صحيح أني تلقيت أربعة أهداف، لكن على الأقل أنقذت حياة 11 رجلاً".

لقطات من نهائي مونديال 1938

وقد حصلت مفارقة طريفة في مباراة البرازيل وبولندا عندما خلع البرازيلي ليونيداس حذاءه ورماه خارج الملعب بسبب الأرضية الزلقة نتيجة الأمطار الغزيرة التي حوّلت ملعب "لا مينو" في ستراسبورغ إلى مستنقع، فاقترب منه الحكم السويدي إكليند وأمره بانتعاله مجدداً.

من ناحيته تمكن ليونيداس، صاحب لقب "الماسة السوداء" في أوروبا لانجازاته في المونديال و"الرجل المطاطي" (هومين بوراتشا) في البرازيل، من تسجيل ثلاثية في تلك المباراة (6-5 بعد التمديد)، لينهي صاحب الركلات الأكروباتية البطولة متوجاً بلقب الهداف بـ 7 محاولات ناجحة.

ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية في 1939، توقفت كأس العالم 12 عاماً، بعد أن كانت نسخة 1942 مقررة في البرازيل أو المانيا، فتغيّر مشهد المرشحين عندما استضافت البرازيل نهائيات 1950 وبدأت حقبة جديدة من كرة القدم العالمية.

حتى تلك الفترة، أخذ الإداري اللامع في الاتحاد الإيطالي أوتورينو باراسي الكأس سراً من مصرف في روما واحتفظ بها في علبة أحذية تحت سريره، للحفاظ عليها خلال الحرب العالمية الثانية خوفاً من وقوعها بين أيدي النازيين من الجيش الألماني.

النتائج الكاملة من كأس العالم فرنسا 1938

دور الـ16

  • سويسرا - ألمانيا (1-1) بعد التمديد
  • سويسرا - ألمانيا (4-2) مباراة معادة
  • المجر - الهند الشرقية الهولندية (6-0)
  • كوبا - رومانيا (3-3) بعد التمديد
  • كوبا - رومانيا (2-1) مباراة معادة
  • فرنسا - بلجيكا (3-1)
  • إيطاليا - النرويج (2-1) بعد التمديد
  • البرازيل - بولندا (6-5) بعد التمديد
  • تشيكوسلوفاكيا - هولندا (3-0) بعد التمديد

ربع النهائي

  • المجر - سويسرا (2-0)
  • السويد - كوبا (8-0)
  • إيطاليا - فرنسا (3-1)
  • البرازيل - تشيكوسلوفاكيا (1-1) بعد التمديد
  • البرازيل - تشيكوسلوفاكيا (2-1) مباراة معادة

نصف النهائي

  • المجر - السويد (5-1)
  • إيطاليا - البرازيل (2-1)

تحديد المركز الثالث

  • البرازيل - السويد (4-2)

النهائي

  • إيطاليا - المجر (4-2)
شارك: