فاطمة سامورا تغادر منصبها في "فيفا" نهاية العام الحالي

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-14 22:23
السنغالية فاطمة سامورا الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تغادر الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السنغالية فاطمة سامورا، منصبها بنهاية العام الحالي، وذلك حسبما أفاد الاتحاد الدولي للعبة اليوم الأربعاء.

وقالت سامورا -وهي أول امرأة تتبوّأ هذا المنصب في الاتحاد الدولي- في بيان إنها تريد "قضاء مزيد من الوقت مع عائلتها"، بينما أشاد رئيس الفيفا الإيطالي-السويسري جياني إنفانتينو بالسنغالية واصفًا إيّاها بـ"الرائدة".

بعد مسيرة مهنية في الأمم المتحدة، تمّ تعيين سامورا (60 عامًا) في منصبها في مايو/ أيار 2016 بعد انتخاب إنفانتينو رئيسًا، وقد أسهمت "في استعادة مصداقيته" بعد سلسلة من الفضائح، حسبما قال الفيفا في بيان.

"فيفا" يؤكد مغادرة السنغالية فاطمة سامورا منصبها

وأضاف: "وصلت كرة القدم للسيدات إلى آفاق جديدة تحت قيادتها"، في حين أنّ نجاح كأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا (20 يوليو/ تموز إلى 20 أغسطس/ آب) هو الهدف الرئيس الأخير لسامورا قبل التخلي عن مهامها.

ووضعت سامورا حدًّا "للتكهنات حول موقفها" من خلال توقّع إعلان استقالتها، التي تعتزم إضفاء الطابع الرسمي عليها "الأسبوع المقبل" مع مجلس الفيفا، موضحةً أنها تريد تكريس نفسها لعائلتها العام المقبل.

ولم يفصح الفيفا عن معلومات بشأن هوية مَن سيخلف سامورا، التي وحّدت الآراء حولها خلال 7 أعوام قضتها في منصبها، بخلاف إنفانتينو الذي أثار الانقسامات في بعض مواقفه، حيث ضاعف من مقترحات الإصلاحات، التي لم تكتمل في بعض الأحيان، كفكرة إقامة كأس العالم مرةً كل سنتين، وتصريحات مثيرة للجدل.

من ناحيتها، وكانت سامورا التي تمّ تعيينها في منصبها من دون خبرة في الرياضة أو بما يتعلق بحقوق البث التلفزيوني؛ لكن بسيرة مهنية طويلة كدبلوماسية قالت: "الانضمام إلى الفيفا كان أفضل قرار اتخذته في حياتي. أنا سعيدة بقيادة مثل هذا الفريق المتنوّع".

وأمضت سامورا التي تجيد التحدث بأربع لغات، وهو أمر حيوي في الاتحاد الدولي الذي يضمّ 211 اتحادًا، معظم مسيرتها في الأمم المتحدة، كمنسقة للشؤون الإنسانية، ولا سيما في دول جيبوتي والكاميرون وتشاد وغينيا ومدغشقر ونيجيريا.

وتسلّمت سامورا منصبها في الاتحاد الدولي خلفًا للفرنسي جيروم فالكه الغارق بفضائح الفساد، التي أطاحت أيضًا بالرئيس السابق للفيفا جوزيف بلاتر، لتجسيد "الفيفا الجديد" الذي أراده إنفانتينو.

وفي هذا السياق، صرّحت سامورا الأربعاء: "اليوم، أصبحت منظمتنا أفضل، وأكثر انفتاحًا وأكثر موثوقيةً وشفافيةً".

شارك: