عودة داني أولمو.. برشلونة عزّز 3 مراكز بلاعب واحد فقط

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-09
لاعب برشلونة الجديد داني أولمو بقميص إسبانيا في يورو 2024 (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّر برشلونة مفاجأة كبرى من خلال إعلان التعاقد مع الدولي الإسباني داني أولمو نظير 60 مليون يورو قادمًا من نادي لايبزيغ الألماني، وهو رقم كبير بالنظر للمشاكل المالية التي يُعاني منها النادي الكتالوني.

لم يكن داني أولمو مثيرًا للإعجاب على مستوى النادي فحسب، بل أيضًا على المستوى الدولي، حيث خاض 39 مباراة دولية مع إسبانيا وكان أحد أهم ركائز "لاروخا" في تتويجه ببطولة يورو 2024 الأخيرة في ألمانيا.

أنهى داني أولمو الموسم الماضي بثمانية أهداف، وهو أفضل رصيد تهديفي له منذ انتقاله إلى ألمانيا، سجل هدفه الدولي العاشر - والثاني في يورو 2024 - عندما أطاحت إسبانيا بألمانيا المضيفة في ربع النهائي، كما ساعد في تسجيل هدف الفوز في الوقت الإضافي، قبل أن يسجل هدف الفوز في نصف النهائي أمام فرنسا.

ولعب داني أولمو 90 دقيقة كاملة في المباراة النهائية ليورو 2024 أمام إنجلترا، حيث أبعد الكرة من خط المرمى في اللحظة الأخيرة من جون ستونز، فتغلبت إسبانيا في النهاية بهدفين لهدف، وتسبب تألقه في اهتمام بايرن ميونخ بضمه إضافة لعدة أندية أوروبا.

انضم أولمو إلى لايبزيغ من دينامو زغرب في يناير 2020 ومنذ ذلك الحين شارك في 148 مباراة مع النادي، وسجل 29 هدفًا وقدم 34 تمريرة حاسمة.

مميزات داني أولمو وماذا سيضيف لنادي برشلونة ؟

شوهد المدير الرياضي لبرشلونة، ديكو، في المدرجات في دوسلدورف وهو يشاهد فوز إسبانيا على ألبانيا 1-0 في يورو 2024، كانت هذه أول مباراة يحضرها في البطولة ورأى أولمو يبدأ لأول مرة بعد أن خرج من مقاعد البدلاء ضد كرواتيا وكان بديلاً غير مستخدم ضد إيطاليا، ومن هنا بدأت قصة إعادة أولمو للوطن.

نشأ أولمو في لا ماسيا، وانضم لأكاديميته قادمًا من إسبانيول في 2007، وهو من مشجعي برشلونة منذ الصغر ويعرف النادي وفلسفته، وبالتالي لن يواجه أي مشكلة في التأقلم مع غرفة الملابس حيث يعرف البلوغرانا جيدًا.

يُنظر إلى أولمو على أنه أحد أكثر اللاعبين موهبة في تشكيلة إسبانيا الحالية، البعض وصفه بأن لديه مزيجًا من مميزات بيدرو وسيسك فابريغاس، أو أقرب إلى لوكا مودريتش لكن يظل أفضل مركز لأولمو -كما أثبت في بطولة يورو 2024- هو المركز الرقم 10، وهو نفس الدور الذي من المتوقع أن يلعبه بيدري أو إيلكاي غوندوغان أو غافي أو حتى فيرمين لوبيز في برشلونة، لكن المرجح أن يلعب على أي من الجناحين سواء الأيمن أو الأيسر.

إن أولمو هو لاعب خط وسط هجومي يتمتع بمهارات عالية في التعامل مع الكرة، خاصة باللعب في المساحات الضيقة سواء التمرير أو طلب الكرة والمرور من الخصم، كما أن حركة أولمو ورشاقته تجعله غير متوقع بالنسبة للخصوم.

بلغ متوسط تدخلاته البالغة 2.4 الناجحة لكل 90 دقيقة في الموسم الماضي، مما جعله ضمن أفضل 20 من اللاعبين في مركزه في الدوريات الخمسة الكبرى الموسم الماضي وهذا دليل حتى على قوته الدفاعية إلى جانب خصاله الهجومية المميزة.

تتجلى قدرة أولمو على دفع الكرة إلى مناطق الهجوم من خلال متوسطه البالغ 3.9 تمريرة إلى الثلث الأخير لكل 90 دقيقة في الموسم الماضي، مما يضعه في المراكز الخمسة الأولى بين اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى.

بالنسبة لبرشلونة، يمثل أولمو أكثر من مجرد عائد للوطن، فبرشلونة تاريخيًا كان قادرًا على الاستفادة من نجومه العائدين مثل فابريغاس وجيرارد بيكيه، وآخرين، لكن المميز في التعاقد مع اللاعب أن برشلونة عزز 3 مراكز في لاعب واحد فقط.

شارك: