عقوبات غينيا الاستوائية تعيد للأذهان ملف دودزياك مع تونس

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-05 00:50
منتخب تونس يستعد لمواجهة غينيا الاستوائية المثقل بالمشاكل (Facebook/FTF.OFFICIELLE)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن إيقاف إميليو نسوي، هداف كأس الأمم الأفريقية الأخيرة لمدة ستة أشهر بعدما لعب بشكل غير قانوني مع غينيا الاستوائية لمدة 11 عامًا، وهذا ما يجعله غائبا عن مباراة منتخب بلاده أمام تونس ضمن تصفيات مونديال 2026.

وحصل المهاجم نسوي (34 عامًا)، الذي لعب لأندية برمنجهام سيتي وميدلسبره، على جائزة هداف كأس الأمم أفريقيا "كوت ديفوار 2024"، حين تألقت غينيا الاستوائية بشكل مثير، بعد تغلبها على البلد المضيف في دور المجموعات لتبلغ دور الستة عشر.

ولم يكن من المفترض أن يلعب نسوي مع غينيا الاستوائية، وظهر ذلك حين نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس الإثنين، قرارًا للجنة الانضباط بشأنه.

وأكد القرار، الذي تم اتخاذه في العاشر من مايو/ أيار الماضي، أنه لم يكن ينبغي السماح لنسوي بتمثيل الدولة الصغيرة الواقعة في وسط أفريقيا، وقد تم فرض عقوبات عليه سابقًا بالإضافة إلى رفض طلب تغيير جنسيته الرياضية.

وعلى الرغم من ذلك، واصلت غينيا الاستوائية اختياره دون عقاب قبل أن يتدخل الفيفا بعد أكثر من عشر سنوات من قراره برفض طلب نسوي باللعب للدولة الأفريقية.

وُلد نسوي في بالما دي مايوركا لأم إسبانية وأب من غينيا الاستوائية ومثل إسبانيا على مستوى الناشئين والشبان وسجل في كأس العالم للشباب عام 2009؛ ورفض الفيفا طلب نسوي اللعب لغينيا الاستوائية لأنه حصل على جنسيتها بعد أن مثل إسبانيا.

وفي هذا الوقت كان قد شارك بالفعل في مباراتين مع المستعمرة الإسبانية السابقة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 وتم تغريم غينيا الاستوائية لاحقًا.

وعلى الرغم من العقوبات، واصل نسوي اللعب دوليا وخاض مباريات في تصفيات كأس العالم 2018 و2022 بالإضافة لمشاركته في ثلاث بطولات لكأس الأمم.

ولم يقدم الفيفا أي تفسير لسبب إعادة النظر فجأة في وضع نسوي، لكن في 24 مايو جردت غينيا الاستوائية من النقاط الست التي جمعتها من مباراتين في تصفيات كأس العالم 2026 في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسجل نسوي هدف الفوز في كلتا المباراتين ضد ناميبيا وليبيريا. وتم إيقافه لمدة ستة أشهر عن لعب كرة القدم الدولية على الرغم من أنه أعلن بالفعل اعتزاله الدولي بعد كأس الأمم الأفريقية.

قرار فيفا خدم المنتخب التونسي

وسبق أن قررت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" معاقبة منتخب غينيا الاستوائية بخصم ست نقاط من رصيده ضمن تصفيات كأس العالم 2026، ليتصدر منتخب تونس صدارة المجموعة الثامنة، بالتساوي مع ناميبيا برصيد 6 نقاط.

واعتبرت اللجنة، منتخب غينيا الاستوائية منهزمًا في مبارتيه السابقتين ضد كل من ناميبيا وليبريا وذلك بسبب إشراك اللاعب إيمليو نسوي رغم عدم أحقيته بالمشاركة لصدور عقوبات الإيقاف في حقه آنذاك.

ملف مشابه حدث مع منتخب تونس 

أعادت حادثة نسوي مع منتخب غينيا الاستوائية إلى أذهان الجماهير التونسية، ملف اللاعب جيرمي دودزياك، شارك لاعب الوسط المدافع لنادي هيرتا برلين الألماني، في مباراة وحيدة مع منتخب تونس وكان ذلك في أيلول/سبتمير 2019 بمناسبة لقاء ودي أمام الكاميرون، ومنذ ذلك الحين لم توجه له الدعوة مرة لمنتخب "نسور قرطاج". 

وأعلن اتحاد الكرة التونسي بعدها غلق ملف دودزياك بصفة نهائية، بسبب عدم نجاحه في إثبات جنسيته التونسية من جهة الأب، وبالتالي استحالة الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل الاستفادة من خدماته خلال المباريات الرسمية للمنتخب.

وصرح دودزياك لإحدى وسائل الإعلام الألمانية عن استعداده لتمثيل تونس مرة أخرى، وأنه أعجب كثيرًا بالأجواء في المنتخب، وأكد رغبته في العودة مرة أخرى للمشاركة في المسابقات القارية والدولية رفقة منتخب تونس، لكن قرار تونس باستبعاده جنّب اتحاد الكرة عقوبات خطيرة مثلما حدث مع منتخب غينيا الاستوائية.

يذكر أن دودزياك سبق له أن مثل جميع المنتخبات الشابة لألمانيا، حيث خاض معها 37 مباراة، كما سبق لصاحب الـ 28 عامًا تمثيل فرق ألمانية كبيرة على غرار شالكة 04 وبورسيا دورتموند وهامبورغ.

موعد مباراة تونس وغينيا الاستوائية

تحتضن أرضية الملعب الأولمبي "حمادي العقربي" برادس، مباراة تونس وغينيا الاستوائية، حيث يتأهب منتخب نسور قرطاج، بقيادة مدربه المؤقت منتصر الوحيشي لخوض مباراة مهمة ضد نظيره منتخب غينيا الاستوائية، وذلك في إطار الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026.

وتُقام مباراة تونس وغينيا الاستوائية يوم 5 يونيو/حزيران الجاري على أرضية الملعب الأولمبي "حمادي العقربي" برادس، ثم يسافر إلى جنوب أفريقيا لملاقاة ناميبيا يوم 9 من ذات الشهر.

شارك: