بعد قرار عزل مرتضى منصور.. هل يعود لرئاسة الزمالك من جديد؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-17 00:58
مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المصري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ضربة جديدة تعرضت لها إدارة القلعة البيضاء من خلال قرار القضاء الإداري بعزل مرتضى منصور من رئاسة الزمالك، والدعوة لإجراء انتخاب رئيس جديد للنادي في أقرب جمعية عمومية.

القرار جاء بعد قيام عدد من أعضاء نادي الزمالك مثل عبد الله جورج وهاني شكري برفع دعوى قضائية ضد مرتضى منصور للمطالبة بعزله، بعد تنفيذه حكمًا بالحبس لمدة شهر في قضية سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

حكم قضائي بعزل مرتضى منصور من رئاسة الزمالك

مرتضى اتخذ قرارًا عاجلاً بعد إعلان محكمة القضاء الإداري بعزله، وهو الطعن لدى المحكمة الإدارية العليا، مما يعني أن رئيس القلعة البيضاء المعزول لن يصمت بل سيلجأ للقضاء من أجل الحفاظ على منصبه.

ما رد فعل مرتضى منصور على قرار عزله من رئاسة الزمالك؟

مرتضى منصور من الناحية القانونية أمامه طريقين، وهما إما تأكيد المحكمة الإدارية العليا بقرار عزله، أو قبول الطعن ورفض الدعوى من الأساس وهنا يتم إلغاء قرار عزله والدعوة لانتخابات على مقعد الرئيس، حيث يحق لمرتضى الطعن على الحكم خلال 60 يومًا بحسب القانون المصري.

وكان مرتضى منصور تولى منصب رئاسة نادي الزمالك بعد الفوز بانتخابات عام 2022 ضد كلاً من أحمد سليمان وعمر هريدي، حيث حصل مرتضى على 21109 صوتًا من الجمعية العمومية للنادي الأبيض.

ما موقف وزارة الشباب والرياضة من عزل مرتضى منصور؟

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية برئاسة أشرف صبحي، بيانًا رسميًا أعلنت فيه أنه سيتم اتخاذ الاجراءات واستصدار القرارات التزامًا بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالقاهرة.

بعد هذا البيان بسويعاتٍ قليلة، تحدث مصدر من داخل لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم لـWinWin، وأكد أن اللجنة قررت منع مرتضى منصور من دخول الملاعب لمدة شهرين وتغريمه 300 ألف جنيه وتحذيره من العودة لمثل هذا السلوك.

لكن قرارات اللجنة في حق رئيس القلعة البيضاء جاء بصدد أحداث مباراة الأهلي والزمالك في الجولة 14 من الدوري المصري، وطالت العقوبات أيضًا محمود كهربا الذي تعرض للإيقاف لمدة 12 مباراة وتم تغريمه مليون جنيهًا تقريبًا.

هل يحق لمرتضى منصور الترشح في انتخابات الزمالك المقبلة؟

إذا تم رفض الطعن المقدم من مرتضى منصور سيتم اللجوء للقرار الأساسي وهو الدعوة لإجراء انتخابات على مقعد الرئيس وهنا بالطبع سيدخل مرتضى للمنافسة على المقعد خاصة أنه عبّر في أكثر من مناسبة عن دعوته لإجراء انتخابات مع منافسيه.

لكن وإذا قرر مرتضى منصور الدخول للانتخابات سيتم الأخذ بالاعتبار للائحة الاسترشادية والتي يسير بها نادي الزمالك، إلا أن حسم دخول مرتضى للانتخابات سيتم بعد الرجوع للمادتين (28) و(41).

ووفقًا للمادة (28)، فمن شروط الترشح لعضوية مجلس الزمالك تتمثل في عدم صدور أحكام نهائية بعقوبة جنائية أو عقوبة جنحة في قضية مخلة بالشرف أو الأمانة أو إشهار إفلاسه.

أما المادة (41) وتنص على زوال العضوية حال صدور حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية أو إشهار العضو إفلاسه ما لم يكن رد اعتباره، وهو ما يتطابق مع مرتضى منصور نظرًا لتعرضه للحبس شهرًا مع التنفيذ.

شارك: