سيتي غوارديولا أمام فرصة ذهبية لتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-07 15:55
مانشستر سيتي أمام موعد لدخول التاريخ في الموسم الجديد من البريميرليغ (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

سيكون مانشستر سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا أمام فرصة للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، للمرة الرابعة على التوالي، بعدما ظل ذلك عقبة لم يستطع أي مدرب أو فريق تجاوزها على مدار تاريخ البطولة.

وسار سيتي على خطى غريمه يونايتد في نهاية تسعينيات القرن الماضي، ومطلع الألفية الجديدة بحصد اللقب ثلاث مرات متتالية، وتوج باللقب في خمسة من آخر ستة مواسم، وفي العام الماضي انتزع كأس الاتحاد الإنجليزي ونقل هيمنته المحلية لتصبح قارية بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

ويمكن القول إنه بعد تتويجه بالثلاثية بفوزه على إنتر ميلان في إسطنبول، وصل غوارديولا إلى القمة وليس هناك أي شيء آخر يمكنه تحقيقه مع سيتي. لكن المدرب الإسباني -المتطلع للتحسن دائمًا- وضع في الحسبان إمكانية تحقيق رقم قياسي بحصد لقب الدوري للمرة الرابعة على التوالي، يعني أن حماس سيتي لن يتوقف.

وستكون مطاردته للمتصدر أرسنال وإنهاء الموسم متفوقًا بخمس نقاط على منافسه بمثابة تحذير لأي فريق يطمح في انتزاع العرش من سيتي.

  وفي الميركاتو الحالي رحل القائد إيلكاي غوندوغان إلى برشلونة، بينما فضّل الجناح رياض محرز أن يلعب دورًا رئيسيًا بدلًا من كونه على الهامش، ويشارك كبديل في كثير من الأحيان، لينتقل إلى الأهلي السعودي.

الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي (Getty) ون ون winwin

هل يصبح غوارديولا أول مدرب يتوج 4 مرات متتالية بلقب البريميرليغ في تاريخ المسابقة

وبالمقابل ضم سيتي لاعب الوسط ماتيو كوفاتشيتش والمدافع الكرواتي جوسكو غفارديول، ليحافظ غوارديولا على التوازن في فريقه؛ لكن بالنظر إلى الطبيعة المتقلبة للدوري الإنجليزي، فلا يمكن لسيتي ضمان أي شيء؛ فأرسنال جلس على القمة لمدة 248 يومًا قبل انهياره تحت وطأة ضغط سيتي؛ إذ إن التعاقد مع ديكلان رايس، وهو لاعب كان يتمنى غوارديولا ضمه، سيجعل تشكيلة المدرب ميكيل أرتيتا في مقدمة مطاردي سيتي.

ليفربول للعودة ويونايتد ونيوكاسل للتأكيد

وفي المقابل، قضى ليفربول، وهو الفريق الوحيد الذي أنهى هيمنة سيتي على اللقب منذ 2017، وقتًا هذا الصيف وهو يتخلص من الحرس القديم. وسيضيف التعاقد مع أليكسيس ماك أليستر ودومينيك سوبوسلاي، حيوية لخط وسط الفريق وهو ما افتقده في النصف الأول من الموسم الماضي.

وعلى صعيد آخر، عانى مانشستر يونايتد، الذي ما زالت ملكيته تسبب نوعًا مستمرًا من الإلهاء، في البداية تحت قيادة المدرب إيريك تين هاغ؛ لكنه خرج بلقب كأس رابطة الأندية المحترفة ويبدو في وضع جيد للحفاظ على مستواه بيد أن الشكوك تحيط بشأن قدرته على التقدم خطوة إضافية في ظل شراسة المنافسة.

وسيكون نيوكاسل يونايتد، رابع الترتيب في الموسم الماضي، عازمًا على إثبات أنه ليس "لقمة سائغة"؛ لكنه سيكون أمام مهمة صعبة بالمنافسة على المربع الذهبي وخوض منافسات دوري الأبطال في الوقت ذاته. وربما يساعد نيوكاسل التعاقد مع الجناح هارفي بارنز من ليستر سيتي وساندرو تونالي لاعب وسط ميلان.

ويستهل توتنهام هوتسبير حقبة جديدة مع المدرب أنجي بوستيكوغلو في محاولة إعادة بناء بعدما احتل الفريق المركز الثامن الموسم الماضي. وسيكون بوستيكوغلو أول مدرب أسترالي في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويواجه مهمة صعبة بعد الموسم الكارثي مع أنطونيو كونتي.

وما زال الغموض يكتنف مستقبل هاري كين، هداف توتنهام عبر التاريخ، وإمكانية انتقاله إلى بايرن ميونخ، ويأمل بوستيكوغلو في حل الموقف. ومن بين الوافدين الجدد، ستضيف عودة لوتون تاون إلى دوري الأضواء لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا بعض الإثارة.

وفي ظل امتلاك لوتون ملعبًا صغيرًا وميزانية محدودة، فمن المتوقع أن يعود مباشرة إلى الدرجة الثانية؛ لكنه سيحاول أيضًا السير على خطى فولهام وبورنموث ونوتنغهام فورست بعد بقاء هذه الفرق في دوري الأضواء بعد الصعود والنجاة من الهبوط الموسم الماضي.

شارك: