سوق واقف يتأهب لاستقبال جماهير المونديال

2022-11-09 14:55
سوق واقف واجهة سياحية مميزة لقطر في المونديال (Getty)
Source
المصدر
QNA
+ الخط -

يعد سوق واقف واحدًا من أهم المعالم السياحية والتراثية في دولة قطر، إذ يؤكد من خلال محافظته على بنائه المعماري الأصيل على اهتمام الدولة واعتزازها بثقافتها وتراثها الأصيل، ما يجعله يمثل وجهة مميزة للجماهير في مونديال كأس العالم 2022.

وتُقام في سوقِ واقف العديد من الفعاليات الترفيهيَّة والجماهيريَّة خلال البطولة، إذ تم الانتهاء من أعمال تركيب اللوحات الإعلانية الواقعة على شارع الكورنيش، مع تجهيز العديد من الأكشاك والمباني التي أُنشئت في الساحة الغربية وساحة الأحمد، فضلًا عن الاهتمام بتزيين الممرات بالمُجسّمات الفنيَّة التي تعكس رُوح المونديال.

ويعد سوق واقف واحدًا من أقدم الأسواق القطرية والخليجية، وقد بُنِيَ على هيئة موقع سوق الدوحة التجاري القديم الذي يعود إلى أكثر من مئة عام، وذلك في وسط العاصمة عام 1955.

وجرى إعادة تجديد سوق واقف في عام 2004، لإعادة إحياء السوق وفقًا لأسس ودراسات لتراث قطر المعماري ومواد البناء التقليدية التي كانت تُستعمَل قديمًا.

وتقامُ في الحديقة الشماليَّة من سوق واقف فعاليات تراثية مميزة تحت مسمَّى (الخيمة العربية)، للاحتفاء بالمنطقة العربية والتراث المحلي والعربي، وتقديم ذلك للمُشجع بطريقة بسيطة تجعله يتعرف بصورة مباشرة إلى العادات والتقاليد القطرية، وخاصة بيت الشَّعر والضيافة القطرية والمهن التراثية التي تشكّل جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المحلية قديمًا.

وتعود تسمية سوق واقف الواقع في منتصف مدينة الدوحة، بجوار الكورنيش ومدينة مشيرب إلى أكثر من 100 عام، عندما كانت عمليات البيع والشراء في تلك المنطقة تحصل وقوفًا، وكانت مدينة الدوحة آنذاك يقسمها وادٍ إلى نصفين تجري فيه السيول الآتية من المرتفعات باتجاه البحر، وعلى ضفتي ذلك الوادي الصغير الذي كان مسرحًا لحركة المد والجزر كان أهالي الدوحة الذين سكنوا ضفتيه الشرقية والغربية يجتمعون للبيع والشراء.

جدير بالذكر أن مونديال قطر الذي يُقام خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، سيكون النسخة الأخيرة التي يشارك فيها 32 منتخبًا، بعد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 منتخبًا، بدءًا من النسخة القادمة عام 2026.

شارك: