ما سبب إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان في دوري أبطال آسيا 2024؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-02 21:35
فرحة لاعبي الاتحاد السعودي بالفوز على الفتح في الجولة السابعة من دوري روشن(X / @ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رغم امتلاء ملعب نقش جهان عن آخره، لم تُلعب مباراة الاتحاد السعودي وسباهان أصفهان الإيراني، والتي كانت لتقام لحساب الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا 2024.

وعادت الفرق السعودية هذه النسخة للعب مرة على الأراضي الإيرانية والعكس صحيح، حتى أن النصر خاض مباراة أما بيرسبوليس منذ أسبوعين في الجولة الأولى وفاز بها بنتيجة 2-0.

وكان مقررًا أن تنطلق مباراة الاتحاد وسباهان في السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، إلا أن لاعبي "العميد" لم يظهروا سواءً لإجراء عمليات الإحماء أو نزلوا لخوض اللقاء.

إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان اصفهان بسبب "التماثيل"!

وبعد مداولات طويلة، أُعلن عن إلغاء المباراة ومغادرة الاتحاد للملعب، مما أثار ضجة كبيرة وتساؤلات حول أسباب الرحيل وما التداعيات المتوقعة لتلك الخطوة.

لماذا تم إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان أصفهان في دوري أبطال آسيا 2024؟

رفض لاعبو الاتحاد النزول إلى أرضية ملعب نقش جهان لوجود صور وتماثيل ذات مدلول سياسي لا تتفق مع قوانين كرة القدم التي تمنع إقحام السياسة في الملاعب.

كان هذا قبل إجراء عمليات الإحماء، واستمر الوضع هكذا ليتم الإعلان في البداية عن تأجيل المباراة نصف ساعة، لم يحدث خلالها أي جديد بإزالة هذه الصور والتماثيل من قبل الجانب الإيراني.

وحسبما كشفت قناة "الإخبارية" السعودية فإن الجهاز الإداري وبعضًا من لاعبي الاتحاد أبلغوا مراقب المباراة بوجود تمثال ذات مدلول سياسي وطالبوا بوضح بأن يتم إزالتها من أجل خوض المباراة.

من الجانب الإيراني، رُفضت تمامًا كل محاولات إزالة التمثال والصور، مما نتج عنه قرار لاعبي الاتحاد بمغادرة الملعب وعدم خوض المباراة، وتلاها الإعلان بالفعل عن إلغاء اللقاء المرتقب.

ما قرار الاتحاد الآسيوي بشأن إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان في دوري أبطال آسيا 2024؟

أصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا رسميًا أعلن خلاله إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان لظروف "غير متوقعة" وإحالة الأمر إلى اللجان المختصة للبت في الأمر.

في الوقت نفسه، أشارت قناة SSC السعودية أن نادي الاتحاد بشكل نظامي مع الاتحاد الآسيوي لإزالة اللافتات السياسية، وبقيّ في الملعب لفترة قانونية محددة على أمل أن يقوم الجانب الإيراني بالاستجابة، ولكن ذلك لم يحدث، ليضطر الفريق إلى مغادرة الملعب في نهاية المطاف.

وتؤكد القناة السعودية على أن رحيل الاتحاد من الملعب الإيراني أتى بصورة قانونية 100% تحول دون احتسابه خاسرًا أو اعتباره منسحبًا، بل أتت كل الخطوات بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي.

ما موقف قانون كرة القدم مما حدث في مباراة الاتحاد وسباهان؟

تبقى الإشارة إلى أن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تمنع إقحام السياسة في عالم كرة القدم، وترفض تمامًا أي لافتات سياسية في المدرجات بل وتعاقب الأندية في هذه الحالة بصورة شديدة.

ويبدو أن نادي الاتحاد السعودي لديه حجة قانونية منطقية بوجود اللافتات السياسية في الملعب، مما يتنافى مع القوانين والأعراف، ويضع النادي الإيراني في موقف صعب.

متى موعد مباراة الاتحاد وسباهان (الإياب) في دوري أبطال آسيا 2024؟

من المقرر أن يحلّ سباهان ضيفًا على الاتحاد في ملعب الجوهرة المشعة يوم الإثنين 4 ديسمبر 2023 في الجولة الخامسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا.

ما حدث في مباراة إيران يطرح أسئلة حول احتمالية إعادة اللقاء الذي لم يُلعب في أرض محايدة، أو اعتبار الاتحاد فائزًا أو خاسرًا، وهو ما يفترض أن يتم إيضاحه من الاتحاد الآسيوي في الساعات القليلة المقبلة.

كما من المحتمل إن احتدمت الأمور أن تُنقل مباراة الجولة الخامسة من السعودية لتقام في أرض محايدة منعًا لتفاقم الأزمات.

شارك: