ريال مدريد لتأكيد تفوقه وليفربول يبحث عن المفاجأة

تاريخ النشر:
2023-03-15 10:39
-
آخر تعديل:
2023-03-15 13:45
لقطة من مباراة ريال مدريد وليفربول في مباراة ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يطمح ريال مدريد الإسباني لتأكيد تفوقه عندما يستقبل ليفربول الإنجليزي، اليوم الأربعاء، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، متسلحًا بقائده وهدافه الفرنسي المخضرم كريم بنزيما كامل مستوياته بعد عودته من الإصابة، بينما يطمح ليفربول لصناعة المفاجأة وتعويض خسارته الثقيلة على ملعبه في مباراة الذهاب.

وحقق ريال مدريد نتيجة إيجابية أمام ليفربول في الذهاب، بعد اكتساحه منافسه الإنجليزي على أرضية ملعب "أنفيلد" بنتيجة 5-2، مما يجعله قريبًا أكثر من أي وقت مضى للتأهل نحو ربع النهائي، فيما تبدو طريق نابولي الإيطالي ممهدة نحو ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

إصابات متتالية

تعطّل موسم كريم بنزيما في عدة مناسبات بسبب الإصابة، أبرزها عشية مونديال قطر، عندما انسحب من معسكر المنتخب الفرنسي بشكل جدلي.

وفي غيابه، لمع النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، لكن الأخير المطارد بهتافات عنصرية مستمرة، يعاني كثيرًا لفك الرقابة الدفاعية الصارمة المفروضة عليه، كما يحوم الشك بشأن مستقبل بنزيما مع الفريق الملكي، مع انتهاء عقده صيفًا وعدم الإعلان عن تمديده حتى الآن.

ويأمل الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، في بقاء بنزيما البالغ من العمر 35 عامًا داخل صفوف النادي الملكي وهو ما أكده في تصريحات سابقة بالقول: "أساطير هذا النادي يجب أن يبقوا في مدريد".

وغاب بنزيما عن فوز ريال مدريد الأخير على إسبانيول في الدوري المحلي بسبب إصابة في كاحله، لكن أنشيلوتي أكد أمس الثلاثاء، أن المهاجم الفرنسي سيكون جاهزًا ضد ليفربول على ملعب سانتياغو برنابيو.

وقال أنشيلوتي خلال المؤتمر الصحافي عشية المواجهة: "نعم، سيكون جاهزًا بنسبة 100%، بنزيما عاد إلى التدريبات الجماعية الأحد وخاض جلسات تدريبية جيدة قبل ذلك. هو في أفضل حالاته ومتحفز. بالنسبة لكريم وللنادي، إنها مسابقة مهمة جدًا".

وفضّل المدرب الإيطالي تجاهل السؤال حول علاقة بنزيما مع مدرب المنتخب الفرنسي ديديه ديشامب مكتفيًا بالقول: "إنها مسألة شخصية. أحترمهما كثيرًا، لعب ديديه ديشامب أيضًا معي في يوفنتوس عام 1999. لكنه موضوع لا يتحدث بنزيما عنه أبدًا، لذلك لا أعتقد أنه يؤثر عليه على الإطلاق".

وغاب كريم بنزيما عن 34% من مواجهات ريال مدريد هذا الموسم، بما يساوي 14 مواجهة، لكنه سجّل 18 هدفًا في 27 مباراة خاضها.

مهمة معقدة تنتظر ليفربول

في المقابل، تبدو مهمة ليفربول حامل اللقب 6 مرات، بالغة الصعوبة، بعد تلقيه لأول مرة في تاريخه خمسة أهداف على أرضه في المسابقة القارية، رغم تقدمه مبكرًا بهدفي كل من الأوروغوياني داروين نونيز والمصري محمد صلاح، ما تركه من دون أي انتصار في آخر 7 مواجهات أمام "ريال مدريد" (6 هزائم وتعادل).

وعلّق أنشيلوتي بالقول: "الأمر بسيط للغاية، لا يتعيّن علينا إجراء الحسابات، بل سنحاول أن نعطي أفضل ما لدينا ونقدم مباراة كما فعلنا في الذهاب".

وحقق ليفربول بعد الخسارة القاسية أمام ريال مدريد، فوزًا صاخبًا في الدوري الإنجليزي على غريمه مانشستر يونايتد 7-0، قبل أن يعود إلى دوامة النتائج المهزوزة بخسارته أمام بورنموث المتواضع 0-1، ليتراجع إلى المركز السادس في البريميرليغ.

نابولي و"كفارا" نحو ربع النهائي

وعلى وقع مشواره الحالم في الدوري الإيطالي، حيث يقترب من التتويج للمرة الأولى في أكثر من ثلاثة عقود، يتابع نابولي مغامرته في دوري الأبطال عندما يستقبل آينتراخت فرانكفورت الألماني متسلحًا بفوزه ذهابًا 2-0.

وقدّم الفريق الجنوبي هذا الموسم نجمًا لم يتوقع أحد بروزه ومقارنته بأسطورة النادي الأرجنتيني دييغو مارادونا، إذ خطف الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا الأضواء بأهدافه وتمريراته الحاسمة.

وبعد 13 هدفًا ومثلهم من التمريرات الحاسمة في مختلف المسابقات، يَعدّ "كفارادونا" العدّة لقيادة تشكيلة المدرب لوتشانو سباليتي إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، متسلحًا بهدفه الفردي الرائع خلال فوز "بارتينوبي" على أتالانتا 2-0 السبت، مما جسّد الصعود الصاروخي لابن الثانية والعشرين عامًا.

وحامت شكوك طفيفة حول حظوظ النادي في الدوري المحلي، بعد سقوطه أمام لاتسيو قبل أسبوعين، لكن كفاراتسخيليا تلاعب بمدافع تلو الآخر مفتتحاً التسجيل قبل نصف ساعة من النهاية، ليرفع نابولي الفارق إلى 18 نقطة مع إنتر ميلان أقرب منافسيه.

وقال سباليتي بعد المواجهة: "سجّل كفاراتسخيليا هدفًا من مستوى مارادونا، هذه المرّة بمقدورنا مشاهدة ذلك حقًا؛ نظرًا لنوعية السيطرة على الكرة في مساحة ضيقة ماثلة... عندما يهاجم نحوك، تصعب مراقبته تمامًا".

وسيكون نابولي الذي يعوّل أيضًا على نجاعة المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين، جاهزًا لمباراة الأربعاء، مع عودة الحارس أليكس ميريت وعدم خطورة إصابة قلب دفاعه الكوري الجنوبي مين-جاي كيم.

في المقابل، يخوض فرانكفورت المواجهة دون مهاجمه الفرنسي الدولي راندال كولو مواني المطرود ذهابًا وصاحب 8 أهداف في 11 مباراة عام 2023، كما يفتقد فرانكفورت، سادس ترتيب الدوري الألماني، إلى جماهيره في مباراة الإياب، بعد منعت بلدية المدينة القاطنين في فرانكفورت من شراء تذاكر المباراة.

وبعد استئناف من فرانكفورت، ألغي السبت حظر مبدئي فرضته وزارة الداخلية الإيطالية على شراء التذاكر من القاطنين في ألمانيا خشية أعمال شغب.

وأثار القرار الأخير للحد من بيع التذاكر غضب أينتراخت، فقال عضو مجلس الإدارة فيليب ريشكه في بيان رسمي: "فرانكفورت لن يأخذ أيًا من مخصّصاته، من المعلوم أن ثلثي مشجعينا من خارج منطقة راين-ماين ولا يأتون من فرانكفورت.. لن نقسّم أنفسنا إلى مناطق ذات رموز بريدية".

واستأنف فرانكفورت القرار رغم عدم أخذه حصته البالغة 2700 متفرج، وهو ما أكده ريشكه بالقول: "نظرًا للتوقيت، باتت مسألة مبدأ بالنسبة إلينا وكيف يؤثر ذلك على القرارات المستقبلية".

شارك: