روما وفينورد يتأهلان إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

2022-05-06 01:45
المهاجم الإنجليزي تامي أبراهام لحظة تسجيله هدف روما ضد ليستر سيتي في دوري المؤتمر الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز روما الإيطالي بطاقة عبوره إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم، بعد تفوقه (1-0) على ضيفه ليستر سيتي الإنجليزي، في مواجهة استضافها ملعب "الأوليمبيكو" مساء الخميس 5 مايو/ أيار، في إياب نصف نهائي المسابقة، ليضرب موعدا في نهائي البطولة مع فينورد روتردام الهولندي الذي حجز بطاقة التأهل للنهائي بتعادله 0-0 مع مضيفه مارسيليا الفرنسي، بعد فوزه عليه ذهابا 3-2.

وكان روما قد تعادل ذهابًا مع ليستر سيتي بنتيجة 1-1، الخميس 28 أبريل/ نيسان، ليصعد فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى المباراة النهائية، بعد انتصاره في مجموع المباراتين 2-1.

وأحرز هدف فوز روما اللاعب الإنجليزي تامي أبراهام من كرة رأسية عند الدقيقة 11، ليصل المهاجم إلى هدفه رقم 25 هذا الموسم مع ناديه في كل المسابقات.

رقم تاريخي.. المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يبلغ النهائي الأوروبي الثامن في مسيرته

بلغ البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب فريق روما، النهائي الأوروبي الثامن في مسيرته، بعد الإطاحة مع ناديه روما بفريق ليستر سيتي الإنجليزي من نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.


وسبق للمدرب البرتغالي خوض نهائيين في دوري أبطال أوروبا مع بورتو وإنتر ميلان، ونهائيين في الدوري الأوروبي مع بورتو ومانشستر يونايتد، و3 نهائيات في كأس السوبر الأوروبي.



ويتصدر المدرب الملقب بـ"سبيشيال وان" قائمة أكثر المدربين مشاركة في الأدوار نصف النهائية من البطولات الأوروبية في التاريخ، وصار أول مدرب يصل إلى نهائي دوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، ويمكنه أن يصبح أول مدرب في التاريخ يُتوج بهذه البطولة في نسختها الأولى.



وبعد مغادرة أتلانتا أمام لايبزيغ في اليوروبا ليغ، أصبح "الجيلاروسي" الفريق الإيطالي الوحيد الذي يحظى بفرصة التتويج بلقب أوروبي، وهو ما لم يحدث منذ عام 2010، حينما تُوج "النيراتزوري" بدوري الأبطال في عام حصد الثلاثية التاريخية بقيادة مورينيو.

فينورد روتردام الهولندي يتأهل إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي على حساب أولمبيك مارسيليا الفرنسي

وفي المباراة الأخرى في إياب نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، تعادل أولمبيك مارسيليا الفرنسي 0-0 مع ضيفه فينورد روتردام الهولندي، في مواجهة أُقيمت على ملعب "فيلودروم" مساء الخميس 5 مايو.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بتفوق فينورد بنتيجة 3-2، الخميس 28 أبريل/ نيسان الماضي، ليقتنص الفريق الهولندي بطاقة العبور إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

وسيستضيف ملعب "أرينا كومبيتاري" في ألبانيا مباراة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي بين فريقي روما وفينورد، في مساء الأربعاء 25 مايو الجاري.

شغب جماهيري في مباراة أولمبيك مارسيليا الفرنسي وفينورد روتردام الهولندي في إياب نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

وقبل بداية مباراة مارسيليا وفينورد، تدخلت الشرطة الفرنسية لوقف اشتباكات عنيفة بين مشجعي الفريقين، وذكرت وسائل إعلام محلية أن قضبانا حديدية استُخدِمت في اعتداءات وحشية وتحطيم سيارات، وهو ما استدعى تدخل الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المشجعين.

وخفت حدة الاشتباكات بحلول انطلاق المباراة، وقال مدرب فينورد، الهولندي آرنه سلوت، للصحفيين إن حافلة الفريق قُذِفَتْ بحجر في طريقها إلى الملعب في رحلة استغرقت وقتا أطول من المعتاد بسبب معاناة الشرطة في فتح الطريق لحافلة الفريق الهولندي وسط حشود الجماهير.

وتُعد هذه أحدث واقعة في سلسلة من حوادث الشغب الجماهيري في كرة القدم الفرنسية هذا الموسم. وقالت وزيرة الرياضة روكسانا ماراسينيانو إن مستقبل كرة القدم للمحترفين في البلاد معرض للخطر، وذلك في تصريحات أدلت بها بعد إلغاء مباراة في دوري الدرجة الأولى بين أولمبيك ليون ومارسيليا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بسبب العنف، كما أُجبر سانت إيتيان على اللعب خلف أبواب مغلقة في شهر مايو الجاري بسبب سوء سلوك المشجعين.

شارك: