"يويفا" يعتمد قرعة آلية في مسابقة دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-15
-
آخر تعديل:
2024-08-16 00:46
من مراسم قرعة دوري أبطال أوروبا 2023-24 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرّر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اللجوء إلى التشغيل الآلي لعملية سحب قرعة دور المجموعات لمسابقات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، المقررة إقامتها في 29 و30 أغسطس/ آب في موناكو، بدلاً من سحبها يدويًا كما جرت العادة، وفقًا لما أعلنه.

وسيشارك في كلّ من المسابقات الثلاثة 36 فريقًا في "دوري" واحد، بهدف احتلال المراكز الثمانية الأولى في الترتيب المؤهلة مباشرة إلى دور الـ16، وتُحجز تذاكر العبور الثمانية المتبقية إلى الدور عينه عبر مباريات فاصلة.

وقُسّمت الفرق الـ36 إلى أربعة مستويات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ويخوض كل فريق 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، على أن يواجه فريقين مختلفين من كل مستوى، وتكون مباراةً واحدةً على أرضه والأخرى خارج أرضه.

وحدها مسابقة دوري المؤتمر تشذّ عن القاعدة، إذ يواجه كل فريق 6 فرق تنتمي إلى المستويات الستة الموجودة، على أن تكون 3 مباريات على أرضه، ومثلها خارج أرضه.

سبب إجراء قرعة آلية في مسابقة دوري أبطال أوروبا

إن التعقيد في قرعةٍ من هذا النوع، فضلاً عن مدتها إذا أجريت يدويًا بالكامل كما في الأعوام الماضية، حيث كانت الفرق تُوزَّع على 4 مستويات، دفع الاتحاد الأوروبي للعبة إلى الاستعانة بخدمات شركتين لإجراء العملية بشكل آلي.

وبالتالي، فإن شركة "AE Live" المتخصصة في البيانات الرياضية والمعتادة على إجراء سحوب آلية منذ سنوات عديدة وفي تخصصات عديدة، ستوفّر برنامجًا لإجراء القرعة مباشرة وتحديد المنافسين الثمانية لكل فريق يتم اختياره بعد سحب كرته يدويًا من الوعاء الموضوع على المسرح.

كل الفرق الـ36، بدءًا من تلك الموجودة في المستوى الأول وصولاً إلى المستوى الرابع (أو السادس في دوري المؤتمر الأوروبي)، ستشاهد كراتها تُسحب عشوائيًا من الوعاء، قبل أن تُكشف هويات منافسيها في الوقت الفعلي.

ووفقًا للإجراءات الجديدة، يجب أن يحترم الحاسوب معيارين، لا يمكن لأي فريق أن يواجه منافسًا ينتمي إلى الدوري عينه (البلد عينه)، لا أن يواجه أكثر من فريقين من البلد عينه. على سبيل المثال، لا يمكن لباريس سان جيرمان أن يواجه موناكو، ولا أن يواجه ثلاثة فرق من الدوري الإنجليزي.

سيتم التحقق من قرارات الحاسوب على الفور من خلال نظامين مستقلين. كما سيتم التحقق من كل شيء والإشراف عليه من طرف شركة التدقيق "EY"، وسيكون جدول مباريات دور المجموعات في كل مسابقة متوفرًا السبت 31 أغسطس/ آب.

تجدر الإشارة إلى أن ريال مدريد هو حامل لقب دوري أبطال أوروبا بفوزه على بوروسيا دورتموند في النهائي، بينما حقق أتالانتا لقب الدوري الأوروبي على حساب باير ليفركوزن، وحصد أولمبياكوس اليوناني لقب الدوري الأوروبي على حساب فيورنتينا الإيطالي.

شارك: