خاص | ميكالي يحدّد هدف منتخب مصر في الأولمبياد وموقف صلاح

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-20 15:39
البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب مننخب مصر الأولمبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد منتخب مصر الأولمبي بقيادة مدربه البرازيلي روجيرو ميكالي للمشاركة في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 للمرة الثانية تواليًا، بعد توديع دور الـ16 في نسخة طوكيو 2020 على يد البرازيل، التي تُوجت لاحقًا بالميدالية الذهبية.

وتأهل منتخب مصر إلى الأولمبياد بعدما احتل المركز الثاني في بطولة أفريقيا تحت 23 عامًا، والتي أقيمت في المغرب، حيث خسر في النهائي أمام "أسود الأطلس" بالأخص، لكنه حجز مقعده في دورة الألعاب الأولمبية بباريس، وهو الهدف الذي تم تعيين البرازيلي ميكالي المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي من أجله، فهو مدرب مخضرم سبق له الفوز بالميدالية الذهبية كمدرب رفقة منتخب بلاده البرازيل، قبل 8 أعوام في ريو دي جانيرو.

وأوقعت قرعة منتخب أولمبياد باريس 2024 منتخب مصر في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات إسبانيا، جزر الدومنيكان وأوزبكستان، في المنافسات التي ستُقام في الفترة من 24 يوليو/ تموز إلى 10 أغسطس/ آب القادمين في العاصمة الفرنسية باريس.

روجيرو ميكالي يتحدث لـ"winwin" عن مشاركة مصر في الأولمبياد

winwin حاور ميكالي للحديث عن أولمبياد باريس 2024، هدفه مع منتخب مصر، والثلاثي كبار السن الذين سيستدعيهم لقائمة "الفراعنة"، وموقف محمد صلاح قائد المنتخب الأول وجناح ليفربول الإنجليزي.

وقال ميكالي في حوار حصري مع winwin: "أعتقد أن المجموعة متوازنة جدًّا، الجميع لديه فرصة للتأهل إلى المرحلة التالية، ومصر تستعد لهذا، نحترم الجميع، لكننا نعلم أنه بالعمل الجاد يمكننا تحقيق التأهل إلى الدور المقبل".

وأوضح بخصوص منتخب إسبانيا في ظل إمكانية أن تشمل قائمتهم عددًا من لاعبي برشلونة الأساسيين: "إذا جاءت إسبانيا مع لاعبيها الأساسيين، فستكون قوية جدًّا، وهي واحدة من المرشحين للميدالية الذهبية. نحن نحترمهم كثيرًا، لكن في كرة القدم نؤمن بأنه لا يوجد أحد لا يُهزم. نعلم بصعوبة المهمة، لكن نأمل أن نكون مستعدين".

وعند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن تحقيق الميدالية الذهبية مرة أخرى في الأولمبياد أمر ممكن مع منتخب مصر هذه المرة، قال روجيرو ميكالي: "دائمًا أحلم بذلك، في كرة القدم كل شيء ممكن، نعلم أن كل شيء يجب أن يكون مثاليًّا لتحقيق ذلك، سنعمل على الفوز بميدالية في الأولمبياد".

ما موقف محمد صلاح من المشاركة في الأولمبياد؟

وعما إذا استقر على الثلاثي كبار السن فوق 23 عامًا لضمهم لقائمة منتخب مصر الأولمبي، للمشاركة في باريس 2024، قال ميكالي: "لدينا 10 أسماء في الاعتبار، سنختار منهم اللاعبين الثلاثة، لدينا بعض النواقص التي تحتاج إلى أن تؤخذ في الاعتبار عند الاختيار النهائي".

وأوضح: "المفاوضات مع الأندية الأجنبية تكون طويلة من أجل السماح للاعبيهم بالانضمام لنا في الأولمبياد، ونتمنى أن يتمكن الذين يتم اختيارهم من الحصول على موافقة أنديتهم".

وعن محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي وما إذا قد ينضم إلى القائمة، قال: "ما زلنا ننتظر نتيجة التواصل مع صلاح وناديه من خلال الاتحاد المصري لكرة القدم، نود أن يكون معنا بالتأكيد، أتمنى لو يتمكن صلاح من اللعب معنا في الأولمبياد".

وعما إذا قد يفكر في استدعاء حارس مرمى فوق السن نظرًا لعدم خوض حمزة علاء الحارس الأساسي أي مباريات مع فريقه الأهلي، قال: "من الجيد دائمًا أن يكون الحارس يلعب، حمزة كان دائمًا في هذا الوضع وأدى بشكل جيد عندما تم استدعاؤه".

كما تطرق روجيرو ميكالي للحديث عن تلك الأزمة، نظرًا لأن عددًا من عناصر المنتخب الأولمبي لا يشاركون مع أنديتهم في الدوري المصري، قائلًا: "كما قلت سابقًا، من الجيد دائمًا أن يكون اللاعب مشاركًا، نحن لا نتدخل في أندية اللاعبين بشأن وجودهم في التشكيل من عدمه، عملنا هو تحديد من يمكنه مساعدتنا، ومن الواضح أنه إذا لم يلعب الكثير منهم، فقد يصلون إلى المباريات من دون لياقة، وهذا ليس جيدًا".

الفارق بين المنتخبين البرازيلي والمصري

وعن الفارق بين منتخب البرازيل الذي فاز معه بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بمشاركة نيمار، ومنتخب مصر الذي يدربه حاليًّا، قال: "المنتخب البرازيلي لديه العديد من اللاعبين الجيدين، وأعتقد أن مصر لديها أيضًا. أرى أن اللاعبين البرازيليين لديهم هيكل أفضل لتطوير مواهبهم مقارنة بالمصريين. أعتقد أنه عندما توفر مصر بنية تحتية أفضل، سنشهد تحسنًا ملحوظًا".

وعما إذا عرض عليه الاتحاد المصري منصب المدير الفني لمنتخب مصر بعد رحيل روي فيتوريا، قال: "لن أعلق على هذا الموضوع، لدينا مدرب في ذلك المنصب وأنا أحترمه كثيرًا، الكابتن حسام حسن".

كما رفض ميكالي التعليق على تصريحات حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الأخيرة، والتي انتقص خلالها من جودة الدوري المصري.

وتحدث روجيرو ميكالي عن فترته كمدرب مع الهلال السعودي، قائلًا: "العمل في الهلال كان تجربة رائعة بالنسبة إلي، هو نادٍ عملاق في آسيا، كانت لحظات مكثفة جدًّا، تمكنا من استعادة الفريق في الدوري والتأهل في دوري أبطال آسيا، في فترة فيروس كورونا والعديد من اللاعبين المصابين، لقد كان تحديًّا، لكن ليس لدي إلا الشكر على الفرصة".

ختامًا، وعما إذا تلقى أي عروض لتدريب منتخب السعودية الأولمبي: "فيما يتعلق بالمنتخب، لم يكن هناك أي تواصل، وأنا مركز حاليًّا على تحقيق مشوار كبير في الأولمبياد مع مصر".

شارك: