خاص | لوكاس ليفا يكشف سر شعبية كلوب ويتحدث عن مستقبل صلاح

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-19 13:19
الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول برفقة لاعبه البرازيلي السابق لوكاس ليفا (Liverpoolfc.com)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يودع الألماني يورغن كلوب المدير الفني لـنادي ليفربول، فريق "الريدز" مساء الأحد، حيث يخوض آخر مبارياته مع الفريق أمام وولفرهامبتون، في الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة لبطولة الدوري الإنجليزي.

رحلة زادت عن الـ8 أعوام وصلت إلى خط النهاية، بحلوها ومرها بالنسبة للنادي الإنجليزي.. رحلة لن ينساها أي مشجع لليفربول، بل وربما أي عاشق لكرة القدم، لأنها كانت بوجود العبقري يورغن كلوب.

أحد هؤلاء اللاعبين الذين عاصروا كلوب في حقبته مع ليفربول، كان متوسط الميدان البرازيلي لوكاس ليفا، ذلك اللاعب الذي مثل ليفربول لمدة 10 أعوام قبل الرحيل، وأن تلعب في مثل ذلك الفريق كل تلك الفترة، فذلك يعني أنك من الأساطير من دون شك.

اعتزل لوكاس ليفا كرة القدم العام الماضي بسبب مشاكل في القلب، لكنه ما زال حاضرًا لمساندة ودعم ليفربول، كما أن جمهور فريقه لم يتركه وحده قط، بل يرددون اسمه حتى الآن في مدرجات "أنفيلد رود".

winwin حاور لوكاس ليفا للحديث عن حياته بعد الاعتزال، وعن ليفربول، يورغن كلوب، محمد صلاح، الدوري السعودي ومواضيع أخرى.

وقال ليفا في حواره الحصري مع winwin: "اعتزلت منذ أكثر من عام، كان الأمر مفاجئًا، أعود إلى كرة القدم بخطوات بطيئة، افتتح وكالة للاعبين، أعمل على اللاعبين، وآمل أن أدير مسيرتهم المهنية بشكل جيد، لا أرى نفسي كمدرب، أردت حقًّا أن أعمل مع اللاعبين وأساعدهم وأنصحهم، لأنني أعتقد أن لدي خبرة باللعب في أوروبا منذ سن صغير، وواجهت العديد من الصعوبات، لذا أرى أنه يمكنني أن أمرر لهم بعض خبراتي".

وأوضح: "لم أكن أمتلك الكثير من الخيارات، كانت لدي مشكلة في القلب، لم أستطع الاستمرار، لم أكن أخطط للاعتزال، لكن عندما جاءت تلك الأزمة لم أستطع أن أختار شيئًا آخر، كان يجب علي أن أضع صحتي أولًا، صحتي وحياتي وعائلتي. إنه تغيير كبير في حياتي، كان يجب علي التأقلم وما زلت أحاول، لأن حياتي كانت كرة القدم، ألعبها منذ الصغر، أحد الأشياء التي أفعلها الآن هي محاولة مساعدة اللاعبين".

وعن فترته مع ليفربول، تحدث البالغ من العمر 37 عامًا قائلًا: "إنه أمر مذهل، عندما انتقلت إلى ليفربول كان عمري 20 عامًا، لم أدرك وأتوقع أن أبقى كل تلك المدة مع ليفربول، خطتي لم تكن الاستمرار كل تلك الفترة في هذا النادي، لأنه من الصعب أن تستمر بفريق كحجم ليفربول كل تلك الفترة. كان اللعب لـ ليفربول امتيازًا، عندما أفكر في أنني لعبت 10 أعوام مع الفريق، إنه امتياز كبير أن أستطيع فعل ذلك". 

وزاد: "لم يكن الأمر سهلًا، كان يُوجد العديد من النجاحات والإخفاقات، الصعود والهبوط لي وللفريق أيضًا، تغيرت الإدارة وأتى ورحل عديد المديريين والفنيين، ولكن في النهاية تصبح جزءًا من تلك العائلة، وهذا ما أشعر به في الوقت الحالي فعلًا، ما زلت مرتبطًا للغاية بالنادي، أنا سفير للنادي وآمل أن يستمر العمل على ذلك المنوال، ليفربول ليس مجرد ناد، عندما تكون جزءًا منه، عندما تدخل هذا النادي لن ترحل منه أبدًا، ما زالت لدي بعض الصداقات هناك، كان امتيازًا أن أستمر تلك الفترة هناك، الفريق الذي لعبت له أكبر عدد من المباريات، كان أمرًا مذهلًا بحق".

يورغن كلوب العادي

كما تطرق لوكاس ليفا للحديث عن مدربه السابق يورغن كلوب، قائلًا: "يورغن كلوب هو رجل رائع، متواضع ومنفتح للغاية، لعبت معه سنتين فقط وتعلمت الكثير منه، هو مدرب يستمع إليك، وفي بعض الأحيان بالتأكيد لن تسمع منه ما تريد أن تسمعه، لأنه يرى ما هو الأفضل للفريق وللنادي، علاقاته مع اللاعبين ممتازة.. كذلك كانت معي، كان مذهلًا منذ يومه الأول".

وأكمل قائلًا: "قام بتغيير الكثير في النادي، أتذكر يومه الأول عندما أتى إلى النادي، شعرنا أن هناك أمرًا ما سيتحول إلى شيء مميز في النادي، لم نكن نعرف متى سيحدث ذلك، لكننا كنا متأكدين أنه سيحدث يومًا من الأيام، هو مدرب مذهل وشخص مذهل، يرحل عن النادي الآن لكنه أعطى ذلك الفريق كل ما لديه، كما أنه ترك الفريق في مكان جيد للغاية، للمحافظة على البناء ومحاولة المنافسة على الألقاب، ترك أساسًا قويًّا جدًّا للبناء عليه، وعلى المدرب القادم أن يحافظ على ذلك الأساس وتلك المنظمة تتقدم، لأن كلوب حقق الكثير، أعاد الإيمان للجماهير، أعاد الوحدة والاتحاد، وهذا ما شعرت به عندما كنت هناك في الفريق معه، وأتمنى أن يحافظ اللاعبون والمدرب القادم على ذلك".

وعن قرار كلوب بالرحيل، قال: "كنت متفاجئًا عندما أعلن قراره بالرحيل، كنت متفاجئًا وحزينًا، لأنه غيّر الكثير من الأشياء في النادي، النادي تطور للغاية معه، استبداله لن يكون سهلًا، لأنه يورغن كلوب واحد، سيكون من الصعب استبدال مدرب مثل كلوب، لكن كما قلت، النادي في موقف جيد، حيث تركهم يورغن في وضع قوي بأساس جيد، سيأتي مدرب جديد ولاعبون جدد، وإذا حافظت تلك المجموعة على ذلك الأساس، فسيواصل النادي النجاح، وبالتأكيد اعتمد الملاك على ذلك في قرارهم، ترك كلوب الكثير من الأشياء للحقبة الجديدة للفريق".

واستطرد: "لماذا يحب الجميع يورغن كلوب؟ لأنه كما قال في مؤتمر صحفي سابق، لأنه: "الرجل العادي"".

وعن المدرب الجديد للفريق أرني سلوت، تحدث لوكاس ليفا قائلًا: "الدوري الهولندي هو دوري مثير للاهتمام، بالعديد من اللاعبين صغار السن والمواهب التي تأتي من الأكاديميات، وهذا شيء إيجابي فيما يتعلق بهوية المدرب الجديد، لا أعرف سلوت ولم أتعامل معه، لكن إذا رأت إدارة ليفربول الرياضية بعد عمليات البحث أن ذلك الرجل هو المدرب الذي بإمكانه المضي قدمًا بالفريق، فيجب أن نؤمن به وندعمه، أن تستبدل كلوب هو شيء صعب للغاية، لكنها حقبة جديدة للنادي بدأت، وأتمنى أن يكون المدرب الجديد ناجحًا، لا يهم من يأتي، الأهم هو أن تمضي قدمًا بذلك الإرث الذي تركه يورغن كلوب".

هل يرحل محمد صلاح؟

وعند سؤاله عن محمد صلاح وما إذا كان يفضل استمراره مع الفريق، قال: "ليفربول تغير كثيرًا، حيث رحل عنه بالفعل العديد من اللاعبين الكبار مثل فابينيو، هندرسون، منذ العام الماضي، وليفربول فريق جديد، بقاء لاعبين مثل صلاح، أليسون فان دايك هو أمر هام للغاية، من الصعب قول ما إذا سيبقى محمد صلاح في ليفربول أم لا، لأننا لسنا هناك، لكننا نأمل في أن يحدث الأفضل للفريق، وأنا متأكد أن صلاح هو جزء من مشروع الفريق، لأنه لاعب مذهل، واحد من ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ النادي".

وأكمل قائلًا: "بالطبع بقاء لاعب مثله في ليفربول هو أمر هام، كما قلت لا أعلم بالضبط ما فكرة النادي وفكرة محمد صلاح لأننا لسنا هناك، لكن بالتأكيد ليفربول يريد الإبقاء على أفضل اللاعبين وبالتأكيد محمد صلاح هو من ضمنهم، يجب علينا أن ننتظر ونرى، المسؤولون في الفريق سيتخذون القرار الصحيح، صلاح لديه عقد مع النادي، ونحن محظوظون بوجوده وآمل أن يستمر في تسجيل المزيد من الأهداف".

وعن مشادة صلاح مع كلوب، قال: "إنه أمر يحدث بشكل طبيعي في مباريات كرة القدم، إنه أمر طبيعي تمامًا، كلوب تحدث عن ذلك وقال إن الأمر تم حله، بالطبع كل الناس سيقلقون عندما يشاهدون أمرًا كذلك، لكن عندما يجلس اللاعب والمدرب معًا بعد المباراة ويتحدثان، فإن كل شيء سيكون جيدًا بينهما، أنا متأكد من أنهما يحبان بعضهما البعض، لديهما علاقة قوية للغاية، إنه أمر يمكن حدوثه لكن أيضًا يمكن حله بشكل سريع".

لاعب في مركزه لليفربول؟

وعما إذا كان يرشح لاعبًا في مركزه للعب في ليفربول، أوضح: "بالنسبة إلي ليس لدي لاعب لأرشحه للانضمام في ذلك المركز، أعتقد أن اللاعب في ذلك المركز يقوم بأداء مذهل، واتارو إيندو، لم يكن أحد يتوقع أن يلعب بالطريقة التي لعب بها هذا الموسم، كان واحدًا من أفضل اللاعبين هذا الموسم، بالطبع يمكن أيضًا اللعب بماك أليستر في ذلك المركز بطريقة أخرى للعب، كورتيس جونز يتطور كثيرًا في ذلك المركز".

وتابع حديثه قائلًا: "أعتقد أن مايكل إدواردز وفريق الكشافين سيبحثون عن لاعبين يمكنهم أن يكونوا ناجحين، وأن يساعدوا الفريق على التطور، أن تلعب في ليفربول حاليًّا ليس سهلًا، لذا يجب عليك أن تجد اللاعب المناسب، إيندو قدم أداءً مذهلًا هذا الموسم، كذلك ماك أليستر، بالتأكيد إدارة النادي ستبحث عن تعزيز الفريق لأن تياجو سيرحل وماتيب سيرحل، اللاعبون يأتون ويرحلون، وهذا جزء من كرة القدم، لكن يجب أن تُركز على اللاعبين الموجودين لديك، ليس لدي لاعب لهذا المركز، لكنْ لكل مدرب طريقة معينة ولاعبون معينون يريدهم في فريقه".

وعن الانتقادات الموجهة لداروين نونيز، قال: "أعتقد أن داروين نونيز قدم عامًا عظيمًا، سجل العديد من الأهداف، مساعداته ومجهوده على أرض الملعب رائعان، لا أتفق مع انتقاده، يقدم أداءً مذهلًا، هو ما زال لاعبًا صغيرًا في السن ويجب علينا ألا ننسى ذلك، بالتأكيد عندما لا تفوز وعندما تكون قريبًا من الفوز بالبطولات وثم تخسرها، يبدأ الناس في طرح الأسئلة وتحليل الموقف، وبالنسبة إلي بشكل عام، فكان موسمه جيدًا جدًا، بالتأكيد سأود الإبقاء عليه، لأنه مهاجم رائع، صغير في السن ويتطور، وما زال لديه ما يمكنه أن يطوره، لديه مستقبل جيد للغاية مع هذا النادي وهذا ما أعتقده".

ما سبب تراجع أداء ونتائج الفريق في نهاية الموسم؟

وعند سؤاله عن أسباب تراجع نتائج ليفربول في نهاية الموسم، قال: "حتى آخر شهرين كان ينافس الفريق على كل البطولات، للأسف تعرض الفريق لعدد من الهزائم التي كانت مؤثرة، تعرض الفريق للعديد من الإصابات، عدد من اللاعبين الهامين كانوا خارج الفريق لفترة طويلة، مثل ترينت ألكسندر أرنولد، أعتقد أن ذلك كان أحد أسباب خسارتهم عددًأ من المباريات، لكن بشكل عام أرى أن ذلك الموسم جيد".

وأتم بهذا الصدد: "الفريق صغير في السن، ونأمل أن يأخذوا الإيجابيات من ذلك الموسم والبدء في الموسم القادم بطاقة جديدة، حتى يصبح الفريق قادرًا على المنافسة على تحقيق الألقاب، ليفربول فاز بلقب هذا الموسم وكان بإمكانه الفوز بآخر على الأقل، كانت تلك هي القصة، من الصعب أيضًا أن تهزم فرقًا مثل مانشستر سيتي وأرسنال، لذا آمل أن يبدأ الفريق الموسم الجديد بالبناء على تلك الإيجابيات من هذا الموسم".

البرازيل ونيمار والدوري السعودي

كما رشح ليفا منتخب البرازيل للتتويج بكأس كوبا أمريكا، قائلًا: "منتخب البرازيل دائمًا قوي، بمدرب جديد، العديد من اللاعبين الكبار تم وضعهم خارج قائمة كوبا أمريكا، لكن ما زال منتخب البرازيل قويًّا، لدينا العديد من اللاعبين المثيرين للاهتمام، إندريك، فينيسيوس، رودريجو، يمكنهم صنع الفارق.. بالتأكيد البرازيل واحدة من المرشحين للفوز بكأس كوبا أمريكا، لعبنا جيدًا أمام إنجلترا وانتصرنا، ولعبنا بشكل جيد أمام إسبانيا وتعادلنا.. مدرب جديد بأفكار جديدة في اللعب ولاعبين جدد، في كوبا أمريكا سنكون المرشحين للفوز باللقب. يوجد الأرجنتين وأوروغواي أيضًا بالطبع، لكننا سنافس بقوة على اللقب".

وعن رأيه في مشروع الدوري السعودي، قال: "يستثمرون الكثير من الأموال، وعندما تستثمر الكثير من الأموال يمكنك جلب أفضل اللاعبين، وهذا ما يحاولون أن يفعلوه وأعتقد أنهم إذا واصلوا على هذا المنوال سيجلبون العديد من اللاعبين، وسيصبح الدوري أفضل، سيصبح تنظيمهم للمسابقات أفضل".

وتابع: "أعتقد أنهم على الطريق الصحيح، لا نعرف كم من الوقت سيأخذ ذلك، ولا نعرف كم سيجلبون من اللاعبين مستقبلًا، لكن الدوري مثير للاهتمام، يمكنك رؤية لاعبين كبار يؤدون بشكل رائع، إنه دوري آخر من المثير للاهتمام أن تشاهده، إذا ذهب لاعبون آخرون كبار هناك سيزداد الصخب والاهتمام الخاص بتلك البطولة بالتأكيد".

وأكمل قائلًا: "فريق أشجعه في السعودية؟ أشاهد دائمًا فريق ستيفي "جيرارد"، أدعمه وأتمنى أن يقوم بعمل جيد هناك، لأنه صديق جيد جدًّا وآمل أن تكبر مسيرته التدريبية، وأن يكون ناجحًا أيضًا".

وعن نيمار دا سيلفا وخطوة انتقاله لـ الهلال، قال: "لا أريد أن أحكم على قرارات الناس لأنني لا أعرف أسباب اتخاذه ذلك القرار، بالنسبة لي من الخطأ أن تحكم على أي لاعب اتخذ قرارًا بالانتقال إلى السعودية أو عكسه، نيمار واحد من أفضل اللاعبين في التاريخ، يتعافى الآن من إصابة خطيرة، آمل أن يتعافى بشكل جيد ويعود للملاعب، لأنه ما زال لاعبًا هامًا لفريقه وكذلك منتخب البرازيل، أتمنى أن يعود سريعًا وبشكل جيد، لا يمكنني الحكم على قراره، لديه أسبابه الخاصة بالتأكيد، وعلينا أن نتقبلها وأن نأمل أن يستمر في الظهور بأدائه المعتاد، نحتاجه في منتخب البرازيل لأنه لاعب هام ونتمنى وجوده في كأس العالم 2026".

ماذا عن إندريك؟

وعن مواطنه إندريك الذي سينتقل للعب لريال مدريد الصيف المقبل، قال: "إنه لاعب موهوب للغاية، إنه لاعب صغير السن، لقد لعب بالفعل بطريقة مذهلة، هنا في البرازيل يتطور طوال الوقت، عندما بدأ اللعب كان في عمر الـ16 عامًا، كان من الطبيعي أن يحظى ربما ببداية بطيئة في بداية مسيرته المهنية، لكنه "يطير"، إنه لاعب مذهل، لا أعرفه شخصيًّا لكنه يبدو صبيًّا لطيفًا للغاية".

واستطرد قائلًا: "آمل أن يصبح برازيليًّا آخرًا ينجح هناك بعد فينيسيوس جونيور ورودريغو، إنهما من أهم اللاعبين في الفريق، أتمنى أن يتبع إندريك مساراتهما، لأنه سيكون لاعبًا هامًّا لـ ريال مدريد وكذلك منتخب البرازيل، فقط نأمل ذلك وأن يستمر في التطور، إنه في سن الـ17 عامًا، لديه الكثير للتطور، يمكنك تخيل ما سيصبح عليه خلال 5 أو 6 سنوات، يمكنه أن يكون لاعبًا لا يُصدق، نأمل أن يواصل على نفس المنوال، رأسه تبدو في مكان صحيح، ونأمل أن يستمر في ذلك لأنه سيكون لاعبًا هامًّا للبرازيل".

وختامًا، تحدث ليفا عن جمهور ليفربول الذي ما زال يهتف باسمه، موجهًا رسالة للجمهور العربي قائلًأ: "ليفربول أكثر من مجرد ناد، تشعر حقًّا أنك جزء من تلك العائلة، الجماهير تُقدر حقًّا ما تفعله للنادي، بدايتي كانت صعبة، لكن الجمهور كان يعي أنني أفعل كل ما في وسعي للتطور، واعترف الجمهور بذلك وقدره، بمجرد أن تكون جزءًا من "الحمر" تصبح دائمًا من "الحمر"، وهذا ما أشعر به حتى الآن".

وزاد: "بعد مرور 8 سنوات على رحيلي ما زالت علاقتي قوية بهذا النادي وآمل أن تستمر، الجماهير لا تنسى اللاعبين السابقين، يقدرون ويعترفون بما فعله هؤلاء اللاعبون، صنعنا جزءًا من تاريخ ليفربول وهذا ما أشعر به، أنا سعيد جدًّا أن أكون جزءًا من ذلك النادي، مشجعو ليفربول مختلفون لأنهم يعتنون بكل لاعب، سواء كان حاليًّا أو سابقًا، وهذا أمر هام جدًّا لنا".

واختتم قائلًا: "أريد أن أشكر كل شخص على الدعم، كنتم دائمًا مميزين، مشجعو ليفربول يوجدون في كل مكان في العالم، أردت أن أشكركم، واصلوا الدعم لأنني متأكد من أننا سنرى العديد من الأشياء المميزة مستقبلًا، شكرًا جزيلًا، لن تمشي لوحدك أبدًا".

شارك: