رقم قياسي أولمبي من سفيان رحيمي في دورة باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-07-31
-
آخر تعديل:
2024-07-31 01:06
المغربي سفيان رحيمي من مشاركته في أولمبياد باريس 2024 (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سجل المهاجم المتألق سفيان رحيمي هدفًا وقاد منتخب المغرب إلى الدور الثاني في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بعدما تجاوز أسود الأطلس نظيره العراقي بثلاثية نظيفة الثلاثاء 30 يوليو/ تموز في ختام دور المجموعات.

وتأهل المنتخب المغربي في صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، بفارق الأهداف عن الأرجنتين التي حلت وصيفة.

أمام عشرات آلاف الجماهير المتعطشة بملعب أليانز ريفيرا، دارت أحداث المباراة بين المنتخبين المغربي والعراقي، بصافرة الحكم البرازيلي رامون أباتي، حيث استطاع المغاربة حسم المباراة والصدارة معًا، بفضل ثلاثية رحيمي والزلزولي وريتشاردسون.

هدف رحيمي هو الرابع له في دورة باريس 2024، ليعتلي نجم العين الإماراتي لائحة هدّافي البطولة، بعدما سجل ثنائية منتخب بلاده في الفوز 2-1 ضد الأرجنتين في الافتتاح، ثم هدفًا ضد أوكرانيا بالجولة الثانية، واختتم الدور الأول بهدف جديد ضد العراق.

سفيان رحيمي أول هدّاف عربي في مجموعات الأولمبياد

أصبح رحيمي أول لاعب عربي في تاريخ الأولمبياد، ينهي الدور الأول من منافسات كرة القدم وهو هدّاف للدورة.



منذ اعتماد نظام المجموعات في الألعاب الأولمبية منتصف القرن الماضي، وبالتحديد في دورة روما 1960، أخفق كل اللاعبين العرب في إنهاء الدور الأول وهم هدّافون للمسابقة، قبل أن يأتي رحيمي ويكتب تاريخًا جديدًا له ولبلاده في الأولمبياد.

كان أفضل رقم عربي سابق في مجموعات الأولمبياد، للمغربي أحمد فرس في دورة ميونخ 1972، والكويتي فيصل علي الدخيل في دورة موسكو 1980، حيث سجل كل منهما 3 أهداف، لكن لم ينهِ أيٌّ منهما الدور الأول في لائحة الهدافين.

المغربي زياش يتلقى طعنة في الظهر من غلطة سراي

ففي ميونخ 1972، أنهى نجم المنتخب الألماني بيرند نيكيل ومهاجم المجر أنتل دوناي الدور الأول في صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف لكل منهما.. وفي موسكو 1980 توّج لاعب الاتحاد السوفيتي، أندرييف هدافًا للدور الأول بـ4 أهداف.

سفيان رحيمي من كأس آسيا إلى حلم الأولمبياد

وانتقل رحيمي مباشرةً من التألق القاري مع العين، إلى المجد الدولي الأولمبي مع المنتخب المغربي، حيث قاد اللاعب فريق العين إلى لقب كأس دوري أبطال آسيا 2024، بل توّج هدافًا للبطولة بإحرازه 13 هدفًا، منها هدفان في النهائي.

وقفزت القيمة التسويقية لرحيمي من 5 ملايين العام الماضي، إلى 8 ملايين يورو في الوقت الحالي، إذ يُعد أغلى لاعب في الدوري الإماراتي، وفي المركز الـ21 في لائحة أغلى لاعبي كرة القدم المغاربة المحترفين، وفق آخر تحديث من ترانسفير ماركت.

المباراة المقبلة لمنتخب المغرب في أولمبياد باريس 2024

يلعب المنتخب المغربي مباراة ربع النهائي في أولمبياد باريس 2024، أمام الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل في ملعب حديقة الأمراء، وفي حال اجتاز منتخب أسود الأطلس نظيره الأمريكي، سيواجه في نصف النهائي الفائز من إسبانيا واليابان.

شارك: