بالأرقام | سفيان رحيمي يتصدّر سباق الكرة الذهبية الإفريقية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-28
المغربي سفيان رحيمي نجم العين الإماراتي (X/alainfcae)
logo winwin
الرباط winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعدما غابت الكرة الذهبية الأفريقية عن الخزائن المغربية لسنوات طويلة، تبدو حظوظ النجوم المغاربة وافرة للمنافسة بقوة على نيلها عام 2024، بعد الأداء الكبير الذي بصم عليه سفيان رحيمي نجم العين الإماراتي، وأشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

ويتنافس 3 نجوم عرب على جائزة أفضل لاعب أفريقي 2024، ويتعلق الأمر بالثنائي المغربي أشرف حكيمي وسفيان رحيمي والمهاجم الجزائري أمين غويري.

واستغربت الجماهير المغربية من اختيارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في قائمة المُرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا 2024، بعد استبعاد النجم المغربي إبراهيم دياز مهاجم ريال مدريد الإسباني، إضافة إلى النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول.

وتبدو حظوظ سفيان رحيمي وافرة للتتويج بالجائزة، رغم المنافسة الكبيرة من باقي المرشحين، لكن نجم العين الإماراتي يتسلح بأرقام تاريخية مع ناديه ومنتخب بلاده المغرب.

بالأرقام.. سفيان رحيمي يتفوق على حكيمي ولوكمان في صراع الكرة الذهبية

خاض سفيان رحيمي 50 مباراة موسم 2023-24، سجل خلالها 35 هدفًا وقدم 15 تمريرة حاسمة، وتُوج بلقب دوري أبطال آسيا مع العين.

ونال نجم العين أيضًا جائزة هداف دوري أبطال آسيا برصيد 13 هدفًا، وتحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

وقاد سفيان رحيمي منتخب المغرب الأولمبي لإنجاز تاريخي غير مسبوق، بالتتويج بالميدالية البرونزية في أولمبياد باريس 2024، كما توج بجائزة هداف الدورة برصيد 8 أهداف.

أرقام أشرف حكيمي

من جانبه، لعب أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، 54 مباراة الموسم الماضي، سجل 8 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة.

وفاز النجم الدولي المغربي بلقبي الدوري الفرنسي وكأس فرنسا مع الفريق الباريسي، إضافة إلى برونزية أولمبياد باريس 2024 مع "أسود الأطلس".

أرقام أديمولا لوكمان

يُعد النيجيري أديمولا لوكمان -مهاجم أتالانتا الإيطالي- أحد أبرز المرشحين لنيل الكرة الذهبية الأفريقية، وقد خاض 57 مباراة الموسم الماضي، سجل خلالها 20 هدفًا وقدم 11 تمريرة حاسمة.

وتُوج لوكمان بلقب الدوري الأوروبي مع أتالانتا وأسهم فيه كثيًرا، خاصة في المباراة النهائية، بعدما سجل ثلاثية في شباك باير ليفركوزن الألماني.

موعد الإعلان عن الكرة الذهبية الأفريقية

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، إقامة حفل تسليم جوائز الأفضل في القارة السمراء لعام 2024 في المغرب. ويُنتظر أن يُقام حفل جوائز "الكاف" لنجوم كرة القدم الأفريقية في 16 ديسمبر/ تشرين الأول المقبل في المغرب.

قائمة المرشحين للكرة الذهبية الأفريقية

وتضمنت قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الحالي، 10 لاعبين، من بينهم 3 عرب وهم المغربيان أشرف حكيمي وسفيان رحيمي، فضلًا عن الجزائري أمين غويري مهاجم نادي رين الفرنسي. 

وخلت القائمة من اسم إبراهيم دياز نجم ريال مدريد الإسباني، ومحمد صلاح نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي، الذي تحصل على الجائزة عامي 2017 و2018، ثم حل في المركز الثاني في 2019 و2022.

وبجانب سفيان رحيمي وأشرف حكيمي وأمين غويري، تضمنت القائمة حارس مرمى منتخب جنوب أفريقيا رونوين ويليامز (صن داونز)، والنيجيريين لقمان أديمولا (أتالانتا الإيطالي)، وويليان تروست إيكونغ (باوك سالونيك اليوناني) والكونغولي سانشيل مبامبا (أولمبيك مرسيليا).

شارك: