رسميا.. إقالة زيليكو بيتروفيتش من تدريب منتخب العراق

2022-02-03 00:54
المدرب المونتينيغري زيليكو بيتروفيتش يرحل عن تدريب العراق بعد ساعات من التعادل مع لبنان في تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال قطر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الأربعاء 2 فبراير/ شباط رحيل المدرب المونتينيغري زيليكو بيتروفيتش عن مهمة الإشراف على المنتخب الأول، وذلك بعد نتائج "سلبية" حققها "أسود الرافدين" في المرحلة النهائية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.


وقال الاتحاد العراقي في بيانٍ نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة "فيسبوك": "اتحاد الكرة يعفي بيتروفيتش، اجتمع الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء في مقر الاتحاد، بحضور وزير الشباب والرياضة، رئيس الاتحاد عدنان درجال، والنائب الأول لرئيس الاتحاد علي جبار، والنائب الثاني يونس محمود، وأعضاء المكتب التنفيذي".


وأضاف البيان: "تمخض الاجتماع عن قرارات عدة، منها: إعفاء مدرب المنتخب الوطني (بيتروفيتش) بعد مناقشة مستفيضة لنتائج المنتخب السلبية في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، وإسناد مهمة تدريب المنتخب الوطني إلى مدرب محلي ستتم تسميته الأسبوع المقبل، وتشكيل لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص تضم مجموعة من الأكاديميين والمدربين واللاعبين السابقين، لوضع الخطط الاستراتيجية الهادفة والرامية إلى الارتقاء بواقع المنتخبات الوطنية".


وجاءت إقالة بيتروفيتش بعد يوم واحد من تعادل العراق مع لبنان (1-1) لحساب الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى بالمرحلة النهائية لتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، لتتضاءل حظوظ الفريق في احتلال المركز الثالث المؤهل للملحق الآسيوي.


ويحتل العراق المركز الخامس (قبل الأخير) على سلم المجموعة، برصيد 5 نقاط من 8 مباريات (5 تعادلات، 3 خسائر)، متخلفا بنقطة واحدة عن لبنان الرابع، و4 نقاط عن الإمارات الثالثة.


ويختتم المنتخب العراقي مشواره في المرحلة النهائية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بملاقاة الإمارات وسوريا يومي 24 و29 مارس/ آذار المقبل، ضمن الجولتين التاسعة والعاشرة من منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي إيران وكوريا الجنوبية.

وضمن منتخبا إيران وكوريا الجنوبية احتلال المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي للمجموعة، ليحسما التأهل إلى مونديال قطر، بينما تتنافس منتخبات الإمارات ولبنان والعراق على احتلال المركز الثالث، خلال الجولتين الأخيرتين من منافسات المجموعة.


ويلتقي صاحبا المركز الثالث في كلا المجموعتين (الأولى والثانية) عبر مواجهة الملحق الآسيوي الذي يؤهل الفائز فيه إلى مواجهة خامس تصفيات أمريكا الجنوبية؛ من أجل مقعد في نهائيات كأس العالم 2022.


يُذكر أن بيتروفيتش تولى تدريب المنتخب العراقي خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وخلال 6 مباريات خاضها على رأس الجهاز الفني لأسود الرافدين، اكتفى التقني صاحب الـ 56 عاما بتحقيق فوز واحد مقابل 3 تعادلات وخسارتين، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: