دوري أبطال آسيا | الدحيل يصطدم بالريان.. والشباب يواجه ناساف

2023-02-19 18:45
الدحيل يواجه الريان في مباراة مُرتقبة بثمن نهائي دوري أبطال آسيا 2022 (Twitter/al_kascom)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يشهد اليوم الأحد منافسات الدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا في في بداية الأدوار الإقصائية لغرب القارة والتي يستضيفها الاتحاد القطري لكرة القدم بنظام التجمع على استادي الثمامة والجنوب الموندياليين اللذين استضافا مباريات في كأس العالم قطر 2022.

وحسب ما أشارت إليه وكالة الأنباء القطرية "قنا"، تُعد نسخة عام 2022 انتقالية بالنسبة لجدول مواعيد الاتحاد الآسيوي، حيث جرى تغيير مواعيد إقامة البطولة اعتبارًا من النسخة المقبلة 2023-2024، لتبدأ في شهر أغسطس/ آب المقبل، وتنتهي في مايو/ أيار من العام القادم، للتوافق مع توقيت بطولات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

خارطة طريق دوري أبطال آسيا

وتشارك في الأدوار الإقصائية ثمانية أندية تجاوزت دور المجموعات الذي أقيم في أبريل/ نيسان الماضي بالسعودية، وهي: الريان القطري والهلال السعودي "المجموعة الأولى"، الشباب السعودي "المجموعة الثانية"، فولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي الإماراتي "المجموعة الثالثة"، الدحيل القطري "المجموعة الرابعة"، الفيصلي السعودي وناساف الأوزبكي "المجموعة الخامسة".

ويتواجه في الدور ثمن النهائي "دور الـ 16" الدحيل والريان اليوم على استاد الثمامة في مواجهة قطرية خالصة، فيما يتنافس في اليوم ذاته الشباب السعودي مع ناساف الأوزبكي باستاد الجنوب، وتستكمل المباريات غدًا بمواجهة الفيصلي السعودي لفولاد خوزستان الإيراني على استاد الثمامة، وإقامة المواجهة الرابعة والأخيرة، وفيها يلتقي الهلال السعودي حامل اللقب مع شباب الأهلي الإماراتي على استاد الجنوب.

وتسحب بعد غد الثلاثاء قرعة الدور ربع النهائي لغرب القارة، لتحديد مواجهتي الفرق الأربعة المتأهلة عن ثمن النهائي المقررتين يوم 23 الشهر الجاري، على أن يبلغ الفائزان الدور نصف النهائي الذي سيقام يوم 26 الشهر نفسه في العاصمة القطرية.

ويتأهل الفائز من مباراة نصف النهائي إلى المباراة النهائية التي ستقام بنظام الذهاب والإياب، حيث يجري خوض الذهاب في 29 أبريل المقبل على أرض الفريق المتأهل من منطقة الغرب، على أن تقام مباراة الإياب يوم 6 مايو المقبل في سايتاما باليابان على أرض فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني المتأهل إلى النهائي عن منطقة الشرق.

قمة بين الدحيل والريان

وستكون الأنظار مسلطة على المواجهة القطرية الخالصة بين الدحيل والريان، وسط طموحات كبيرة لكليهما في استكمال مشوار المنافسة وصولًا إلى المباراة النهائية التي غابت عنها الأندية القطرية منذ عام 2011، عندما حقق السد لقبه الثاني في دوري أبطال آسيا.

ويدخل الفريقان المنافسة بظروف تبدو متباينة؛ إذ يقدم الدحيل مستويات طيبة في النسخة الحالية من دوري نجوم قطر، حيث حقق سلسلة انتصارات بلغت ست مباريات متتالية كان آخرها على المرخية بثلاثة أهداف لهدف، ليحافظ على صدارة جدول الترتيب برصيد 32 نقطة، مبتعدًا بفارق أربع نقاط عن أقرب مطارديه العربي.

بالمقابل لم يظهر الريان بالصورة المأمولة في الدوري بأداء تسبب في وجوده بمراكز متأخرة، إلا أنه استفاق في الأمتار الأخيرة بعد تدعيمات جيدة بتعاقدات منحته الاتزان اللازم، لتتحسن النتائج بعض الشيء، حيث حقق في الجولة الأخيرة انتصارًا عريضًا على الأهلي برباعية نظيفة، تقدم على إثره إلى المركز التاسع برصيد 11 نقطة، فيما تواجه الفريقان هذا الموسم في بطولة الدوري خلال الأسبوع الثالث ونجح الدحيل في تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف.

ويدون الدحيل مشاركته الحادية عشرة في دوري أبطال آسيا، محافظًا على وجوده في المنافسة في السنوت العشر الأخيرة، لكنه لم يسيتطع تجاوز الدور ربع النهائي الذي بلغه ثلاث مرات من قبل أعوام 2013 و2015 و2018.. وحجز فريق المدرب هيرنان كريسبو مقعده في دور الـ 16 متصدرًا المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة، من 5 انتصارات، وخسارة وحيدة، مسجلًا 17 هدفًا، وتلقت شباكه 9 أهداف.

بالمقابل يسجل الريان المشاركة السادسة تواليًا في البطولة القارية والخامسة عشرة في تاريخه بالنظامين القديم والجديد، وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها الدور ثمن النهائي بالنظام الجديد بعدما حل ثانيًا في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف خلف الهلال السعودي، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل وخسارة، وسجل 10 أهداف، في حين استقبلت شباكه 7 أهداف.

وكان أبرز إنجاز للريان في البطولة هو تحقيق المركز الثالث بالنظام القديم في نسخة 1992 بعدما بلغ نصف النهائي وخسر أمام استقلال طهران الإيراني، ثم فاز على الشباب الإماراتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

الشباب السعودي وناساف

بدوره يبحث الشباب السعودي في ظهوره العاشر عن مقعد في ربع النهائي عندما يواجه ناساف الأوزبكي، الذي يشارك للمرة السابعة، ويعول الشباب على مستويات قوية يقدمها في الدوري السعودي حاليًا.

كان نادي الشباب السعودي من الفرق التي ظهرت بقوة خلال دور المجموعات، بعدما حقق خمسة انتصارات وتعادلًا وحيدًا ضمن المجموعة الثانية، في حين يسجل ناساف ظهوره الأول في الدور ثمن النهائي بعدما حل ثانيًا في المجموعة الخامسة.

ويملك الشباب انطلاقة طيبة في الدوري السعودي بعدما حل ثالثًا في جدول الترتيب خلف النصر والاتحاد، فيما أصبح لاعبه كارلوس جونيور أحد الأوراق الرابحة بالنسبة له عقب احتلاله المركز الثاني في جدول ترتيب الهدافين بالبطولة بعدما أحزر 12 هدفًا.

ويملك الإسباني فيسينتي مورينو، المدير الفني للشباب، فرصة لتجاوز ناساف الأوزبكي؛ لا سيما أنه عاد إلى دوري أبطال آسيا بفوز مهم على أبها بهدفين نظيفين، أسهم في بقائه داخل المربع في المسابقة المحلية.

وعلى صعيد أرقام النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا 2022، فقد تم خوض 121 مباراة حتى الآن، سُجل خلالها 361 هدفًا بمعدل جيد بلغ 2.98 هدفًا في المباراة الواحدة، حيث يتصدر البلجيكي إدميسلون جونيور نجم الدحيل قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف وما زال قادرًا على زيادة حصيلته التهديفية .

وكانت قطر قد استضافت مباريات دوري أبطال آسيا 2020 لأندية منطقتي الشرق والغرب والمباراة النهائية إبان جائحة كورونا والتحديات التي صاحبتها، حيث شهدت المباريات حضور 10 آلاف مشجع، وشارك في المنافسات وحدها ما يقرب من 900 فرد من اللاعبين والطواقم الفنية من 30 فريقًا خاضوا 76 مباراة على عدد من استادات مونديال قطر 2022.

شارك: