خاص | قراءة فنية تشخص مشكلات الزوراء بدوري نجوم العراق

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-26
لاعبو نادي الزوراء العراقي (FACEBOOK/IRAQI STARS LEAGUE)
لوغو winwin
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شخص المحلل الفني رافد سالم، مشكلات فريق الزوراء في دوري نجوم العراق بموسمه الجديد 2024-2025، بعد الخسارة أمام زاخور في الجولة الرابعة.

وخسر فريق النوارس أمس الجمعة أمام زاخو بنتيجة 3-2 ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري نجوم العراق في مباراة جماهيرية أقيمت على ملعب الزوراء في العاصمة بغداد.

وقال سالم لـwinwin: "إن فريق النوارس من الناحية الفنية لم يكن سيئاً، كل ما في الأمر أن الأسلوب والشكل الهجومي كان بحاجة إلى التوازن في مباراة زاخو، أعتقد أن الهدف الثاني جاء بعد سيطرة مطلقة على الكرة، ولكن سرعة التعادل تظهر أن الأسلوب كان بحاجة إلى شراسة ودفاع أقوى، لا أقصد من خط الظهر فحسب بل حتى لاعبي الوسط".

وأضاف: "عندما يلعب الزوراء بمهاجمَين ويستغني عن لاعب وسط، فإن هذه الفكرة تكون بحاجة إلى أطراف لهم قدرات دفاعية ومن الممكن للفريق أن يلعب بمهاجمين وبما يسمى بخواصر وليس أجنحة، وعندها يتحول الشكل إلى ثلاثة قلوب في الدفاع".

وتابع: "زاخو فريق يعتمد على أخطاء المنافس ويعتمد أسلوباً متحفظاً وعندما يقابل فريقًا يلعب فقط بلاعبين اثنين في منطقة الوسط وأحدهما بنزعة هجومية فإنه سينجح بالتحول من الدفاع إلى الهجوم وكذلك عبر المرتدات حتى من مناطقه".

وأكمل: "محترفا زاخو، السوري محمود الأسود واليمني ناصر محمدوه، يهاجمان ويدافعان في الوقت ذاته، في المقابل فإن ثنائي النوارس حسن عبد الكريم (قوقية) ومنتظر عبد الأمير يميلان إلى الهجوم أكثر من الدفاع، في زاخو اللاعب موسيس يدافع بشكل ممتاز مع لاعب محوري آخر وأمجد عطوان يتحرك بين الوسط والدفاع بأريحية، مع إمكانية تحرر غوستافو رأس الحربة الكلاسيكي".

خطة جديدة مقترحة أمام مدرب الزوراء عصام حمد

وتابع: "يمكن للزوراء أن يستمر بالنهج الهجومي وبفكرة مهاجمَين، فحتى مامادو يبدو جيداً من الناحية الفنية، ولكن لا بد من إجراء تغيير على نوعية لاعبي الوسط أو أن يستغني عن أحد رؤوس الحربة ويعود لشكل يعتمد على ثلاثة لاعبين في الوسط مع اختيار صانع اللعب الأنسب لهذه الأدوار".

وأتم سالم: "مدرب النوارس عصام حمد يجب أن يلعب بخطة 3-5-2 التي قد تناسب اللعب بمهاجمين ولكن هذا الأسلوب يختلف عن فكرة الهجوم والحيازة وسرعة وسهولة نقل الكرة التي يبحث عنها الفريق، أي بتصوري الشخصي إنه سيستمر برباعي خط الظهر وهذا يتطلب إجراء المزيد من التغييرات في الشكل على خط الوسط والمقدمة".

وبخسارته يوم أمس، يقف فريق الزوراء في المركز السادس برصيد 7 نقاط، فيما استقر زاخو في المركز الثالث برصيد 8 نقاط بعد مرور 4 جولات على انطلاق دوري نجوم العراق.

شارك: