جائزة ليف ياشين | هل دفع ياسين بونو ثمن انتقاله للسعودية؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-05
المغربي ياسين بونو حارس مرمى الهلال (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سقط حارس المرمى المغربي ياسين بونو من ترشيحات جائزة ليف ياشين لأفضل حارس مرمى في العالم في جوائز الكرة الذهبية 2024، التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، رغم مستويات الحارس المخضرم المميزة مع الهلال السعودي.

يدافع بونو عن عرين الهلال منذ صيف 2023، حينما وفد إليه من إشبيلية الإسباني مقابل 21 مليون يورو.

منذ الانتقال إلى الزعيم، قدّم بونو -المولود في كندا- مستويات خارقة وقاد الفريق إلى منصات التتويج بفضل تصدياته الحاسمة وإسهاماته المباشرة في حسم العديد من المباريات، ما قاد الهلال إلى 4 ألقاب محلية في أقل من عام واحد.

توقع محللون أن يكون ياسين بونو ضمن القائمة المختصرة لمرشحي جائزة ليف ياشين لأفضل حارس مرمى في العالم، عطفًا على أدائه المميز مع الهلال، وحفاظه على نفس النسق الفني المرتفع طيلة فترات الموسم، لكن الترشيحات خلت من اسمه.

ترشيحات 2024 لجائزة ليف ياشين، ضمّت 10 أسماء، أبرزهم الأوكراني أندري لونين من ريال مدريد، والإيطالي جيانلويجي دوناروما من باريس سان جيرمان، والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز من أستون فيلا، والفرنسي مايك ماينان من ميلان.

هل دفع ياسين بونو ثمن انتقاله إلى السعودية؟

في العام الماضي، كان ياسين بونو في المركز الـ13 في الترتيب النهائي لجائزة الكرة الذهبية، وحل ثالثًا في جائزة ليف ياشين، واعتبره نقاد ضمن صفوة حراس المرمى في العالم، لكن بعد عدة أشهر فقط، لم يعر أحد بونو أي اهتمام في جوائز العام الحالي.

قدم بونو مستويات قوية بالفعل مع الهلال الموسم الماضي، حيث خرج بشباك نظيفة في 20 مناسبة من أصل 42 مباراة، وبنسبة تصديات هي الأعلى في عموم كرة القدم السعودية، إذ تصدى المغربي إلى 75.3% من الكرات المسددة على مرماه.

ياسين بونو أيضًا قدم مردودًا ملحميًا في كأس السوبر السعودي الشهر الماضي، وقاد الهلال في نصف النهائي للفوز على الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4-1، ثم أكمل مستوياته المميزة وحصد الكأس في المباراة النهائية على حساب النصر بنتيجة 4-1.

شاهد تألق ياسين بونو في كأس السوبر السعودي


تجاهُل مجلة فرانس فوتبول لبونو، قد يدفعنا إلى التساؤل عمّا إذا دفع نجم منتخب المغرب ثمن انتقاله إلى الدوري الخليجي والمنافسة في مستويات أقل قياسًا بأوروبا، وربما خير دليل هو استبعاد مهاجم النصر، كريستيانو رونالدو من ترشيحات الكرة الذهبية 2024، رغم إنهاء البرتغالي الموسم الماضي هدافًا لدوري روشن برقم قياسي لأكبر عدد أهداف مسجلة في موسم واحد بتاريخ البطولة.

فرحة الحارس المغربي ياسين بونو بالفوز بلقب كأس السوبر السعودي مع ناديه الهلال (X/yassinebounou) ون ون winwin


لائحة شرف الفائزين بجائزة ليف ياشين 

استحدثت فرانس فوتبول جائزة ليف ياشين لأفضل حارس مرمى في العالم بداية من عام 2019، تكريمًا للحارس الأسطوري للاتحاد السوفيتي، ليف ياشين، الذي يعد الحارس الوحيد في التاريخ الفائز بجائزة الكرة الذهبية، وفعلها في نسخة 1963. 

البرازيلي أليسون بيكر كان أول حارس يفوز بجائزة ليف ياشين عام 2019، ومنذ ظهورها في لائحة جوائز فرانس فوتبول، لم يتمكن أي حارس مرمى من حصد الجائزة مرتين، في حين كان أفضل إنجاز عربي للنجم ياسين بونو بحلوله ثالثًا في 2023.

الفائزون بجائزة ليف ياشين

العامالفائزالثانيالثالث
2019أليسون (ليفربول)تير شتيغن (برشلونة)إيدرسون (مان سيتي)
2020ألغيت الجائزةألغيت الجائزةألغيت الجائزة
2021دوناروما (سان جرمان)ميندي (تشيلسي)أوبلاك (أتلتيكو)
2022كورتوا (ريال مدريد)أليسون (ليفربول)إيدرسون (مان سيتي)
2023مارتينيز (أستون فيلا)إيدرسون (مان سيتي)بونو (إشبيلية)
شارك: