تقنية "الـVAR" واللاعب الأجنبي.. هذه قرارات الاتحاد الجزائري

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-24 23:29
وليد صادي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (Facebook/Lesverts.faf)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى الاتحاد الجزائري لكرة القدم حالة الجدل والترقب القائمة قبل بداية الدوري المحلي للمحترفين الموسم المقبل، خاصة فيما تعلق ببعض المواضيع المحورية للأندية الجزائرية والاستعداد لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في الدوري الجزائري، فضلًا عن تكوين المدربين.

وعقد المجلس التنفيذي للاتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم الأربعاء 24 يوليو/ تموز، اجتماعه الشهري والذي كان منتظرًا من عديد الأطراف هذه المرة؛ لأهميته في توضيح الرؤية للأندية الجزائرية خلال سوق الانتقالات الصيفية، وعلى وجه التحديد رفع عدد اللاعبين الأجانب.

وكانت الأندية التي تمولها شركات حكومية وتتوفر لها أريحية مالية معتبرة، في صورة أندية مولودية الجزائر وشباب بلوزداد واتحاد العاصمة وشبيبة القبائل ووفاق سطيف، تقدمت بطلب رفع عدد اللاعبين الأجانب من ثلاثة لاعبين إلى خمسة، مستندة في ذلك إلى رغبتها في تعزيز قدرتها التنافسية في المسابقات الأفريقية.

ويرى الكثير من المتابعين أن سوق التحويلات في الجزائر حاليًا لا تقدم حلولاً سحرية للأندية الراغبة في التألق على المستوى الأفريقي، في ظل عدم توفر لاعبين محليين بارزين، على اعتبار أن أفضل اللاعبين الجزائريين ينشطون خارج الجزائر، وبالتالي جاء خيار الاستناد إلى اللاعبين الأجانب.

تأكيدًا لـ winwin.. الاتحاد الجزائري يوافق على رفع عدد اللاعبين الأجانب

وقال مصدر خاص لـ"winwin" إن المجلس التنفيذي للاتحاد الجزائري لكرة القدم قد صدّق، اليوم الأربعاء، على قرار رفع عدد اللاعبين الأجانب في الدوري الجزائري للمحترفين من 3 إلى 5 لاعبين، مثلما كانت اللجنة التقنية الوطنية اقترحه تبعًا للطلب الذي تقدمت به الأندية الجزائرية، وكما أكده "winwin" في تقرير حصري سابق.

وسيكون هذا القرار ساري المفعول ابتداءً من هذا الشهر، مما يسمح للأندية الجزائرية بالتعاقد مع خمسة لاعبين أجانب استعدادًا للموسم الجديد، لكن اتحاد الكرة أبقى على بعض الشروط المتعلقة باستقدام اللاعب الأجنبي، ومنها عدم تجاوزه سن الـ30 عامًا عند توقيع العقد، بالإضافة إلى عدم استقدام حراس مرمى أجانب.

معسكر لحكام تقنية "الفار" في مصر

وأقر الاتحاد الجزائري لكرة القدم عبر مجلسه التنفيذي أيضًا بإجراء تربص لحكام تقنية حكم الفيديو المساعد الجزائريين في العاصمة المصرية القاهرة، خلال الأيام القليلة المقبلة، استعدادا لتطبيق هذه التقنية في الدوري الجزائري للمحترفين ابتداء من الموسم المقبل، حيث يرتقب أن يشارك 31 حكمًا في هذا التربص تحت إشراف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وأكدت مصادر "winwin" أنّه كان من المفروض إجراء هذا التربص في الجزائر؛ لكن تأخر وصول معدات تقنية حكم الفيديو المساعد التي طلبها الاتحاد الجزائري لكرة القدم، دفع الأخير للجوء إلى خيار التكوين لدى الكاف حتى يربح الوقت ويجهّز الحكام لموعد انطلاق الدوري الجزائري للمحترفين بالمهارة والخبرة اللازمتين.

وقرر اتحاد الكرة أيضًا تكثيف الدورات التكوينية للمدربين الجزائريين من أجل الحصول على الشهادات التدريبية اللازمة، وفي مقدمتها شهادة "كاف برو"، فبعد الدفعة الأولى التي ضمنت أسماء معروفة، على غرار رابح سعدان وعبد الحق بن شيخة وتوفيق روابح، التي ستنهي دورتها التكوينية نهاية العام الجاري، سيتم تكوين دفعة ثانية قريبًا.

شارك: