تعرف إلى أعلى تصنيف للمنتخبات العربية في التاريخ

2022-12-22 21:30
من مشاركة المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، عن التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات، وعرف احتلال المنتخب المغربي للمركز الـ11، نظير تألقه الكبير في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بإنهائه للبطولة في المركز الرابع، في حين واصل منتخب البرازيل التربع على صدارة الترتيب، ويليه حامل لقب المونديال (الأرجنتين) في المركز الثاني.

وحقق المنتخب المغربي مكسبا كبيرا من مشاركته في مونديال قطر؛ إذ بلغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه وفي تاريخ المشاركات العربية والأفريقية بالبطولة، ما جعله يقفز من المركز الـ22 إلى المركز الـ11، محصلا نقاطا بالجملة عقب تفوقه على منتخبات عالمية كبيرة، على غرار بلجيكا وإسبانيا والبرتغال، لكن هذا المركز ليس الأفضل لـ"الأسود" على مر التاريخ.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض لكم أعلى تصنيف للمنتخبات العربية في التاريخ، والذي يقدمه "الفيفا" من خلال عملية حسابية تعتمد على احتساب النتائج المحققة خلال فترة محددة بصفة دورية (كل شهر).

المغرب يُدخل المنتخبات العربية ضمن قائمة الكبار

بالإضافة إلى المركز الحالي الذي احتله المنتخب المغربي شهر ديسمبر/ كانون الأوّل الجاري (المركز 11)، إلا أن "أسود الأطلس" سبق لهم احتلال مركز أفضل في عام 1998، وذلك في شهر أبريل/ نيسان، وبالتحديد قبل المشاركة المونديالية بفرنسا، وكان ذلك أفضل مركز للمنتخب المغربي في التاريخ.

وتمكن يوسف شيبو ومصطفى حاجي ونور الدين النيبت وغيرهم من النجوم من تصدر المشهد الأفريقي والعربي خلال تلك السنة، تحت قيادة المدرب الفرنسي، هنري ميشال، الذي قادهم في مونديال فرنسا، وتمكن من جمع 4 نقاط في مجموعة نافس فيها منتخبات البرازيل والنرويج واسكتلندا، لكن ذلك لم يشفع له بالتأهل إلى دور الـ16.

المنتخب المصري يتعملق رغم الغياب عن المونديال

يعد المنتخب المصري صاحب أعلى تصنيف بين المنتخبات العربية، حين وصل إلى المركز الـ9 في شهر يوليو/ تموز 2010، واستمر ذلك إلى غاية شهر ديسمبر من السنة نفسها، في عهد لاعبين بمقام نجوم، على غرار محمد أبو تريكة وعماد متعد ووائل جمعة وكوكبة أخرى من اللاعبين بقيادة المدرب حسن شحاتة.

وتصدر المنتخب المصري تصنيف المنتخبات العربية، وفقا لتصنيف "الفيفا" لعدة أشهر متتالية، في فترة سيطر فيها "الفراعنة" على الكرة الأفريقية أيضا، وتمكنوا من حصد نقاط جعلتهم يتجاوزون منتخبات عالمية كبيرة من أوروبا وأمريكا الجنوبية، بالرغم من الغياب عن كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

تونس تتألق قبل المشاركة في مونديال روسيا 2018

يعد المنتخب التونسي صاحب ثالث أفضل تصنيف بين المنتخبات العربية، حين احتل المركز الـ14 في شهرَي أبريل ومايو/ أيار 2018، بعد تألقه اللافت في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم روسيا 2018؛ حيث تمكن المنتخب التونسي من التغلب على مختلف منافسيه في القارة الأفريقية.

وجمع "نسور قرطاج" 1012 نقطة كاملة بفضل الانتصارات في التصفيات المؤهلة إلى المونديال، ما جعله في مركز متقدم، تفوق بفضله على عدد من المنتخبات العالمية الكبيرة، قبل أن يفقد المنتخب عددا من النقاط خلال كأس العالم؛ بسبب نتائجه التي لم تكن في مستوى التطلعات (فوز واحد وهزيمتان).

الجزائر تحقق أفضل مركز لها بعد مشاركة مونديالية تاريخية

يأتي المنتخب الجزائري في المركز الرابع في تصنيف أفضل المنتخبات العربية في التاريخ، حين احتل المركز الـ15 في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2014، نظير تألقه في كأس العالم بالبرازيل، وبلوغه دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه، في إنجاز تاريخي، قبل الخروج أمام ألمانيا بعد الوقت الإضافي والخسارة منها (1-2)، ثم تواصلت النتائج الإيجابية على الصعيد الأفريقي.

وتمكن الخضر تحت قيادة المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش من تحقيق نتائج إيجابية، قبل قدوم المدرب الفرنسي كريستيان غوركوف الذي واصل المشوار بنجاح، وحقق نتائج مهمة خلال شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر، ما جعل المنتخب يواصل التقدم، ثم يصل إلى 989 نقطة جعلته في المركز الـ15 عالميا.

وتأتي ليبيا في المركز الخامس بين عرب أفريقيا، وحقق المنتخب الليبي  أعلى تصنيف له على مستوى "الفيفا" في شهر سبتمبر 2012، حين احتل المركز الـ36، لكن ذلك لم يستمر؛ إذ تراجع مستوى المنتخب الليبي بشكل كبير، وجاء في المركز الـ120 في آخر تصنيف.

الأخضر السعودي يتصدر منتخبات عرب آسيا

يعدُّ المنتخب السعودي صاحب أعلى تصنيف بين المنتخبات العربية في قارة آسيا، حققه في يوليو من عام 2004، حين احتل المركز الـ21؛ إذ حقق سلسلة رائعة من النتائج الإيجابية بين انتصارات وتعادلات، كانت بدايتها في بطولة كأس الخليج، ثم استمرت في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2006 بألمانيا.

وكان المنتخب الكويتي قد حقق أفضل مركز له وهو ثاني أعلى تصنيف بين منتخبات عرب آسيا، حين احتل المركز الـ24 في ديسمبر 1998، بينما حقق المنتخب العراقي في أكتوبر من عام 2004 المركز الـ39، وهو أفضل مركز لأسود الرافدين في التاريخ.

ويأتي المنتخبان القطري والإماراتي بعد السعودية والكويت والعراق، من خلال احتلال المركز الـ42 لكل منهما؛ إذ حقق الأبيض الإماراتي هذا التصنيف في عام 1998، في حين حقق المنتخب القطري المركز نفسه (42) عام 2021، بقيادة المدرب الحالي، الإسباني فيليكس سانشيز.

تصنيف أفضل 10 منتخبات عربيّة في التاريخ

  1. مصر (المركز الـ9 عام 2009)؛
  2. المغرب (المركز الـ10 عام 1998 والمركز الـ11 عام 2022)؛
  3. تونس (المركز الـ14 عام 2018)؛
  4. الجزائر (المركز الـ15 عام 2014)؛
  5. السعودية (المركز الـ21 عام 2004)؛
  6. الكويت (المركز الـ24 عام 1998)؛
  7. ليبيا (المركز الـ36 عام 2012)؛
  8. العراق (المركز الـ39 عام 2004)؛
  9.  الإمارات (المركز الـ42 عام 1998)؛
  10. قطر (المركز الـ42 عام 2021).
شارك: