تسريبات تكشف شكل واسم الكرة الرسمية لكأس العالم قطر 2022

2022-02-25 19:01
كرة كأس العالم للأندية قطر 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نشر موقع footyheadlines صوراً حصرية للكرة الرسمية التي سيعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" خلال نهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

وبحسب الموقع المتخص في الكشف عن أزياء الأندية للموسم الجديد، فإن الكرة الرسمية لمونديال قطر 2022، أُطلِق عليها اسم "الرحلة"، وهي من إنتاج شركة "أديداس" الشريك الرسمي لـFIFA.

وأشار الموقع الشهير إلى أن الكرة الجديدة لكأس العالم المرتقب في قطر، تتميز بتصميم جديد كلياً ومختلف عن كل الكرات السابقة، حيث تتكون من 20 قطعة مستوحاة من الكثبان الرملية، ويغلب عليها اللون الأبيض إضافة إلى خليط من الألوان الأخرى.

كرات كأس العالم .. الانطلاقة من أوروغواي 1930 

1930: بعد خلاف بين الأرجنتين وأوروغواي بشأن من سيقدم الكرة الرسمية لمونديال 1930، اعتمدت الكرة "tiento" في الشوط الأول و"t-model" في الشوط الثاني لكافة المباريات خلال البطولة.

1934: في النسخة التي استضافتها إيطاليا أنتجت شركة "ECAS" الإيطالية كرة أطلقت عليها اسم "federale 102"، وكانت فألا حسنا على البلد المضيف الذي توج باللقب.

1938: استضافت فرنسا النسخة الثالثة من كأس العالم، واعتمدت كرة من صناعة فرنسية سُمِّيت "Allen"، ولكن هذه المرة لم تنجح الفكرة مع صاحب البلد المنظم، واحتفظت إيطاليا باللقب الكبير.

كرة Duplo T وبزوغ عهد الأسطورة بيليه

1950:  بعد توقف كأس العالم بسبب الحرب العالمية الثانية، استضافت البرازيل النسخة الرابعة من المونديال وسميت الكرة الرسمية لتلك النسخة التاريخية بـ "Duplo T"، وبالتأكيد لن تكون هذه هي الكرة الأمثل ليتذكرها التاريخ البرازيلي، حيث خسر "سيليساو" اللقب بسقوطه 1-2 أمام أوروغواي في النهائي التاريخي على ملعبه الأسطوري "ماراكانا".

1954:  استضافت سويسرا البطولة على أراضيها، وصنعت شركة كوست سبورت الكرة الرسمية للبطولة، وسُمِّيت بـ "Swiss World Champion"، وكانت الكرة التي نجح بفضلها منتخب ألمانيا في تحقيق لقبه الأول بعد تفوقه 3-2 على المجر في النهائي.

1958: نظمت السويد كأس العالم، وقدمت لعشاق المونديال كرة فريدة بلونها الأصفر، وأطلقت عليها اسم "Top Star". وهذه المرة تنفست البرازيل الصعداء، وتوجت باللقب العالمي للمرة الأولى، وستظل هذه الكرة عالقة بالأذهان، خصوصا أن الأسطورة البرازيلي بيليه بزغ نجمه وهو يلاعب الكرة ويدكها في الشباك.

1962: عاد كأس العالم إلى أمريكا الجنوبية وتحديداً إلى تشيلي التي قدّمت كرة جديدة سميت "crack". وهناك غاب بيليه للإصابة، لكن نجوم البرازيل قدموا الكثير من الإبداعات، وتمكنوا من الاحتفاظ بالعرش العالمي.

1966: بعد 36 عاماً من النسخة الأولى؛ نظمت إنجلترا، مهد كرة القدم، المونديال، وقدمت كرة فريدة ستظل خالدة بلونها المائل إلى الحمرة، وأُطلِق عليها اسم "Challenge 4-Star". ولا تزال مشاهد النهائي التاريخي في ملعب ويمبلي عالقة في الأذهان، خصوصا عندما ارتدّت الكرة الحمراء من العارضة الألمانية ليعلن بعدها الحكم عن هدف إنجليزي، وحسم أصحاب الأرض اللقاء بانتصار تاريخي 4-2، ونالوا اللقب الأول والوحيد.
 

كرة كأس العالم 1970


شركة أديداس وعهد جديد من الكرات في كأس العالم

1970: استضافت المكسيك النسخة التاسعة من المونديال، ومعها بدأ عهد جديد لكرة كأس العالم، فقد فازت الشركة الألمانية "أديداس" بحقوق الصناعة الحصرية للكرة التي سميت حينذاك بـ "Telstar". ومعها اختفت نسخة كأس العالم "جول ريميه" بشكلها القديم، بعد أن عاد بيليه ورفاقه ليفوزا باللقب في النهائي الكبير 4-1 على إيطاليا، وتستأثر البرازيل بالنسخة القديمة، بعد أن توجت بها للمرة الثالثة.

1974: فازت ألمانيا الغربية بتنظيم كأس العالم وسميت الكرة الرسمية لتلك النسخة بـ "Telstar Durlast". ومعها تمكنت "الماكينات" الألمانية من تحقيق انتصارات تاريخية، خصوصا في المباراة النهائية التي ربحتها 2-1 على هولندا، لتحرز لقبها الثاني.

كرة Tango والأرجنتين ترقص مع اللقب

1978: عادت كأس العالم إلى أمريكا الجنوبية وتحديداً إلى الأرجنتين التي سمّت كرة المونديال "Tango" نسبة إلى الرقصة الشعبية الشهيرة في البلاد. وبالفعل فقد تراقص لاعبو "ألبيسيليستي" مع الكرة والجماهير الغفيرة التي ملأت المدرجات، وتمكن أصحاب الأرض أخيرا من الصعود لقمة الهرم الكروي بعد التتويج باللقب الأول.

1982: نظمت إسبانيا البطولة العالمية، وحافظت على الاسم الذي أُطلق على الكرة في نسخة الأرجنتين مع إضافة اسم إسبانيا ليصبح "Tango España". ولكن لا الأرجنتين تمكنت من الاحتفاظ باللقب، ولا أحسنت إسبانيا استغلال الأرض والجمهور، وعادت إيطاليا بأداء تكتيكي لتمضي بثقة نحو التتويج الثالث في النهائي الخالد، والفوز 3-1 على ألمانيا الغربية.

1986: فازت المكسيك مرة أخرى بشرف استضافة المونديال، وسميت كرة تلك النسخة "Azteca" نسبة إلى حضارة الأزتيك؛ وهم السكان الأصليون للبلاد. ولكن لم تعد تلك الكرة تقترن بالبطولة أو الدولة المستضيفة، بل اقترنت بالأداء التاريخي الذي قدمه الأسطورة دييغو مارادونا الذي وضع بصمته المؤثرة، وقاد الأرجنتين للقب الثاني بالفوز 3-2 على ألمانيا الغربية في النهائي الذي أقيم على ملعب "أزتيكا". 

1990: استضافت إيطاليا النسخة الـ 14 من كأس العالم، وأطلقت على الكرة الرسمية للبطولة اسم "Etrusco Unico". ولكن هذه المرة لم تستفد إيطاليا صاحبة الضيافة من الكرة الجديدة كما فعلت في النسخة الثانية، وسقطت في نصف النهائي، لتمضي الأرجنتين لمواجهة ألمانيا الغربية في نهائي مكرر، إلا أن مارادونا فشل هذه المرة في التغلب على ألمانيا الغربية التي نالت اللقب بنتيجة 1-0 بفضل ركلة جزاء.
 

كرة كاس العالم 1994


1994:  نالت الولايات المتحدة شرف تنظيم المونديال للمرة الأولى في تاريخها، وسميت الكرة الرسمية لتلك النسخة "Questra". وهناك كانت البرازيل المستفيدة الأولى، حيث قدمت أداء رائعا بقيادة الثنائي روماريو-بيبيتو، وتقدم "سيليساو" خطوة بخطوة نحو النهائي الذي كرر فيه مشهد الفوز على إيطاليا، ولكن بفارق ركلات الترجيح هذه المرة (3-2)، ليكون اللقب الرابع للبرازيل.  

1998: للمرة الثانية في تاريخها، استضافت فرنسا كأس العالم، وأطلقت على الكرة الرسمية اسم "tricolore" نسبة إلى الألوان الثلاثة للعلم الفرنسي. وهذه المرة بزغ الفرنسي زين الدين زيدان الذي نجح في "كسر نحس" الفرنسيين"، وقاد "الديوك" للمباراة النهائية التاريخية، وفيها سجل "زيزو" هدفين"، وفازت فرنسا 3-0 على البرازيل.

2002: للمرة الأولى في التاريخ يُنظم كأس العالم في آسيا، وللمرة الأولى كان بتنظيم مشترك بين دولتين؛ هما اليابان وكوريا الجنوبية، وسميت تلك النسخة الفريدة "Fevernova". وفي آسيا كانت الغلبة لمنتخب البرازيل الذي استعاد بسرعة رباطة جأشه، ونجح هذه المرة بقيادة "الظاهرة" رونالدو ليحقق اللقب الخامس بفضل فوز "سهل" على ألمانيا بنتيجة 2-0.

2006: عادت البطولة مرة أخرى إلى ألمانيا التي بدأت معها الكرة الرسمية للمونديال فصلاً جديداً، حيث خصصت كرة "Teamgeist" لمباريات البطولة حتى نصف النهائي، بينما خصصت كرة "Teamgeist Berlin" بلونها الذهبي للمباراة النهائية. وهذه المرة لم تحسن ألمانيا استغلال الأمر كما فعلت عام (1974)، وسقطت في نصف النهائي، وتركت مسرح الملعب الأولمبي في برلين، لمواجهة رائعة بين إيطاليا وفرنسا، وبعد تعادل إيجابي 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، فازت إيطاليا بفارق ركلات الترجيح 5-3.
 

كرة كأس العالم 2014


2010: استضافت جنوب إفريقيا النسخة 19 من كأس العالم بوصفها أول دولة إفريقية تنال هذا الشرف، واعتمدت كرة "Jabulani" حتى نصف النهائي و"Jo'bulani" بلونها الذهبي للنهائي. ولأن الكرة تزينت باللون الذهبي، فقد سجلت إسبانيا هدفا "ذهبيا" بأقدام الإسباني أندريس إنييستا ليمنح "لاروخا" فوزا قاتلا 1-0 على هولندا بالوقت الإضافي، لتفوز إسبانيا بأول ألقابها.

2014: نظمت البرازيل المونديال للمرة الثانية في تاريخها، وسمت الكرة الرسمية للبطولة "Brazuca" حتى الدور نصف النهائي قبل أن تطلق عليها اسم "Brazuca Final Rio" بلونها الذهبي في النهائي. وكانت من المفروض أن تقترن الكرة بأسطورة أرجنتينية أخرى، ليونيل ميسي كما فعل مارادونا (1986)، لكن ميسي وزملاءه أهدروا الفرصة تلو الأخرى، ليسقطوا 0-1 أمام ألمانيا بهدف ماريو غوتزه في الوقت الإضافي من اللقاء الذي أقيم على ملعب "ماراكانا".

2018: للمرة الأولى في تاريخها، فازت روسيا بشرف تنظيم كأس العالم، وأطلقت على الكرة الرسمية حتى الدور نصف النهائي اسم "Telstar 18"، ثم اسم "Telstar Mechta" بلونها الأحمر للنهائي. وهناك في موسكو، تألقت "الديوك" الفرنسية من جديد، وسيطرت على النهائي الذي اقتحمه منتخب كرواتيا بطريقة مفاجئة، وحقق "الزرق" انتصارا كاسحا 4-2، وتوجوا باللقب للمرة الثانية.
 

شارك: