تحليل winwin.. سيناريو فوز إيطاليا على سويسرا معلق في الهواء

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-28 13:34
منتخب إيطاليا في يورو 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تفتح إيطاليا -حاملة اللقب- شريط مباريات دور الـ16 من كأس الأمم الأوروبية 2024 المقام في ألمانيا، بمواجهة صعبة أمام منتخب سويسرا على ملعب برلين الأولمبي، غدًا السبت.

ويطمح المنتخب الإيطالي في مواصلة سجله المثالي في الوصول لربع النهائي اليورو، علمًا أن آخر بطولة أوروبية لم يصل فيها الأتزوري إلى دور الثمانية كانت في عام 2004، عندما خرجوا من دور المجموعات.

ومن المثير للدهشة أن إيطاليا لم تخسر أبدًا مباراتين في نسخة واحدة من بطولة اليورو، علمًا أنها خسرت أمام إسبانيا في دور المجموعات.

وسيكون هذا اللقاء الخامس بين سويسرا وإيطاليا في بطولة دولية كبرى؛ وسبق أن فاز منتخب سويسرا في مباراتين في كأس العالم 1954 (2-1 في المجموعة و4-1 في ملحق المجموعة)، لكن إيطاليا فازت في المباراتين الأخيرتين 3-0 في كأس العالم 1962 ويورو 2020.

ولم تتعرض إيطاليا للهزيمة في 11 مباراة أمام سويسرا في جميع المسابقات (فازت 5، وتعادلت في 6)، وتعود آخر هزيمة لعام 1993 في تصفيات كأس العالم 1994.

إيطاليا.. غياب المهاجم والشريك الدفاعي البديل

يبدو أن تحول الأتزوري للعب بـ3 مدافعين أمام كرواتيا في المباراة الأخيرة، وهو أسلوب مشهور به لوتشيانو سباليتي، قد جعلهم يهاجمون أكثر، لكن في الوقت نفسه، فإن الافتقار إلى مهاجم قوي يمثل مشكلة كبيرة.

هدف ماتيا زاكانيي كان حاسمًا أمام كرواتيا، لكن إيطاليا سجلت 3 أهداف فقط في 3 مباريات من دون أن يسجل أي من مهاجميهم أي هدف حتى الآن.

كما ستفتقد إيطاليا لمدافعها الواعد ريكاردو كالافيوري بسبب الإيقاف، والذي كان يلعب بشكل جيد في قلب الدفاع، ونتيجة لذلك، سيضطر المدرب لوتشيانو سباليتي إلى إجراء بعض التغييرات.

وقد يلجأ سباليتي إلى وضع ماتيو دارميان في قلب الدفاع بجانب أليساندرو باستوني، أو قد يدفع بجيانلوكا مانشيني إلى جانب باستوني ودارميان إن قرر المواصلة باللعب بـ3 مدافعين في الخلف.

إيطاليا تعول على براعة حارسها جيانلويجي دوناروما الذي تصدى لـ 11 كرة في مراحل مجموعات يورو 2024، وهو أكبر عدد من التصديات لحارس مرمى إيطالي في مراحل المجموعات لبطولة كبرى منذ جيانلويجي بوفون في يورو 2012 (11 أيضًا).

سويسرا.. ثغرة كبيرة في الرأسيات

على الرغم من كل الأحاديث التي سبقت البطولة عن أنها قد تكون في مأزق، إلا أن سويسرا، على النقيض من ذلك، كانت حاسمة ومبتكرة، حيث كان مدربها مراد ياكين لديه خطة محددة بوضوح ومختلفة لكل مباراة.

سويسرا ليست بغريبة على المراحل الأخيرة من البطولات، حيث وصلت إلى الأدوار الإقصائية في كل من البطولات الدولية الست الكبرى الأخيرة (كأس الأمم الأوروبية/ كأس العالم) منذ بداية كأس العالم 2014. والدولة الأوروبية الوحيدة التي تتمتع حاليًّا بسجل أكبر هي فرنسا (7 على التوالي).

في وجود عناصر هجومية سريعة مثل بريل إمبولو ودان ندوي، فإن سويسرا تمتلك ما يكفي لإيذاء إيطاليا.

سويسرا تمتلك سلاحًا مهمًّا وهو التسجيل من خارج منطقة الجزاء وقد سجلت هدفين، لذلك فهي ليست بحاجة لإيصال الكثير من الكرات لمنطقة جزاء المنافسين (ثاني أقل المنتخبات في يورو 2024 وصولاً إلى منطقة جزاء الخصوم بـ52 كرة فقط).

لكن سويسرا لديها نقاط سلبية عديدة، منها أنها استقبلت هدفين من أصل 3 أهداف في اليورو الحالي من ضربات رأس، وهو الرقم الأعلى بين منتخبات البطولة بالتساوي مع هولندا، في المقابل فإيطاليا لديها قدرة على التسجيل بهذه الطريقة ومن الكرات الثابتة، كما سجل باستوني أمام ألبانيا.

شارك: