تحليل winwin | السلاح الحاسم للزمالك وقيمة مضافة للجزيري

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-29 23:24
احتفال لاعبي الزمالك بالفوز على فيوتشر (X:ZSCOfficial)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وضع الزمالك حدًّا لفصوله الباردة في الدوري المصري عندما خسر في آخر جولتين، ليُحقق الفوز على مودرن فيوتشر بهدفين من دون رد، أحرزهما في الشوط الثاني للمباراة التي أقيمت، الأربعاء، برسم الجولة السابعة.

وهذا هو الفوز الثالث على التوالي للزمالك رفقة مدربه الجديد، معتمد جمال، ليصعد إلى المركز الخامس على لائحة ترتيب الدوري المصري برصيد 11 نقطة، وبفارق 5 نقاط عن بيراميدز المتصدر.

المباراة كانت مليئة بعديد الملاحظات، اخترنا لكم 5 من أبرزها.

المثلوثي ملك الإنقاذات والالتحامات

الجندي المعلوم الآن في تشكيلة الزمالك هو حمزة المثلوثي، الذي يتفنن في إنقاذ مرمى الزمالك من الانفرادات في آخر 3 مباريات، بالتحام أرضي واستخلاص تاريخي في نصف نهائي كأس مصر الأخير أمام بيراميدز، حين افتك الكرة من أمام فيستون مايلي المنفرد تمامًا.

النتيجة كانت تشير إلى تقدم بيراميدز، ولولا هذا الإنقاذ لربما حسم بيراميدز المباراة وتذكرة النهائي.

الزمالك

عاد النجم التونسي ليمارس هوايته بمثل هذه الإنقاذات، بإنقاذ كرة من أمام لاعب فيوتشر غنام محمد في الوقت الحاسم.

المثلوثي يستخدم قوته في الالتحامات الأرضية في هذه الانفرادات، ويكفي القول إنه في الموسم الماضي في الدوري المصري دخل في 37 التحامًا أرضيًّا أو "تاكلينغ"، ونجح في كسب 34 التحامًا منها وخسر 3 فقط، بنسبة نجاح بلغت 92%، وهي النسبة الأفضل في الدوري المصري بالنسبة لمدافع.

الزمالك


القيمة المضافة للجزيري

دفع المدير الفني للزمالك، معتمد جمال، بمهاجم صريح من البداية بإعادة سيف الدين الجزيري، الذي قدم مباراة متميزة بتحركاته التي أزعجت دفاعات فيوتشر.

الجزيري فتح الطريق أمام الفوز، بالظفر بركلة جزاء ترجمها زيزو، وهنا القيمة المضافة للدولي التونسي، فهو أكثر لاعب في الدوري المصري كسبًا لركلات الجزاء.

ركلات الجزاء المكتسبة للجزيري مع الزمالك
الموسمركلات الجزاء المكتسبة
2020-20214
2021-20223
2022-20231
2023-20241


في آخر 4 سنوات كسب الجزيري 9 ركلات جزاء، وهو الرقم الأعلى في الدوري، وهنا قيمة مضافة للاعب ذكي لديه القدرة على كسب ركلات الجزاء.

الركنيات.. السلاح الحاسم للزمالك

عندما تتعقد الأمور من اللعب المفتوح، فالكرات الثابتة بالنسبة للزمالك أصبحت السلاح الحاسم. فقد خاض الزمالك هذا الموسم 11 مباراة بواقع 7 مباريات في الدوري المصري، و3 مباريات في أفريقيا، ومباراة بيراميدز في نصف كأس مصر.

في 11 مباراة، نجح الزمالك في تسجيل 6 أهداف من ركنيات صريحة، وفي آخر 3 مباريات مع معتمد جمال سجل 4 أهداف من ركنيات، وهذه قيمة مضافة للزمالك هذا الموسم.

شباك نظيفة مرة أخرى

كانت مباراة أبو سليم الليبي في المرحلة الأولى من دور المجموعات للكونفدرالية هي المباراة الأولى، هذا الموسم، التي يخرج فيها الزمالك بشباك نظيفة.

للمباراة الثانية على التوالي وللمباراة الثانية في الموسم، يخرج الزمالك بشباك نظيفة، حيث برع الفريق في الدفاع بشكل جيد من دون فراغات، وبتثبيت ثنائي الدائرة مع واجبات أكبر، وزيادة من عمر جابر الذي كان ينزع للعب في الداخل.

فيوتشر غير مندمج!

ما كان يُميز مودرن فيوتشر في الموسم الحالي والمباريات الأخيرة، أن المساحة بين أول لاعب وآخر لاعب لا تزيد عن متوسط 32 مترًا، لكن في هذه المباراة بلغت المساحة بين أول لاعب من فيوتشر وآخر لاعب أكثر من 45 مترًّ!

أمام الزمالك كانت هناك فراغات بين أحمد عاطف وأول مدافع، وعابهم أكثر أن الرباعي الأمامي ناصر ماهر وعاطف وأيمن الصفاقسي وعبد الكبير الوادي، ليسوا بالأكفاء في الضغط، فكان يمكن للزمالك الخروج بالكرة بتمريرة واحدة.

شارك: