تحليل | بيراميدز كان بحاجة لعبد الله السعيد للفوز على الأهلي

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-23 00:54
جانب من مباراة الأهلي وبيراميدز في الجولة 31 من الدوري المصري (تصوير: محمد يحيى)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقترب النادي الأهلي من الاحتفاظ بلقب الدوري المصري الممتاز 2023-2024، بتكرار الفوز على منافسه الوحيد بيراميدز بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة 31 من المسابقة، وهي المرة الأولى التي ينجح فيها المارد الأحمر في الفوز على بيراميدز ذهابًا وإيابًا.

ورفع الأهلي رصيده إلى النقطة 66 في المركز الثاني من 26 مباراة، فيما تجمد رصيد بيراميدز عند النقطة 68 في المركز الأول من 29 مباراة، إذ يتبقى للأهلي 3 مباريات أكثر من الفريق السماوي.

وحقق المارد الأحمر انتصاره الـ15 تواليًا ليصبح على بُعد فوزين فقط من الرقم القياسي المسجل باسمه (17) كأكثر عدد من الانتصارات المتتالية في موسم واحد في تاريخ الدوري المصري.

الأهلي كسب ولم يلعب

سدد الأهلي مرة واحدة فقط على مرمى بيراميدز، وهي تسديدة الهدف، وهي أقل مباراة حاول فيها الفريق على مرمى الخصم هذا الموسم؛ لكنه كان حاسمًا وفعالاً.

دفاع الأهلي أمام بيراميدز (لقطة تلفزيونية من كورة بلس)
الأهلي لعب بانضباط كبير لدرجة أنه كان يدافع بـ11 لاعبًا أمام منطقته (لقطة تليفزيونية من كورة بلس)

الأهلي تعامل مع المباراة وكأنها مباراة نهائية، تُكسب ولا تُلعب، ترك الاستحواذ لبيراميدز وكان قادرًا على مباغتته في التحولات الهجومية، لدرجة أنه كان يقف بكل لاعبيه في ثلث ملعبه كما توضح الصورة أعلاه.

أحمد الشناوي يُكلف بيراميدز البطولة

في المباراتين أمام الأهلي استقبل أحمد الشناوي 4 تسديدات على مرماه، وسكنت كل التسديدات مرماه، أي أنه لم يتصدَّ لأي كرة أمام العملاق القاهري، واليوم يتحمل مسؤولية الهدف بسوء تصرف في كرة كان يُمكن أن يمسكها لكنه سقط بشكل غريب وبرعونة.

من حسن حظ بيراميدز هذا الموسم أنه كان لديه هجوم قوي يعوّض أخطاء حراسه في الكثير من المباريات، لكن أمام الأهلي في مثل هذه المباريات فالأمر يكون مكلفًا.

تأثير عبدالله السعيد على بيراميدز ظهر لأول مرة

لعب بيراميدز بطريقة 4-3-3، والمفترض أن وليد الكرتي كان لاعب وسط رقم 8 على اليمين وبلاتي توريه لاعب 8 على اليسار وخلفهما مهند لاشين.

لكن في الواقع فمهند لاشين وبلاتي توريه كانا أقرب لعمق الوسط على نفس الخط دون وجود لاعب وسط أيسر يلعب في المساحات التي كانت موجودة في وسط ملعب الأهلي.

مساحات في وسط ملعب الأهلي أمام بيراميدز (لقطة تلفزيونية من كورة بلس)
مساحات في وسط ملعب الأهلي أمام بيراميدز (لقطة تلفزيونية من كورة بلس)
لقطات تليفزيونية من كورة بلس، تظهر وجود مساحات في وسط الأهلي لكن بيراميدز افتقد للاعب وسط أيسر

الصورتان أعلاه، توضحان أن وسط ملعب بيراميدز افتقد لاعب وسط أيسر يلعب في هذه المساحة، لأن أحمد توفيق ليس ظهيرًا أيسر كما قلنا، وفاخري لاكاي ليس جناحًا أيسر.

عندما كان عبد الله السعيد يلعب في بيراميدز كان يُقدم دور لاعب الوسط الأيسر في التحرك في المنطقة المسماة بـ"الهاف سبيس" بطريقة رائعة ويعرف كيف يتمركز في المساحة.

الصورة الثانية أعلاه، كان عبد الله السعيد يمكنه ببساطة استلام الكرة والاستدارة وسيجد أمامه الكثير من المساحات لصنع التمريرات المفتاحية.

الفارق بين المدربين في المباريات الكبيرة

الفارق كبير في التعامل بين المدربين في هذه المباراة، واتضح أن الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز لا يعرف كيف يتعامل مع المباريات الكبيرة، وفي أول اختبارين أمام فريق كبير وهو الأهلي سقط مرتين.

بدأ الكرواتي يورتشيتش المباراة بتشكيلة خاطئة بإشراك الظهير الأيمن أحمد توفيق في مركز الظهير الأيسر وهو مركز غير مركزه، وهو قرار غريب مرة أخرى بعد أن لعب بكريم حافظ الظهير الأيسر في مركز الظهير الأيمن في المباراة السابقة.

بيراميدز فقد جبهة كاملة في وجود توفيق في غير مركزه، وأمامه فاخري لاكاي كجناح أيسر وهو مركز غير مركزه، وعندما دخل محمود زلاكا كان بيراميدز أخطر بكثير، كما أخطأ مدرب بيراميدز في سحب مصطفى فتحي الجناح الأيمن الوحيد المميز المتاح.

في المقابل كولر ترك الكرة وكانت لديه خطة واضحة للمباراة، يعرف كيف يديرها وكيف يتصرف عندما يتقدم.

شارك: