تحليل | الفكرة التي يؤمن بها حسام حسن ولا تناسب محمد صلاح!

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-18 17:09
هل يغير حسام حسن أسلوبه مع منتخب مصر بسبب محمد صلاح؟ (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تولى حسام حسن مهمة تدريب منتخب مصر، خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا، الذي تم الاستغناء عنه بعد توديع كأس أمم أفريقيا من دور الـ16، وهو القرار الذي انتظرته شريحة كبيرة من الجماهير.

يمتلك حسن خبرة تدريبية كبيرة في الدوري المصري، ولديه سابق تجربة في المنتخبات، كانت مع المنتخب الأردني حيث قاده لمباراة فاصلة لتحديد المتأهل لكأس العالم 2014، للمرة الأولى في تاريخ النشامى.

وقاد حسام حسن منتخب الأردن في 11 مباراة، فاز في 4 منها، وتعادل في 5، وخسر في مواجهتين فقط.

أسلوب حسام حسن

بسبب مسيرته الطويلة كمدرب لدى العميد، استطاع تجربة كافة طرق اللعب تقريبًا، لكن طريقته التي استخدمها أكثر من غيرها هي طريقة 4/2/3/1.

تختلف طرق لعب حسام حسن، لكن تظل أفكاره ثابتة، هو مدرب يعتمد على الاندفاع البدني القوي، واستخدام كل الأوراق المتاحة لديه، بما في ذلك الكرات الثابتة التي تميز فيها.

يميل مدرب الزمالك الأسبق للعب المباشر، في فترة من الفترات في المصري، كان يلعب على الكرات الطويلة للمهاجم البوركيني بانسيه، واللعب على كسب الكرة الثانية.

وفي المصري، لعب بـ3 مدافعين في الخلف، ولعب بصانع ألعاب، وفترات طويلة لم يعتمد على صانع ألعاب عندما لعب 4/3/3.

لكن بشكل عام، طرق اللعب متغيرة مع حسام حسن، لكن أفكاره في اللعب لا يبدو أنها متُغيرة.

اللعب رجلًا لرجل

في مباراة للمصري أمام سيمبا التنزاني في 2018، كان صوت حسام حسن واضحًا في تعليماته للاعبيه للتنبيه عليهم بطريقته.

خلال الحديث الفني، أخبره مهاجمه غريندو بأن الظهير الأيسر لسيمبا حر، فلذلك ذهب إليه، فرد عليه بأن الظهير الأيسر مسؤولية الجناح الأيمن له إسلام عيسى.

وقال حسام حسن مخاطبًا إسلام عيسى: "إسلام أنت مع الباك ليفت"، ووجه حديثه لمهاجمه جريندو وقال له: "اضغط عليه (يقصد مدافع سيمبا) لا تجعله يلعب الكرة بأريحية"، ثم وجه حسام حسن حديثه لمحور ارتكازه فريد شوقي وقال له: "فريد، أنت رحت متأخر على الديفندر (المدافع) يا فريد!".

الحوار يوضح حقيقة مهمة يستخدمها حسام حسن، أن كل لاعب في فريقه مسؤول عن الدفاع أمام اللاعب الآخر. الجناح إسلام عيسى مطلوب منه أن يعود ويدافع مع الظهير إن تقدم.

محور الارتكاز فريد شوقي مطلوب منه الدفاع أمام اللاعب الذي سيواجهه.

أسلوب حسام حسن في الضغط مع الكرة

يُريد حسام حسن أن يجعل فريقه كله يدافع، من دون منح الخصم أي متنفس أو مساحة، وإن قرر الضغط من الأمام، فهو يُطالب بالضغط رجلًا لرجل أيضًا.

الصورة أعلاه خلال فترته مع نادي الاتحاد السكندري، في مواجهة أمام المقاصة، الذي كان يشرف عليه إيهاب جلال الذي يُحضر الكرة من الخلف.

لجأ حسام حسن للضغط رجلًا لرجل، وكلف كل لاعب لديه بلاعب من المقاصة، كما كان يخاطب لاعبيه في المصري. كل لاعب مُكلف بلاعب آخر.

هل يستمر الأمر مع محمد صلاح؟

حسام حسن يلجأ لفكرة الدفاع رجلًا لرجل مع أغلب الأندية التي أشرف عليها، ومع اتساع قاعدة الاختيار في المنتخب، عكس الأندية التي يكون تحت تصرفه فيها قائمة محددة، فقد ينفذ الفكرة أكثر من أي وقت مضى.

لكن السؤال؟ إسلام عيسى في المصري أو أي جناح آخر كان ينفذ تعليمات حسام حسن بالدفاع مع "اللاعب المنوط به الدفاع أمامه"، من دون نقاش؛ فهل سيدافع محمد صلاح "رجلًا لرجل" كما يُحب حسام حسن؟ وسيعود مع الظهير كما طلب حسام حسن من إسلام عيسى؟!  أم سيرفع حسام حسن عن محمد صلاح هذه المهمة ويوفر طاقته للهجوم؟!

قيمة طريقة 4/3/3 في ليفربول وفي منتخب مصر أن هناك لاعبًا إضافيًّا في الوسط خلف صلاح، يزيل من على نجم ليفربول مهمة الدفاع مع الظهير.

حسام حسن مع ارتفاع معدل أعمار لاعبي منتخب مصر، سيحاول البحث عن لاعبين أصحاب طاقات بدنية لتنفيذ أفكاره، لكنه في حديثه عن صلاح، تحدث عن أن بمقدوره "تقديم أفضل نسخة لمحمد صلاح".

هذا ربما يكون إشارة إلى جعل المنتخب "مبنيًّا" حول محمد صلاح، لا أن يجعل صلاح يركض في الملعب وراء الرجل المُكلف به!

شارك: