بولندا.. التكتيك والتشكيل المتوقع

2022-11-17 21:31
روبرت ليفاندوفسكي من مباراة بولندا أمام إسبانيا في دوري الأمم الأوروبية 2022-2023 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تضع الجماهير البولندية آمال عريضة على المهاجم روبرت ليفاندوفسكي؛ لقيادة بلاده لعبور دور المجموعات خلال مونديال قطر 2022، المُزمع انطلاقته 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، عندما تتنافس بولندا بالمجموعة الثالثة مع الأرجنتين والمكسيك، والسعودية.

احتل المنتخب البولندي المركز الثاني في المجموعة التاسعة من تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، برصيد 20 نقطة، بفارق 6 نقاط عن المنتخب الإنجليزي الذي نال بطاقة التأهل المباشرة. فازت بولندا في 6 مباريات من أصل 10 في التصفيات.

في الملحق الأوروبي فازت بولندا على السويد 2-0 لتتأهل كتيبة المدرب الوطني تشيسلاف ميخنييفيتش للمونديال، وتولى ميخنييفيتش مهمته مع بولندا في يناير/ كانون الثاني 2022، بعد استقالة البرتغالي باولو سوزا، الذي رحل لفلامنغو البرازيلي.

واعتمدت بولندا في التصفيات على 37 لاعبًا، أكثرهم مشاركة هم: حارس يوفنتوس الإيطالي، فويتشيك تشيزني، ومهاجم شارلوت الأمريكي، كارول سويدرسكي، بـ9 مباريات لكل منهما، ثم الثنائي روبرت ليفاندوفسكي وكاميل جوزوياك بـ8 مباريات.

هداف بولندا في تصفيات كأس العالم قطر 2022 كان ليفاندوفسكي برصيد 8 أهداف، كما سجل اللاعب هدفًا آخر في مواجهة الملحق أمام السويد، يليه مهاجم لانس الفرنسي، آدم بوكسا، برصيد 5 أهداف، بالتساوي مع زميله ومواطنه سويدرسكي.

أهداف بولندا في تصفيات كأس العالم 2022

طريقة لعب بولندا مع المدرب ميخنييفيتش

يتطلب أسلوب لعب ميخنييفيتش أن يكون لاعبوه في حالة بدنية ممتازة، فهو يمارس الكثير من الضغط على الخصم، مما يضمن عدم وجود مساحة للعب، كما يفضل اللعب باثنين من المهاجمين للحصول على أفضل النتائج من ليفاندوفسكي.

"يجب أن يكون العنصر الأساسي في طريقتنا هو صناعة الفرص إلى ليفاندوفسكي والمهاجمين الآخرين، لدينا في بولندا مستوى عالٍ جدًا من المهاجمين للاختيار من بينهم".. هذا ما أوضحه المدرب ميخنييفيتش في العديد من المؤتمرات الصحفية.

ليفاندوفسكي هو أهم لاعب في تشكيلة "النسور البيضاء"؛ بفضل قدراته التهديفية المميزة وخبراته الكبيرة، وإذا كان بإمكان بولندا أن تحلم بأشياء عظيمة، فهذا بفضل الموهبة الهائلة لمهاجمها، ويأمل اللاعب في وضعه بصمته خلال مونديال قطر.

ويملك ميخنييفيتش عديد النجاحات على المستوى المحلي، ويُلقب في بولندا بـ"مورينيو" بسبب أوجه الشبه مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو. منذ المؤتمر الصحفي الأول له، أشار مباشرة إلى التقاليد العظيمة لبلاده؛ بهدف كسب الدعم العام بسرعة.

التغيير الرئيسي الذي حدث بعد إلى وصول المدرب ميخنييفيتش، هو التحوّل إلى اللعب بالرسم التكتيكي "3-4-2-1". تلعب بولندا الآن بثلاثة مدافعين عندما يتقدمون للأمام، ويتحولون إلى خط دفاع خماسي عندما تكون الكرة بحوزة الخصم. 

وتعتمد بولندا على القدرات الدفاعية القوية للثلاثي يان بيدناريك، كميل غليك، ياكوب كيفيور، ومن خلفهم حارس المرمى المخضرم فويتشيك تشيزني.

ويمنح ميخنييفيتش حرية كبيرة للظهيرين سيباستيان شيمانسكي ونيكولا زاليفسكي في الانطلاقات الهجومية، والإمداد بالكرات العرضية، ويقوم ثنائي الوسط غجيغوش كريتشوفياك وسيمون زوركوفسكي بتغطيتهما دائمًا عند مساندتهما للهجوم.

ويُعتبر نجم نابولي بيوتر زيلينسكي من أهم اللاعبين في تشكيلة بولندا، حيث يقوم صانع الألعاب بالربط بين خط الوسط والهجوم، ودائمًا ما ينضم إلى "ليفا" في الهجوم ومعه زميله كارول سويدرسكي، كما أن الثنائي زيلينسكي وسويدرسكي لهما أدوار دفاعية عند فقدان الكرة، ويرتدان إلى عمق الملعب لعمل كثافة قوية أمام المنافسين.

تشكيلة بولندا المتوقعة في كأس العالم 2022

فويتشيك تشيزني
يان بيدناريك - كميل غليك - ياكوب كيفيور
سيباستيان شيمانسكي - غجيغوش كريتشوفياك  - سيمون زوركوفسكي 
بيوتر زيلينسكي - كارول سويدرسكي
روبرت ليفاندوفسكي

شارك: