بـ6 منتخبات.. آسيا تبحث عن ظهور قوي في مونديال قطر 2022

2022-06-16 14:24
شعار كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سجّلت قارة آسيا رقمًا قياسيًّا جديدًا في كأس العالم قطر 2022 بتأهل 6 منتخبات إلى المسابقة لأول مرة في تاريخ القارة الصفراء، بعد حسم أستراليا بطاقة الملحق العالمي أمام بيرو بركلات الترجيح الإثنين الماضي 12 يونيو/ حزيران 5-4 في المباراة التي أقيمت بملعب أحمد بن علي في قطر.

وتلعب أستراليا تحت مظلة الاتحاد الآسيوي منذ عام 2006، وقد تجاوزت الإمارات في الملحق القاري بنتيجة 2-1 قبل أن تتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة بيرو خامس ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية ليخطف "الكانغارو" بطاقة الترشّح السادسة في تاريخه للمونديال.

قطر تزيد غلّة آسيا في المونديال

عطفًا على استضافة قطر لكأس العالم 2022، فإنها أصبحت أول من يتأهل تلقائيًا إلى المسابقة لتعزز الوجود الآسيوي الذي أضيف إليه لاحقًا السعودية واليابان وكوريا الجنوبية وإيران، قبل أن تُكمل أستراليا السداسية وتدشّن أكبر مشاركة آسيوية في تاريخ المونديال.

ولقي التمثيل الكبير للقارة إشادةً من رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وقال في تصريحات نشرها الاتحاد عبر موقعه الرسمي: "إن هذا زمن قارة آسيا، ولا توجد طريقة أفضل لتأكيد هذه الاحتفالية إلّا من خلال تأهل رقم قياسي يبلغ 6 منتخبات من قارة آسيا إلى كأس العالم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة".

تاريخ التمثيل الآسيوي في كأس العالم

والمفارقة أن أول منتخب آسيوي يتأهل لكأس العالم هو الهند الشرقية "إندونيسيا حاليًا" وكان في نسخة 1938 في فرنسا، ثم غابت القارة الصفراء عن النسخ الـ3 التالية، لتظهر في مونديال سويسرا 1954 عبر كوريا الجنوبية التي احتلت المركز الأخير في البطولة.

وجاء الظهور الثالث لآسيا بالمونديال في نسخة 1966 بإنجلترا والتي عرفت أول إنجاز حقيقي بتأهل كوريا الشمالية إلى الدور الثاني قبل الخسارة بصعوبة في ربع النهائي أمام البرتغال بقيادة أسطورتها أوزيبيو 3-5.

شهد مونديال المكسيك 1986 تأهل منتخبين آسيويين معًا لأول مرة لكأس العالم وهما العراق وكوريا الجنوبية بعد أن اقتصر في السابق على ممثل واحد فقط حال تأهله من الأساس عبر التصفيات العالمية، وبعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" زيادة عدد المنتخبات من 24 إلى 32 في نهاية تسعينيات القرن الماضي، ارتفع تمثيل آسيا في العرس العالمي ودشّنت أكبر تمثيل لها على الإطلاق في نسخة فرنسا 1998 بتأهل الرباعي: السعودية وكوريا الجنوبية وإيران واليابان.

لكن بدايةً من نسخة روسيا 2018 تغيّرت خارطة الكرة في آسيا ومثّلها 5 منتخبات هم السعودية وكوريا الجنوبية وإيران واليابان وأستراليا، لتكون تلك النسخة هي الأضخم بالنسبة لآسيا في تاريخ كؤوس العالم، ومع ذلك لم يتأهل أي منهم من دور المجموعات باستثناء اليابان التي عبرت وصيفةً عن المجموعة الثامنة خلف كولومبيا، قبل أن تُقصى من ثُمن النهائي أمام بلجيكا 2-3.

أكبر إنجاز آسيوي في كأس العالم

تظل كوريا الجنوبية صاحبة أفضل مشاركة آسيوية في تاريخ كأس العالم، باحتلالها الترتيب الرابع بنسخة 2002 التي استضافتها مشاركةً مع اليابان، بعد الخسارة في نصف النهائي أمام ألمانيا 0-1، ثم خسارة جديدة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام تركيا 2-3.

لكن اللافت أن كوريا الجنوبية امتلكت أفضل إنجاز بشكل عام في تاريخ كأس العالم خارج حدود قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، إذ لم يستطع أي منتخب آخر من القارات الأخرى اقتحام مربع الذهب في المونديال سوى كوريا الجنوبية، واقتصرت أفضل النتائج على الكاميرون في نسخة 1990 والسنغال في نسخة 2002 بالتأهل لربع النهائي وغانا في نسخة 2010 بالتأهل إلى الدور ذاته.

أكثر المنتخبات الآسيوية تأهلًا إلى كأس العالم

  1. كوريا الجنوبية 10 مرات
  2. الـــيابـــــان 7 
  3. السعودية 6 
  4. أستراليا 6
  5. إيـــران 6

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • إستاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • إستاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيّد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  • إستاد لوسيل: إستاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • إستاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • إستاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • إستاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • إستاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • إستاد البيت: إستاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: