بعد قضية عوار.. مدرب الجزائر بلماضي يفتح النار على الجميع

2021-06-08 09:01
مدرب الجزائر بلماضي أفرغ كل ما في جعبته بالمؤتمر الصحفي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وجّه جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم، رسالة قوية للاعبين مزدوجي الجنسية على خلفية الضجة التي حدثت في الفترة الأخيرة بشأن الظروف التي اختار فيها نجم أولمبيك ليون حسام عوار اللعب لمنتخب فرنسا على حساب كتيبة "المحاربين". وجاءت تصريحات بلماضي خلال مؤتمر صحفي عقده بالنمسا حيث يعسكر منتخب الجزائر استعدادا لخوض مباراتين وديتين أمام نيجيريا و المكسيك يومي 9 و13 من شهر تشرين أول/أكتوبر الجاري.

وقال بلماضي خلال مؤتمره الصحفي الذي عقده عبر تقنية الفيديو : "بعكس ما تم تداوله، لقد تواصلت معه منذ قدومي للمنتخب صيف 2018، ولكنه لم يكن يحلم سوى بمنتخب فرنسا"، مضيفا: "عوار فصل منذ مدة طويلة في قراره باللعب لفرنسا، ولم أرغب بالكشف عن ذلك للعلن، لأن مثل هؤلاء اللاعبين لديهم عائلات وكان يجب عدم تعريضهم لوضع صعب".


وتابع مدرب الجزائر: "لو قام عوار بتغيير جنسيته الرياضية كنت سأضعه على رأسي، لكنني قمت بكل شيء لأجل جلبه، وبعض الناس لا يفهمون شيئا"، مضيفا: "قبل أن تذكروا اسم عوار، قمت بجلب بلايلي وبلعمري اللذين لم يتحدث عنهما أي شخص".


وتحدث بلماضي عن اللاعبين مزدوجي الجنسية الآخرين واللغط الدائر حول مستقبلهم الدولي بين الجزائر وفرنسا قائلا: "كي نجلب كلا من غويري وشرقي وآيت نوري، يجب أن يأخذوا وثيقة ويذهبوا إلى السفارة لتغيير جنسيتهم الرياضية، لا أحد منهم قام بذلك، حتى براهيمي لم يفعل ذلك لأنه لم يكن ضمن المنتخب الفرنسي عندما التحق بنا، نحن لا نضم أي لاعب دون أن نتأكد من جنسيته الرياضية".

وبشان نجم برينتفورد الإنجليزي سعيد بن رحمة قال بلماضي: "يمكنه أن يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ويفرض نفسه، ولكن هناك مراحل، من المفروض أن قدراته تؤهله للعب في البريميرليغ، وبالنسبة للمنتخب فإنه سيأخذ فرصته خلال هذا المعسكر".


وانتقد بلماضي ضمنيا الوضع الذي يوجد عليه بعض لاعبي المنتخب في صورة يوسف بلايلي الذي يوجد دون فريق رفقة الهداف إسلام سليماني، قائلا: "بعض اللاعبين يقومون بقرارات خاطئة خاصة بمشوارهم. هم ضحية محيط سيئ. العائلة أحيانا هي من تحدد مشوارهم، هذا أمر غير جدّي تماما"، مضيفا: "الكثير من اللاعبين يتواصلون معي ويرسلون لي عقودهم، أنا لست خبيرا في الضرائب، هذا يدل على أنهم يعانون من نقص في المشورة".


وتابع: "بلايلي في وضع معقد جدا، أنا لست وكيله ولكن عندما أقدر أن أعطي النصيحة أفعل ذلك، أتمنى أن يجد مخرجا جيدا ويعود للمنتخب"، وأما بشأن سليماني قال: "وضعه معقد أكثر، أعرف أنه بحث كثيرا لإيجاد فريق يناسبه ولم يفلح في ذلك، هو كان يريد ان يكون معنا وكان قادرا على اتخاذ القرار السهل باللعب لأحد الأندية الخليجية ولكنه لم يفعل وهذا يعجبني."


وأضاف بلماضي: "بالنسبة لكريم عريبي أعتقد أنه لاعب متحفز جدا، لقد ضحى بفرصة نيل الكثير من المال في دوريات أخرى، من أجل الاحتراف في نيم الفرنسي". وبشأن انضمام بلعمري إلى ليون الفرنسي قال: "أهنئ بلعمري لالتحاقه بفريق كبير مثل ليون، هو يستحق ذلك سيلعب في المستوى العالي وهذا مفيد له وللمنتخب".


وأما بشأن المباراتين الوديتين أمام المكسيك ونيجيريا قال بلمااضي: "اخترت أن نلعب مباريات صعبة، لأنني اعتقد أن تطور أي فريق يمر بهذا الأمر، كنت أبحث عن مباريات يمكنها أن تضعنا في ظروف صعبة، هناك من يرى العكس ولكنني لا أرى الأمور على هذا النحو. مواعيد التوقف الدولي قليلة وعلينا استغلالها بشكل جيد".


وأخيرا، رحب جمال بلماضي بالنجم المغربي السابق عبد السلام وادو ضمن الجهاز الفني للمنتخب، إذ قال إنه يحضّر لنيل شهادة التدريب الخاصة بالاتحاد الأوروبي للعبة، وقال في هذا الصدد: "لقد شرحت للاعبين أنهم قد يطمحون مستقبلا لامتهان التدريب، وسيبحثون عمن يساعدهم"، مضيفا: "عبد السلام صديق ونحن لا نفتح باب منتخبنا لمن هب ودب".

شارك: