بعد أوسيمين.. من أكثر اللاعبين حصدا لجائزة أفضل لاعب أفريقي؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-12 12:19
النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب نابولي الإيطالي الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي 2023 (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصد فيكتور أوسيمين (24 عامًا) من نابولي الإيطالي، جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 في حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) الذي أقيم في مراكش المغربية سهرة الإثنين، ليصبح خامس لاعب نيجيري يفوز بالجائزة المرموقة، ويعزز حضور بلاده في قائمة أكثر الدول فوزًا بالجائزة.

قادت مستويات أوسيمين الفائقة الموسم الماضي (2023-24)، إلى منصّة التتويج بجائزة أفضل لاعب أفريقي، فقد سجّل 31 هدفًا بكل المسابقات وقاد نابولي للفوز بالدوري الإيطالي لأول مرّة منذ 3 عقود، ووصل معه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

عطفًا على ذلك، فاز أوسيمين بجائزة لاعب الموسم في الدوري الإيطالي، وهدّاف المسابقة بواقع 26 هدفًا، فضلًا عن أنّهُ كسر الرقم القياسي كأفضل هدّاف أفريقي في تاريخ الـ(الكالتشيو) المسجّل باسم الأسطورة ميلان، الليبيري جورج ويا بـ46 هدفًا.

وواصل أوسيمين عروضه القوية مع المنتخب النيجيري، حيث قاده للتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار بعدما احتل صدارة المجموعة الأولى من التصفيات مع (النسور) بـ15 نقطة، وأنهى التصفيات هدّافًا لها برصيد 10 أهداف.

شاهد كل أهداف أوسيمين مع نابولي (2023-2024)

قيمة أوسيمين بدأت تتضح!

لا شك في أحقية أوسيمين بجائزة أفضل لاعب أفريقي 2023، فخلال العام الحالي قفزت القيمة التسويقية للاعب إلى أعلى مستوياتها واستقرت حاليًا عند 120 مليون يورو، كأغلى لاعب كرة قدم أفريقي، وفي الدوري الإيطالي أيضًا.

المثير أن أوسيمين حاليًا، خامس أغلى لاعب كرة القدم على ظهر الكوكب، وثالث أغلى مهاجم بعد النرويجي إيرلينغ هالاند والفرنسي كيليان مبابي، بنفس القيمة لكلٍّ منهما (180 مليون يورو)، ما يضعنا أمام لاعب خارق يصعد بسرعة الصاروخ.

العام الماضي لم تتجاوز قيمة أوسيمين التسويقية 65 مليون يورو، لكنها تضاعفت الآن لتصل إلى 120 مليون وما زالت مرشّحة للزيادة.

أوسيمين
فيكتور أوسيمين مع جائزة أفضل لاعب أفريقي 2023 من حفل الكاف (CAF)


من الدول الأكثر فوزًا بجائزة أفضل لاعب أفريقي؟

بعد فوز أوسيمين بجائزة أفضل لاعب أفريقي 2023، تظل الكاميرون في الصدارة بفارق مريح للغاية بواقع 11 جائزة؛ لكن الجديد أن نيجيريا صعدت من المركز الرابع إلى الوصافة مباشرة، برصيد 6 جوائز، بفضل أوسيمين.

أصبحت نيجيريا تمتلك 6 جوائز، وهو نفس عدد جوائز غانا وكوت ديفوار، غير أن نيجيريا تتفوق على جارتيها إجمالًا بفضل ترشيحات اللاعبين في القائمة النهائية، بواقع 22 ترشيحًا، مقابل 21 و19 ترشيحًا تواليًا.. فكيف ذلك؟!

تتضمن القائمة النهائية لترشيحات أفضل لاعب أفريقي 3 لاعبين فقط، وعند النظر إلى تلك القوائم منذ انطلاق أول نسخة عام 1970، سنجد أن الكاميرون في المركز الأول، بعد أن ترشّح لاعبوها 29 مرّة في القائمة النهائية، ثم نيجيريا (22).

يمكن القول إن أنجح دولة في جائزة أفضل لاعب أفريقي هي الكاميرون ثم نيجيريا وغانا وكوت ديفوار على الترتيب.

تاريخ نيجيريا ومصر والمغرب في جائزة أفضل لاعب أفريقي
البلدالجائزةالثانيالثالثالقائمة النهائية
الكاميرون1181029
نيجيريا661022
غانا68721
كوت ديفوار67619
السنغال4329
تتصدر الكاميرون لائحة أكثر البلدان فوزًا بجائزة أفضل لاعب إفريقي بفضل 4 جوائز من صامويل إيتو (X: Ms)
تتصدر الكاميرون لائحة أكثر البلدان فوزًا بجائزة أفضل لاعب أفريقي بفضل 4 جوائز من صامويل إيتو (X/Ms)


أنجح النجوم في جائزة أفضل لاعب أفريقي

صامويل إيتو، أسطورة كرة القدم الكاميرونية وبرشلونة وإنتر ميلان، إضافة إلى الإيفواري يايا توريه أسطورة مانشستر سيتي وبرشلونة، هما الأكثر فوزًا بجائزة أفضل لاعب أفريقي، بواقع 4 مرّات لكل لاعب منهما.

إيتو عمومًا أكثر لاعب ترشّح في القائمة النهائية للجائزة بـ10 مرّات، يليه أسطورة كرة القدم الإيفوارية وأيقونة تشيلسي الإنجليزي، ديديه دروغبا بـ9 ترشيحات، غير أن دروغبا حصد الجائزة مرتين فقط، عامي 2006 و2009.

يتفرّد يايا توريه بأنه اللاعب الوحيد في تاريخ الجائزة الذي حصدها 4 مرّات متتالية، بين عامي 2011 و2014.

أمّا عبيدي بيليه أيقونة منتخب غانا في الثمانينيات والتسعينيات، فهو اللاعب الوحيد الذي فاز في كل مرّة يترشّح فيها للجائزة، فقد دخل القائمة النهائية 3 مرّات في نسخ متتالية 1991 و1992 و1993، وفاز بالجائزة فيها جميعًا.

جورج ويا، وهو اللاعب الأفريقي الوحيد الحائز على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وكان ذلك عام 1995 مع ميلان الإيطالي، حصد جائزة أفضل لاعب أفريقي 3 مرّات، وحل في الوصافة 4 مرّات، ولم يحتل المركز الثالث أبدًا.

بالنسبة إلى الدولة الأكثر تنوعًا في اللاعبين الحاصدين على الجائزة، فهي الكاميرون بـ6 لاعبين، هم روجيه ميلا (2) وتوماس نكونكو (2) وجان مونغا وتيوفيل أبيغا وباتريك مبوما وصامويل إيتو (4). 

تليها نيجيريا بـ5 لاعبين، هم رشيدي ياكيني وإيمانويل إيمونيكي ونوانكو كانو (2) وفيكتور إيكيبا وجاي جاي أوكوشا، وأوسيمين.

الغريب، أن كل جوائز كوت ديفوار والسنغال، حصدها لاعبان اثنان فقط من كل بلد، وهما الإيفواريان يايا توريه (4) ودروغبا (2)، فيما جلب الجائزة للسنغال كل من الحاجي ضيوف (2) وساديو ماني (2).

أنجح اللاعبين في جائزة أفضل لاعب أفريقي
اللاعبالجنسيةالجائزةالثانيالثالث
صامويل إيتوالكاميرون422
يايا توريهكوت ديفوار410
جورج واياليبريا340
عبيدي بيليهغانا300
ديديه دروغباكوت ديفوار243
روجيه ميلاالكاميرون221
ساديو مانيالسنغال221
شارك: