بسبب مونديال قطر.. سيطرة أرجنتينية مرتقبة على جوائز The Best

2023-02-27 20:40
الأرجنتيني ليونيل ميسي الأوفر حظًا لنيل جائزة الأفضل من فيفا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار سهرة اليوم الإثنين إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيقام حفل توزيع جوائز "ذا بيست" لعام 2022، وسط توقعات بسيطرة أرجنتينية على جوائز الرجال، وذلك فيما يتعلق بأفضل لاعب (ليونيل ميسي) وأفضل مدرب (ليونيل سكالوني) وأفضل حارس مرمى (إيميليانو مارتينيز)، تزامنًا مع تتويج "نجوم التانغو" بلقب كأس العالم قطر 2022.

وكان المنتخب الأرجنتيني قد تُوج بلقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخه، عقب فوزه على المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية لمونديال قطر 2022 بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3).

وتنص لوائح هذه النسخة على أن يحتسب مونديال قطر 2022، في فئة جوائز الرجال التالية: أفضل لاعب، ومدرب، وحارس، أما بالنسبة إلى البقية فإن الفترة المحتسبة تنتهي في الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز الماضي، ما يمنح الأفضلية لميسي وسكالوني ومارتينيز للتربع على عرش "الأفضل".

وعلى عكس الكرة الذهبية التي تمنح بناء على تصويت لجنة من الصحفيين من كل دول فيفا الأعضاء، فإن "ذا بيست" تتمتع بأربع لجان لكل منها ربع الأصوات وتشمل: مدربي المنتخبات، وقادة المنتخبات، والصحفيين، والجمهور، الذي يمكنه التصويت عبر منصة رقمية.

ونستعرض في التقرير التالي من "winwin" أبرز أرقام الثلاثي ميسي وسكالوني ومارتينيز في عام 2022، والتي ترشحهم لنيل جوائز "ذا بيست" عن جدارة واستحقاق.

أرقام مذهلة.. ميسي مرشح فوق العادة

يعتبر ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، مرشح فوق العادة لحصد حائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في لعام 2022، مقارنة بمنافسيه الفرنسيين كريم بنزيما وكيليان مبابي.

ويرى متابعون أن بنزيما، صاحب الكرة الذهبية لعام 2022، بفضل موسمه المتميز مع ريال مدريد الإسباني، سيدفع ثمن غيابه عن مونديال قطر، حيث منعته إصابة من المشاركة فيه؛ وبالتالي فإن المنافسة على جائزة الأفضل ستنحصر بين ميسي ومبابي، مع أفضلية للنجم الأرجنتيني بعد تمكنه من قيادة منتخب بلاده للتتويج بمونديال قطر، على حساب مبابي والمنتخب الفرنسي.

وخلال مونديال قطر، نال ميسي جائزة أفضل لاعب في الدورة، عطفًا على أدائه المتميز طوال مباريات منتخب الأرجنتين في البطولة، حيث تمكن من تسجيل 7 أهداف، وقدم 3 تمريرات حاسمة، في 7 مواجهات كاملة.

فضلًا عن ذلك فقد حطم ميسي العديد من الأرقام القياسية في مونديال قطر؛ إذ بات أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم بـ26 مباراة، والهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم بـ13 هدفًا، واللاعب الوحيد الذي صنع أهدافًا في 5 نسخ متتالية من المونديال (2006 و2010 و2014 و2018 و2022)، وأكثر اللاعبين ارتداء لشارة القائد في تاريخ كأس العالم بـ19 مباراة، وأكثر اللاعبين لعبًا للدقائق في تاريخ المونديال بـ2314 دقيقة، وأكثر اللاعبين إسهامًا بالأهداف في تاريخ كأس العالم بـ21 هدفًا، واللاعب الوحيد الذي سجل أهدافًا في كل أدوار المونديال من دور المجموعات حتى النهائي.

وبكل تأكيد فإن هذا الإنجاز والأرقام المذهلة، سيجعلون ميسي أبرز المرشحين لنيل جائزة الأفضل، بالرغم من الأداء المتواضع الذي قدمه البرغوث الأرجنتيني مع باريس سان جيرمان في موسم 2021-22، والذي استبعد على إثره من الترشح للكرة الذهبية في نسختها الأخيرة.

سكالوني أمام طريق مفتوح لنيل لقب أفضل مدرب

المدرب سكالوني الذي قاد "راقصي التانغو" للتتويج بالمونديال، سيتنافس مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد المتوج بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني، وأيضًا الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي.

منذ تعيينه على رأس الجهاز الفني لمنتخب الأرجنتين، كسب سكالوني ثقة الجميع بسرعة البرق، كما قام بعمل جبار من خلال تغيير طريقة اللعب، وزرع الروح والرغبة في الانتصار لدى اللاعبين، ما جعله يحصد نتائج لم تكن متوقعة على الإطلاق.

ومن أصل 57 مواجهة، قاد سكالوني الأرجنتين للفوز في 40 مباراة، فيما تعادل في 12 مواجهة وانهزم في 5 مباريات فقط، كما سجل هجوم "التانغو" تحت قيادة هذا المدرب 122 هدفًا، وتلقت شباكهم 42 هدفًا فقط.

كما يملك المدرب سكالوني رقمًا قياسيًا في رصيده على المستوى المحلي، بعد وصوله إلى المباراة 36 دون الخسارة، قبل سقوطه أمام منتخب السعودية (1-2)، في افتتاح مبارياته بكأس العالم قطر 2022.

المدرب الشاب صاحب الـ44 سنة، سيكون سهرة اليوم أمام طريق مفتوح للتتويج لأول مرة بجائزة أفضل مدرب في العالم، بعد إنجازه الباهر في كأس العالم، كثالث مدرب أرجنتيني يحقق لقب المونديال بعد الثنائي سيزار لويس مينوتي سنة 1978، وكارلوس بيلاردو عام 1986.

المثير للجدل مارتينيز أفضل حارس لعام 2022

إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى أستون فيلا الإنجليزي، والذي صنع الحدث في مونديال قطر، ليس فقط بتصدياته المتميزة خاصة في المباراة النهائية وتألقه في ركلات الترجيح، وإنما أيضًا بلقطاته المثيرة للجدل، يملك حظوظًا وافرة لنيل جائزة أفضل حارس في عام 2022.

ويتنافس مارتينيز بطل العالم، على هذه الجائزة إلى جانب البلجيكي تيبو كورتوا بطل الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، والمغربي ياسين بونو حارس إشبيلية الإسباني، الذي قدم مستوى مذهلًا مع منتخب بلاده في المونديال.

مارتينيز الذي نال جائزة أفضل حارس مرمى في مونديال قطر، وبالرغم من أنه لم يتوج بأي لقب مع فريقه الإنجليزي، فإن نيله لقب المونديال مع الأرجنتين يمنحه الأسبقية، حسب متابعين، مقارنة بكورتوا وبونو، وهذا لحصد جائزة "فيفا" لأفضل حارس مرمى في العالم.

وخاض مارتينيز 7 مباريات مع منتخب بلاده في كأس العالم، بواقع لعب 690 دقيقة، حافظ من خلالها على نظافة شباكه 3 مرات، وتمكن من التصدي لـ3 ركلات ترجيح، أبرزها ركلة الفرنسي كينغسلي كومان، مهاجم بايرن ميونخ الألماني، والتي منحت اللقب للأرجنتين في المباراة النهائية.

شارك: