اليابان تمدد حالة التأهب الصحي بسبب كورونا في طوكيو

تاريخ النشر:
2021-07-30 17:09
استمرار حالة الطوارئ في طوكيو بسبب كورونا (Getty)
Source
+ الخط -

أعلنت حكومة اليابان اليوم الجمعة 30 يوليو/ تموز، تمديد حالة الطوارئ الصحية المعمول بها حالياً في طوكيو حتى نهاية أغسطس/ آب المقبل، وتوسعة نطاق تطبيق هذا الإجراء ليشمل مناطق مجاورة بسبب الزيادة القياسية في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.


وسيطال القرار الذي يأتي أثناء استضافة طوكيو دورة لألعاب الأولمبية بنظام "الفقاعة" الصحية لمنع انتشار الفيروس، مقاطعة أوساكا (غربي البلاد) أيضاً، وسيتضمن بصورة أساسية قيودا على عمل الحانات والمطاعم.


وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، في تصريحات لوسائل الإعلام بعد الموافقة على القرار إن الإجراءات الجديدة تهدف إلى احتواء "الزيادة السريعة في الإصابات'' التي رُصِدَتْ في هذه المناطق، والتي تثير القلق بشكل خاص بسبب ارتفاع معدل الإصابة بمتحورات جديدة للفيروس.

إصابات كورونا مرتفعة

وسجلت طوكيو حوالي 3.300 إصابة جديدة اليوم الجمعة، بعد رصد 3.865 حالة جديدة في اليوم السابق، وهو رقم قياسي حتى الآن، ويصل لما يقرب من ضعف ما كان عليه في الأسبوع السابق، إذ تجاوزت الإصابات في جميع أنحاء اليابان 10 آلاف حالة يوم الخميس الماضي لأول مرة منذ بداية الوباء.


وقال سوجا إن الإصابات تتزايد بشكل "أسرع من أي وقت مضى" في المناطق الحضرية في طوكيو وأوساكا الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، وأكد أن "سلالة الدلتا هي السائدة" في حالات الإصابات الجديدة، مشيرا إلى ضرورة تجنب "حدوث ضغط أكبر على النظام الصحي".


استمرار حالة الطوارئ


ستستمر حالة الطوارئ الصحية التي كانت سارية في طوكيو منذ يوم 23 من الشهر الجاري حتى نهاية أغسطس/ آب المقبل، أي أكثر بحوالي عشرة أيام مما كان مخططا له من قبل.

أولمبياد طوكيو يقام وفقًا لبرتوكول صحي صارم لمنع تفشي فيروس كورونا

وسيتم تمديد حالة الطوارئ لتشمل المقاطعات الثلاث المتاخمة للعاصمة (سايتاما وتشيبا وكاناجاوا) بالإضافة إلى أوساكا، بينما سيتم رفع مستوى التأهب أيضا، على الرغم من عدم الوصول إلى الحد الأقصى، إلى خمس مناطق أخرى.


وسيقتضي هذا الإجراء تقييد ساعات عمل الحانات والمطاعم وحظر تقديم المشروبات الكحولية، وهي قيود سارية بالفعل منذ أشهر في طوكيو وغيرها من المقاطعات اليابانية.


واختتم سوجا حديثه بمطالبة المواطنين بـ "تجنب الخروج إذا لم تكن هناك حاجة ماسة" في فترة تتزامن مع العطلات المدرسية واستضافة أولمبياد طوكيو، مؤكدا أن "مفتاح السيطرة على انتشار العدوى هو تجنب المخاطر في الحانات والمطاعم".

شارك: