اليابان تصارع كرواتيا على مقعد بين الثمانية الكبار

تاريخ النشر:
2022-12-05 08:51
-
آخر تعديل:
2022-12-05 09:27
اليابان تتحدى كرواتيا في دور الـ16 من مونديال قطر (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض المنتخب الياباني، وصيف آخر نسخة من بطولة أمم آسيا، صراعاً مصيرياً في نهائيات كأس العالم قطر 2022، عندما يواجه نظيره الكرواتي على استاد الجنوب في دور الـ 16 من المونديال الذي يقام لأول مرة على أرض عربية.

وقبل مواجهة اليوم، سبق للمنتخبين أن التقيا مرتين على صعيد المونديال، وذلك في دور المجموعات خلال نسختي فرنسا 1998 وألمانيا 2006، حيث آلت الأولى لمصلحة الكروات بهدف نظيف حمل توقيعه الهداف التاريخي دافور سوكر، أما اللقاء الثاني فانتهى بالتعادل 0-0 بين المنتخبين، كما سبق لهم أن التقيا ودياً مرة واحدة فقط في بطولة كأس كيرن عام 1997 وفاز حينها الساموراي بنتيجة 4-3.

وجاء تأهل منتخب اليابان إلى هذا الدور بعد تصدره ترتيب المجموعة الخامسة في الدور الأول برصيد 6 نقاط إثر انتصارين تاريخيين على ألمانيا وإسبانيا بنتيجة 2-1 في كل مباراة وخسارته في لقاء وحيد أمام كوستاريكا بنتيجة 0-1، أما منتخب كرواتيا فتأهل إلى هذا الدور بعد احتلاله وصافة المجموعة السادسة التي حصد فيها 5 نقاط بفوزه على كندا 4-1، وتعادله مع المغرب وبلجيكا دون أهداف.

ويعي مدرب كرواتيا، زلاتكو  داليتش، أن المنتخب الياباني لا يؤتمن جانبه فهو وإن ظهر كالحمل الوديع في معظم مشاركاته السابقة إلا أنه يملك تاريخاً مشرفاً من النتائج الباهرة وآخرها في النسخة الحالية التي تغلب فيها على بطلين سابقين للمونديال، هما ألمانيا وإسبانيا في الدور الأول، لذلك سيعمل زلاتكو على بناء خطة لعب تأخذ في عين الاعتبار عنصر المفاجأة الذي قد يظهر خلال مجريات هذه المباراة.

في المقابل سيخوض المنتخب الياباني هذه الموقعة بأمل كسر لعنة دور الـ 16 الذي توقف حضوره التنافسي على أعتابه في ثلاث مشاركات أعوام 2002، 2010 و2018 من أصل سبع مشاركات سابقة  في هذا الاستحقاق.

نجم من اليابان - يوتو ناغاموتو

يصنف هذا اللاعب ضمن قائمة أساطير اللعبة في اليابان حيث يجيد اللعب في أي مركز في الخط الخلفي وكذلك في عمق وسط الميدان، مما جعله أحد أكثر لاعبي اليابان خبرة، بعد 12 عاماً قضاهم محترفاً في القارة العجوز مع أندية تشيزينا وإنتر ميلان الإيطاليين، وغلطة سراي التركي، ومارسيليا الفرنسي، قبل أن يعود لنادي أف سي طوكيو الذي شهد بدايته الكروية، حيث خاض مع جميع هذه الأندية 446 مباراة محرزاً لها 20 هدفاً.

يوتو

أما مع المنتخب الياباني، ففي رصيده 141 مباراة، وأربعة أهداف، أما ألقابه الجماعية فيبلغ عددها ستة ألقاب منها لقب كأس آسيا عام 2011.

نجم من كرواتيا - أندري كراماريتش

خمسة أندية مثّلها هذا المهاجم البالغ من العمر 31 عاماً خلال مسيرته الرياضية بدءاً من نادي دينامو زغرب الذي نشأ وترعرع فيه مروراً بلوكوموتيف الروسي ثو نادي رييكا الكرواتي فليستر سيتي الإنجليزي وأخيراً نادي هوفنهايم الألماني.

أما دولياً فسبق له تمثل كافة منتخبات الفئات العمرية الكرواتية قبل أن يشارك مع المنتخب الأول بدءاً من عام 2014، حيث كان أحد أعضاء المنتخب الذي حصل على وصافة المونديال عام 2018.

أندري كراماريتش لاعب منتخب كرواتيا ون ون winwin

ويبلغ عدد مبارياته مع الأندية 431 مباراة وأهدافه معها 209 أهداف أما مع المنتخب ففي رصيده 22 هدفاً موزعة على 77 مباراة.

بطاقة المباراة:

المنتخبان: اليابان – كرواتيا؛ 
الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22- قطر 2022؛ 
المرحلة: دور الـ16؛ 
المكان: استاد الجنوب؛ 
التاريخ: 5-12-2022؛ 
الحكم: الأمريكي إسماعيل الفتح؛

مدرب اليابان: هدفنا الذهاب لأبعد من دور الـ16

أكد هاجيمي موريياسو، مدرب منتخب اليابان لكرة القدم، ثقته الكبيرة في منتخب بلاده للوصول لأبعد من دور الـ16 في نهائيات كأس العالم قطر 2022 حين يواجه المنتخب الكرواتي اليوم على استاد الجنوب.

وقال المدرب البالغ من العمر 54 عاماً: "مهمتنا لن تكون سهلة على الإطلاق، ويتوجب علينا اللعب بروح عالية على غرار ما فعلناه في الدور الأول، لأننا لا نريد أن ينتهي مشوارنا في البطولة".

وتابع: "تعلمنا الدرس في النسخة السابقة عقب الخسارة في الوقت القاتل أمام بلجيكا بهدفين لثلاثة، وسعينا منذ تلك اللحظة إلى زيادة التناغم، مع تطوير الجانب الفردي، فضلاً عن النواحي التكتيكية".

وختم حديثه بالقول: "كرواتيا منافس يملك العديد من النجوم في تشكيلته، وكان وصيف النسخة الماضية بالمونديال، ونحترمه كثيراً".

مدرب كرواتيا: نحترم اليابان وثقتنا كبيرة في تحقيق الفوز

عبّر زلاتكو داليتش، مدرب المنتخب الكرواتي، عن أمله في مواصلة مسيرة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم قطر 2022، من خلال تخطي عقبة المنتخب الياباني في مواجهة اليوم.

وقال: "نعرف أن المباراة ستكون صعبة، وعلينا أن نثابر ضد منافس لن يستسلم، وفي النسخة السابقة كنا نؤمن بقدراتنا وتمكنا من الوصول إلى النهائي، ولدينا القدرة على اللعب بتنافسية كبيرة وثقتنا كبيرة لتحقيق الفوز ونحن في كامل جاهزيتنا".

وأضاف: "نحترم المنتخب المنافس الذي استطاع التفوق على منتخبي ألمانيا وإسبانيا، وهم يلعبون بعقلية المحاربين وبفلسفة الساموراي وسنبذل قصارى جهدنا ونريد أن نجيد التعامل مع أسلوب هذا المنتخب ولا نستهين بالمنافس ونعرف قيمة المنتخب الياباني".

وختم: "لن نسعى للوصول إلى ركلات الترجيح، ولكن إن حصل ذلك فسنكون على أهبة الاستعداد، ونملك منتخباً قادراً على تلبية التطلعات والآمال وفي كرة القدم من يحلم يقدر على تحقيق حلمه".

تشكيلة اليابان المتوقعة:

شويتشي جوندا
شوجو تانيغوشي، مايا يوشيدا، تاكيهيرو تومياسو
يوتي ناغاتومو، هيديماسا موريتا، واتارو إندو، جونيا إيتو
دايتشي كامادا، دايزين ماييدا، تاكيفوسا كوبو

تشكيلة كرواتيا المتوقعة:

دومينيك ليفاكوفيتش
بورنا سوزا، ديان لوفرين، يوشكو جفارديول، جوسيب يورانوفيتش
ماتيو كوفاسيتش، مارسيلو بروزوفيتش، لوكا مودريتش
إيفان بيريسيتش، ماركو ليفايا، أندري كراماريتش.
 

شارك: