المدرب الـ49 للأخضر.. مغامرة جديدة تنتظر مانشيني مع السعودية

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-28 22:47
الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي الجديد رفقة رئيس اتحاد الكرة السعودي ياسر المسحل (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد المدرب الإيطالي، روبرتو مانشيني، لخوض مغامرة جديدة مع المنتخب السعودي؛ إذ جرت مساء الإثنين 28 أغسطس/ آب مراسم تقديمه لوسائل الإعلام، بعدما وقع عقدًا لمدة 4 سنوات، ليتولى الدفة الفنية للصقور الخضر.

وكان مانشيني قد قدم استقالته من تدريب المنتخب الإيطالي من أجل تولي قيادة المنتخب السعودي، وتنتظر المدرب صاحب الـ58 عامًا العديد من الاستحقاقات المهمة مع "الأخضر"، وفي مقدمتها تصفيات كأس العالم 2026 التي تبدأ في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وكأس آسيا 2024 التي تحتضنها قطر في يناير/ كانون الثاني القادم.

ويُنتظر أن يبدأ المدرب الإيطالي مهمته رسميًا مع المنتخب السعودي خلال فترة التوقف الدولي المقبلة؛ حيث يلعب فيها "الأخضر" وديًا أمام منتخبي كوستاريكا وكوريا الجنوبية، يومي 9 و12 سبتمبر/ أيلول المقبل، على ملعب "سانت جيمس بارك" بمدينة نيوكاسل.

وتولى مانشيني قيادة المنتخب السعودي خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد، الذي رحل عن منصبه في مارس/ آذار الماضي؛ إذ طلب المدرب عدم إكمال المدة المتبقية من عقده، من أجل تولي تدريب منتخب فرنسا للسيدات، وعلى ضوء ذلك تمت تسوية الإجراءات القانونية الرسمية بين الطرفين لإنهاء العقد.

ويُعد مانشيني المدرب رقم 49 للمنتخب السعودي على مدار 66 عامًا، حيث تعاقب خلال تلك الفترة 48 مدربًا ينتمون إلى 17 جنسية مختلفة، ويُعد المدرب السعودي، ناصر الجوهر، أكثر المدربين إشرافًا على الأخضر بواقع 5 مرات، يليه مواطنه محمد الخراشي بواقع 3 مرات، ثم البرازيلي لويس البرتو، والألماني أوتو فيستر، في ولايتين سابقتين.

وكان المصري عبد الرحمن فوزي أول مدرب يُشرف على المنتخب السعودي عام 1957، واستمر في منصبه ثلاث سنوات و324 يومًا، وهي الفترة الأطول على الإطلاق، بينما آخرهم كان رينارد، الذي استمر في منصبه ثلاث سنوات و205 أيام.

ومن أبرز المدربين في تاريخ المنتخب السعودي، المدير الفني الوطني، خليل الزياني، الذي قاد "الصقور الخضر" للفوز بكأس آسيا 1984، والتأهل إلى أولمبياد لوس أنجلوس في العام نفسه، يليه الجوهر الذي قاد الأخضر للتأهل إلى كأس العالم 2002.

يُذكر أن مانشيني قاد المنتخب الإيطالي للتتويج بكأس أمم أوروبا "يورو 2020"، واحتلال المركز الثالث في بطولة دوري الأمم الأوروبية موسمي 2020-21 و2022-23، وخلال مسيرته التدريبية الحافلة حقق العديد من الألقاب؛ أبرزها الدوري الإيطالي 3 مرات، وكأس إيطاليا مرتين، والدوري الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزية، بالإضافة إلى حصده لقب كأس تركيا مع فريق غلطة سراي.

شارك: