الكشف عن مخطط حركة المواصلات في كأس العالم قطر 2022

تاريخ النشر:
2022-10-12 12:30
-
آخر تعديل:
2022-10-12 14:14
مؤتمر صحفي عن الإجراءات لإدارة وتنظيم عملية النقل خلال كأس العالم (SC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عُقِد في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، للحديث عن الترتيبات الخاصة بالتنقل وحركة المواصلات خلال بطولة كأس العالم 2022، وهذا بحضور ممثلين عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، ووزارة المواصلات، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة مواصلات، وهيئة الأشغال العامة.

وتُعد قطر أول بلد عربي يستضيف نهائيات كأس العالم، وستُقام منافسات البطولة خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وتطرق المؤتمر إلى خيارات النقل والمواصلات المتوفرة لخدمة المشجعين القادمين إلى قطر عبر مطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي، بما في ذلك الحافلات، ومترو الدوحة، وسيارات الأجرة، إضافة إلى طلب سيارات الأجرة عبر التطبيقات الذكية، وستعمل حافلات النقل السريع من كِلا المطارين لمساعدة الجمهور في الوصول إلى أماكن إقامتهم، وإلى مناطق الجذب السياحي في وسط الدوحة.

وأكد ملازم أول مهندس، خالد الملا، أنه سيتم تخصيص شارع الكورنيش للمشاة اعتبارًا من 1 نوفمبر حتى 19 ديسمبر، مع تجهيز خطة لتسهيل حركة التنقل خلال كأس العالم، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص طرق ووجهات بديلة للجهات القريبة من الكورنيش. 

وكشف الملا، عن المركبات المسموح لها التنقل وغير المسموح لها خلال تنظيم حركة المرور في الفترة المقبلة، وقال في هذا الشأن: "المركبات التي تحمل لوحة خصوصية بيضاء سيسمح لها بالعبور في جميع الأوقات على مستوى جميع المسالك والطرقات ولا تطبق عليها عمليات التنظيم".

وأضاف: "بخصوص الحافلات التي تحمل 15 راكبًا وما تحت مسموح لها العبور في كل الأوقات، أما الحافلات التي تحمل أكثر من 15 راكبًا هذه تجري عليها عملية التنظيم من الساعة الـ12 ظهرًا إلى الساعة الثانية مساءً، كما يستثني من ذلك المركبات المجهزة بالثلاجات الخاصة بنقل المواد التموينية".

وواصل: "المركبات غير المسموح بها هي جميع أنواع الشاحنات والحافلات التي تحمل 32 راكبًا فما فوق.. هناك أيضًا مركبات لا يجري عليها المنع ولا التنظيم، عليها استثناءات، مثل سيارات الوزن الخفيف والتي تحمل لوحة ترقيم سوداء ومسجلة باسم شخصي، أما السيارات المسجلة باسم الشركات فستجري عليها عمليات التنظيم".

وزاد: "يمكن لأصحاب الأعمال في سوق واقف والمباني التجارية بشارع "حمد الكبير" والمتضررين من تحويل المركبات بعيدًا عن "الكورنيش" تقديم طلبات للحصول على تصاريح استثنائية".

عقوبات مرتقبة في حق المخالفين للقانون

وشدد الملا في حديثه، على أنه: "سيتم تطبيق عقوبات وغرامات مالية تصل إلى 500 ريال قطري، على كل من يخالف القوانين المحددة لعميلتي النقل والسير".

وأضاف: "بخصوص جميع الممنوعات سواء في الملاعب أو المناطق الحساسة، ستكون هناك منشورات في الملاعب والمواصلات والمطارات للتوعية".

حلول بديلة وتمديد ساعات العمل

من جانبه، قال عبد العزيز المولوي، المدير التنفيذي لعمليات النقل، في المؤتمر الخاص بالتنقل خلال المونديال: "وضعنا الكثير من الحلول والخطط البديلة لتسهيل التنقل وتخفيف الضغط، لقد قمنا خلال السنتين الماضيتين بالتنسيق مع الجهات المختصة للخروج بأفضل نسخة من كأس العالم"، وأضاف: "المترو والحافلات وسيارات الأجرة جاهزة تمامًا وننصح الجميع بالتخطيط قبل خوض رحلاتهم".

وبدوره قال عبد الله سيف السليطي، رئيس قطاع شؤون العمليات بشركة سكك الحديد القطرية: "استعدادًا لكأس العالم، قررنا تمديد ساعات العمل إلى أكثر من 21 ساعة في اليوم من الساعة 6 صباحًا إلى 3 فجرًا".

وأضاف: "سيكون هناك قطار كل 165 ثانية لنقل جماهير المونديال عبر مترو الدوحة.. لقد قررنا أيضًا زيادة الطاقة الاستيعابية لمترو الدوحة، مع تقليل الفترة الزمنية بين كل مترو من 3 دقائق إلى دقيقتين ونصف، وتخصيص 13 موقعًا لركن وتنقل السيارات".

وأردف: "بخصوص "ترام" لوسيل هناك 7 محطات كلها جاهزة، ساعات العمل بالتوازي مع المترو الذي يتوفر على 37 محطة كاملة لخدمة جميع ملاعب بطولة كأس العالم".

ونوه السليطي في الأخير، إلى أنه: "سيتم توفير 13 موقعًا ومواقف خاصة للسيارات بجوار محطات المترو، كما سيسمح بالتنقل مجانًا ببطاقة هيا من 10 نوفمبر حتى 23 ديسمبر".

حافلات صديقة للبيئة لنقل المشجعين في كأس العالم

وأوضح أحمد العبيدلي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "كروة" أنه: "سيتم تشغيل أكثر من 2300 حافلة يوميًا خلال بطولة كأس العالم قطر2022، وهناك 6 أنواع من الحافلات يمكن للجماهير استخدامها بينها حافلات صديقة للبيئة".

وخلال المؤتمر ذاته، استعرض محمد علي المري، رئيس فريق تصاميم مدينة الدوحة في هيئة الأشغال العامة، إنجازات قطر بخصوص البنية التحتية المتعلقة بقطاع المواصلات، استعدادًا لمونديال قطر، وقال في هذا الشأن: "لقد قمنا خلال السنوات الماضية بتشييد شبكة متطورة من الطرق السريعة، والتي ستسهل الوصول للاستادات الثمانية التي ستحتضن "المونديال"، ومقرات المنتخبات والمناطقة الحيوية، كما ‏تم إنشاء 207 جسور و100 تقاطع و143 نفقًا لدعم حركة المرور خلال البطولة".

شارك: