القضاء السويسري يطالب بسجن بلاتيني وبلاتر لمدة سنة و8 أشهر

2022-06-15 15:53
عقوبة السجن تهدد النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني (يمين) ورئيس الفيفا السابق السويسري جوزيف بلاتر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

طالبت النيابة العامة السويسرية، يوم الأربعاء 15 يونيو/ حزيران، بالسجن لمدة سنة و8 أشهر مع وقف التنفيذ بحق النجم الفرنسي السابق، ميشيل بلاتيني، ورئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم "فيفا"، السويسري جوزيف بلاتر، على خلفية الاحتيال على الفيفا بالحصول على تعويض غير مبرّر بقيمة مليوني فرنك سويسري (1.8 مليون يورو) لصالح بلاتيني.

ورفض المدعي العام السويسري، توماس هيلدبراند، المطالبة بحكم صارم ضد الفرنسي (66 عامًا) والسويسري (86 عامًا) وطلب أن تكون إدانتهما مصحوبةً بعقوبة مع وقف التنفيذ والمراقبة لمدة عامين.

ولأكثر من 4 ساعات ونصف، سعى المدعي العام إلى التخلص من أطروحة "العقد الشفوي" المبرم بين الرجلين لعمل بلاتيني مستشارًا لصالح بلاتر بين عامي 1998 و2002.

ووقّع بلاتيني وبلاتر اتفاقاً مكتوباً في أغسطس/ آب 1999 ينص على دفع فيفا مبلغ 300 ألف فرنك سويسري سنوياً للفرنسي، وأكد الرجلان أنهما اتفقا على مبلغ 700 ألف سنويًّا أكثر عندما تسمح الوضعية المالية للاتحاد الدولي بذلك.

وقدّم بلاتيني، الذي تبوّأ حينها رئاسة الاتحاد الأوروبي، فاتورة بقيمة مليوني فرنك سويسري (1.9 مليون يورو) في بداية عام 2011، وقّعها بلاتر وقدمها إلى فيفا كرصيد متأخر للرواتب.

وقال هيلدبراند أنه حتى لو حوّل "فيفا" مليون فرنك سويسري إلى بلاتيني في عام 1999، لكان لديه "أكثر من 21 مليون فرنك نقداً"، ووصل احتياطيه إلى 327 مليوناً في عام 2002.

وأصر على أن الموافقة على مثل هذا المبلغ دون عقد مكتوب ومن دون شهود ومن دون تدوينه في الحسابات على الإطلاق "تتعارض مع الممارسات التجارية" وكذلك عادات فيفا.

جدير بالذكر أن المحاكمة بدأت يوم الأربعاء الماضي 8 يونيو، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 22 من ذات الشهر، وستُصدِر المحكمة الجنائية الفيدرالية في مدينة بيلينتسونا السويسرية قرارها في 8 يوليو/ تموز المقبل في هذه القضية التي دمّرت الحياة المهنية للرجلين، حيث من الممكن أن تصل عقوبة سجنهما إلى 5 سنوات، بحسب تقارير صحفية.

شارك: