ميشيل بلاتيني يتقدم بشكوى "جنائية" ضد جياني إنفانتينو

2022-04-05 23:37
النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصدر النجم الفرنسي ورئيس "يويفا" السابق ميشيل بلاتيني، الثلاثاء 5 أبريل/ نيسان، بيانا صحفيا قال فيه إنه تقدم بشكوى جنائية إلى المدعي العام في فرنسا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، بتاريخ 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك بتهمة "استغلال النفوذ".

وطالب نجم خط الوسط المعتزل، والذي اشتهر بتسجيل الأهداف من الركلات الحرة، بمقاضاة ماركو فيلغر، مدير الشؤون القانونية في "فيفا" سابقا، بتهمة "التواطؤ" مع إنفانتينو في استغلال النفوذ، مبديا رغبته في الاستماع لأقوال شخصيات عديدة في ما يتعلق بهذه الشكوى.

صورة البيان الذي نشره ميشيل بلاتيني عن الشكوى التي قدمها ضد جياني إنفانتينو

وشغل بلاتيني، الذي فاز بالكرة الذهبية 3 مرات متتالية، منصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" من 26 يناير/ كانون الثاني 2007 إلى 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، ثم رشح نفسه لرئاسة "فيفا".

واضطر بلاتيني للانسحاب من السباق بسبب صدور حكم قضائي بإيقافه من قبل محكمة التحكيم الرياضية عن مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 6 سنوات (خُفضت لاحقا إلى 4 سنوات)، بعد إدانته بتهمة حصوله على 1.8 مليون يورو بصورة غير شرعية من "فيفا" عام 2011 (في عهد الرئيس السابق جوزيف بلاتر)، ليذهب كرسي رئاسة الاتحاد الدولي إلى إنفانتينو الذي يتهمه بلاتيني بأنه يقف وراء مؤامرة دُبِّرتْ له لإزاحته من الانتخابات، وفقا لما أوردته صحيفة "فوت ميركاتو" الفرنسية.

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها بلاتيني أحد المسؤولين في اللعبة؛ إذ سبق له أن هاجم الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، السلوفيني ألكسندر تشيفرين، بعد تصريحات تشيفرين التي هاجم من خلالها أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس الإيطالي الذي لعب له بلاتيني؛ وذلك بسبب تمسك أنييلي بفكرة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليغ" إلى جانب رئيسي ناديَي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين.

مسيرة ميشيل بلاتيني في ملاعب كرة القدم

  • بلاتيني هو لاعب دولي فرنسي سابق وُلد في 21 يونيو/ حزيران 1955؛
  • فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم 3 مرات (1983، 1984، 1985)؛
  • لعب لناديَي نانسي وسانت إيتيان الفرنسيين ونادي يوفنتوس الإيطالي؛
  • فاز مع فرنسا بكأس الأمم الأوروبية 1984؛
  • حقق المركز الثالث مع منتخب فرنسا في مونديال 1986، والمركز الرابع في مونديال 1982؛
  • لعب 72 مباراة دولية سجل خلالها 41 هدفا.
شارك: