الفيفا للمشاركين في مونديال قطر: دعونا نركز على كرة القدم

2022-11-04 13:09
أرشيفية- جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم رفقة فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

حرص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مُتمثلًا في رئيسه جياني إنفانتينو، وفاطمة سامورا، الأمين العام للهيئة الدولية، على توجيه رسالة إلى الاتحادات والمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم قطر 2022، من أجل حثهم على التركيز على كرة القدم فقط، وعدم السماح بجر هذه الرياضة إلى "معارك" أيديولوجية أو سياسية.

وتبدأ النسخة الـ22 من كأس العالم بعد 16 يومًا بالتمام، حيث تُقام على الأراضي القطرية وفي دولة عربية لأول مرة، وفي آسيا للمرة الثانية بعد مونديال كوريا الجنوبية واليابان في 2002، ومن المُقرر أن تبدأ البطولة يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على أن تنتهي في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتأتي رسالة إنفانتينو وسامورا بعد صدور ادعاءات مناهضة لإقامة كأس العالم 2022 على أرض قطر، فضلا عن حملة شرسة تعرضت لها الإمارة الخليجية مؤخرا.

إنفانتينو وسامورا يوجهان رسالة للمنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء كلمات إنفانتينو وسامورا في الرسالة الموجهة إلى 32 دولة مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي جاء فيها: "من فضلكم، دعونا الآن نركز على كرة القدم".

وأضافا في الرسالة: "نحن نعلم أن كرة القدم لا تعيش في فراغ، ونحن ندرك بنفس القدر أنّ هناك العديد من التحديات والصعوبات ذات الطبيعة السياسية في جميع أنحاء العالم، لكن من فضلكم لا تسمحوا لكرة القدم بالانجرار إلى كل معركة أيديولوجية أو سياسية موجودة".

ومن جانبه قال إنفانتينو في رسالة أخرى: "في الفيفا، نحن نحاول احترام كل الآراء والمعتقدات، دون إعطاء دروس أخلاقية لبقية العالم".

وتابع: "أحد أعظم نقاط القوة في العالم تكمن فعليًا في تنوع العالم نفسه، وإذا كان الاندماج يعني أي شيء، فإنه يعني احترام هذا التنوع.. لا يوجد شعب أو ثقافة أو أمة أفضل من الآخرين".

وختم: "هذا المبدأ هو حجر الأساس للاحترام المتبادل وعدم التمييز، وهذه أيضًا واحدة من القيم الأساسية لكرة القدم؛ لذا، من فضلكم، دعونا نتذكر ذلك جميعًا، ونضع كرة القدم في بؤرة التركيز".

يُذكر أن القمة الـ31 لمجلس جامعة الدول العربية التي عُقدت منتصف الأسبوع الحالي في الجزائر أعلنت دعمها لدولة قطر، في مواجهة الحملات الشرسة التي تعرضت لها مؤخرا قبل أيام من استضافتها نهائيات كأس العالم 2022.

وأظهر القادة العرب ثقتهم التامة في قُدرة الدولة الخليجية على تنظيم نسخة مميزة من هذه التظاهرة العالمية؛ ورفضوا حملات التشويه والتشكيك المغرضة التي تطال المسؤولين القطريين قبيل أيام على انطلاقة المونديال، كما حظيت قطر بدعم تام من مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وتُقام المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم قطر 2022، يوم 20 نوفمبر، حيث يلتقي المنتخب القطري مع منتخب الإكوادور على استاد "البيت"، ضمن منافسات المجموعة الأولى، وتنطلق المباراة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة، السادسة بتوقيت القاهرة.

شارك: