الشرعي سعيد بتحرر لاعبيه من الضغوط بعد الفوز بخماسية ضد غانا

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-28 11:36
عصام الشرعي المدير الفني لمنتخب المغرب تحت 23 سنة (facebook/ENMAROCofficie)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبدى عصام الشرعي، المدير الفني للمنتخب المغربي الأولمبي لكرة القدم، سعادته بتحرر لاعبيه من الضغوط التي حالت دون ظهورهم بأفضل مستوياتهم في الشوط الأول من المواجهة التي فاز بها فريقه 2-1 على غينيا؛ وذلك بعد الفوز بنتيجة كبيرة على غانا وحسم التأهل مُبكّرًا إلى نصف نهائي كأس أفريقيا تحت 23 سنة، قبل إقامة الجولة الثالثة من دور مجموعات البطولة القارية الجارية حاليًا بالمغرب.

واكتسح "أشبال الأطلس" منتخب غانا بنتيجة 5-1، في المباراة التي جرت على ملعب مولاي عبد الله بالرباط، لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى، ليتصدر المغرب الترتيب برصيد 6 نقاط، متبوعًا بمنتخب غينيا (3 نقاط) الذي أحيا آماله في التأهل بعد فوزه على منتخب الكونغو متذيّل المجموعة دون رصيد بعد خسارته لمباراتين، فيما حلت غانا في المركز الثالث بفارق الأهداف عن غينيا بعد تعادلهما في عدد النقاط (3 نقاط لكل منهما).

وقال الشرعي في مؤتمر صحفي عقب المباراة، إن سعادته بالفوز والتأهل لا تضاهي سعادته بلاعبيه الذين تحرروا من الضغوط، موضحًا: "اللاعبون يستحقون فوزًا كبيرًا كالذي تحقق أمام غانا، لم يقعوا في الفخ ذاته، ودخلوا بقوة في المواجهة منذ دقائقها الأولى، أعتقد أننا صنعنا الكثير من الفرص، وحاربنا لانتزاع هذه النتيجة".

وأضاف: "كنا شرسين بشدة، خاصةً في الصراع على الكرة الثانية، لأننا كنا نعلم أن قدرًا كبيرًا من قوتهم يتمثل في السرعة، إذا لم نكن سبّاقين للكرة الثانية، فمن الممكن أن نتفاجأ بتمريرات خلف خط دفاعنا، لأنهم يتقنون الهجمات المرتدة الخاطفة، لقد شاهدناهم في مباراة الكونغو".

وكشف الشرعي أن لاعبيه دخلوا المباراة واعين بهذه التفاصيل، وتابع: "تحدثنا عن ذلك كثيرًا، وكان يلزمنا الكثير من التركيز لتقييد أجنحة منتخب النجوم السوداء، نملك لاعبين مهاريين لديهم مؤهلات فنية جيدة، وكنت واثقًا من قدرتهم على الفوز، سجلوا 5 أهداف، وأدخلوا الفرحة على الجماهير المغربية التي جاءت لدعمنا بأعداد كبيرة".

واعترف الشرعي بدخول لاعبيه في مرحلة "ضعف تركيز" في آخر 15 دقيقة من الشوط الأول، وهي التي استغلها منتخب غانا وسجل هدفه الوحيد في المواجهة، وشكل خطورة على مرمى حارس المغرب، قبل أن يستدرك: "لا ننسى أننا واجهنا منتخبًا قويًا، الكل شاهده في مباراته الأولى أمام الكونغو، وفوزنا عليه لا يعني أنه منتخب ضعيف، استغللنا نقاط ضعفه جيدًا. طبيعي أن نمر بفترات ضعف خلال المواجهة، لاعبونا لا يزالون شبابًا ويفتقدون لمزيد من التجربة؛ لكنهم قدموا مباراة رائعة، وأتمنى أن يواصلوا على هذا النهج".

صابيري: الجوائز الفردية لا تهم

وعقب المباراة، فاز إسماعيل صابيري، لاعب آيندهوفن الهولندي، بجائزة أفضل لاعب في المباراة، التي جمعت المنتخب المغربي الأولمبي بنظيره الغاني، لحساب الجولة الثانية، من منافسات المجموعة الأولى ضمن نهائيات كأس أمم أفريقيا الجارية حاليًا بالمغرب، إلى غاية 8 يوليو/ تموز المقبل.

وقال اللاعب في تصريحات إعلامية عقب المباراة، إن الجوائز الفردية لا تهم بقدر الفوز الذي حققه المغرب والذي منحه بطاقة العبور نحو نصف النهائي، موجهًا شكره إلى جميع اللاعبين الذين أسهموا في تحقيق فوز كاسح على منتخب غانا القوي.

وأضاف: "فوزنا جاء ثمرة لإيمان اللاعبين بقدرتهم على تحقيق العبور إلى الدور التالي، كنا نعرف أن باستطاعتنا الفوز، رغبنا بشدة في حسم التأهل مبكرًا دون انتظار الجولة الثالثة، لدينا أجواء رائعة داخل المجموعة، الجميع كان يريد العبور إلى نصف النهائي".

وتابع: "لدينا روح الأخوة بيننا، اتفقنا على إنكار الذات.. ليس مهمًا مَن يسجل أو يحقق إنجازًا فرديًّا كالجائزة التي حصلتُ عليها، وحصل عليها الزلزولي في مباراة غينيا، ما يهمنا فعلًا هو الفوز وروح المجموعة".

واعتبر صابيري أن الانطلاقة القوية لمنتخب المغرب في البطولة الأفريقية أمر طبيعي؛ لأنه يستفيد من عاملَي الأرض والجمهور؛ لأن البطولة تُقام في المغرب، ما يمنح اللاعبين أفضلية الدعم الجماهيري الكبير.

وختم اللاعب تصريحاته بالقول: "هدفنا الأخير يظل الفوز باللقب؛ لكن قبل ذلك علينا حجز مقعد في أولمبياد باريس، سنواصل على النهج ذاته، وسنلعب أمام الكونغو مباراتنا الأخيرة في المجموعة من أجل الفوز أيضًا، نريد الحفاظ على نسقنا وعلى ثقتنا بأنفسنا".

وتألق الصابيري في مواجهة غانا، إذ صنع الكثير من المتاعب لدفاع منتخب "النجوم السوداء، وسجل هدفين، وكان وراء العديد من التمريرات المفتاحية التي شكل معظمها خطورة على مرمى غانا".

شارك: