السعودية.. مباريات لا تُنسى من تاريخ المونديال

2022-11-18 19:47
أرشيفية- لقطة من مباراة السعودية وبلجيكا في كأس العالم 1994 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد المنتخب السعودي للمشاركة للمرة السادسة في كأس العالم، عندما يخوض مونديال قطر 2022، والمُزمع إقامته في الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين، حيث ينافس "الأخضر" في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وشاركت السعودية لأول مرة في كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وحافظت على وجودها خلال النسخ الثلاث التالية، ثم غابت عن المونديال عامي 2010 و2014، قبل أن تعود من جديد إلى الواجهة العالمية في مونديال 2018.

وتحلم الجماهير السعودية خلال مونديال قطر أن يُكرر "الصقور الخضر" ما فعلوه قبل 28 عامًا، بتجاوز مرحلة دور المجموعات، صحيح أن المهمة لن تكون سهلة في ظل قوة المنتخبات الموجودة بالمجموعة الثالثة، لكن تبقى كل الاحتمالات واردة.

السعودية مرت خلال ظهورها في العُرس العالمي بانتصارات وانكسارات، وفي السطور التالية نستعرض معًا خمس مباريات لا تُنسى خاضها المنتخب السعودي خلال تاريخ مشاركاته في بطولات كأس العالم.

1- كأس العالم 1994.. ظهور السعودية الأول

حجز المنتخب السعودي عن جدارة بطاقة عبوره إلى كأس العالم 1994، للمرة الأولى في تاريخه، بعد تصدره تصفيات آسيا، وانتظر مباراته الأولى المونديالية، التي كانت أمام أحد عمالقة أوروبا، المنتخب الهولندي.

ظهرت السعودية بصورة جيدة خلال المباراة مع منتخب "الطواحين البرتقالية"، والتي احتضنها ملعب "روبرت كينيدي" التذكاري أمام حوالي 50 ألف متفرج، ولم يتوقع الكثيرون آنذاك تقدم السعودية في النتيجة عبر هدف فؤاد أنور عند الدقيقة 18.

صحيح أن هولندا أدركت التعادل بعد ذلك عبر ويم جونك، ثم خطفت هدف الفوز قبل نهاية اللقاء بدقائق قليلة عن طريق غانسون تاومينت، لكن السعودية أظهرت في هذه المباراة أنها لن تكون ضيف شرف في هذه النسخة المونديالية.

2- كأس العالم 1994.. الأخضر يُحقق فوزه الأول في المونديال

بعد الخسارة من هولندا، خاضت السعودية مواجهة عربية خالصة أمام المنتخب المغربي، حيث أرادت تحقيق انتصارها الأول في كأس العالم، والحفاظ على آمالها في التأهل إلى ثمن نهائي مونديال 1994.

وعلى ملعب "جاينتس"، تقدمت السعودية في النتيجة مبكرًا من ركلة جزاء أحرزها سامي الجابر، وحصل التعادل لأسود الأطلس عن طريق محمد الشاوش، وقبل نهاية الشوط الأول، أعاد فؤاد أنور المنتخب السعودي إلى المقدمة من جديد.

خلال الشوط الثاني، تمكن المنتخب السعودي من الحفاظ على تقدمه، مُحققًا انتصاره الأول في كأس العالم، قبل مواجهة بلجيكا في آخر مباريات مرحلة المجموعات، والتي يمكن أن تمنحه التأهل التاريخي إلى ثمن النهائي.

3- كأس العالم 1994.. هدف "مارادوني" يمنح السعودية الانتصار على بلجيكا

كانت مباراة بلجيكا هي أشهر مواجهات المنتخب السعودي على الإطلاق في تاريخ مشاركاته بالمونديال. شهدت تلك المباراة تسجيل أحد الأهداف التي لا تُنسى من ذاكرة بطولات كأس العالم، بأقدام اللاعب السعودي السابق سعيد العويران.

عند الدقيقة 5 استلم العويران الكرة في منتصف ملعب "الأخضر"، لينطلق مُرتديًا عباءة النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا، بحد وصف متابعين، حيث أكمل جولة من المهارات الفردية في الدفاعات البلجيكية، مُحرزًا هدفًا تاريخيًا.  

حافظت السعودية على تقدمها أمام بلجيكا حتى نهاية المطاف، وحجزت مقعدًا لها بين الكبار في دور الستة عشر، لكن مغامرة "الصقور الخضر" لم تكتمل بعد الهزيمة أمام السويد 3-1. مع ذلك أثبت رفاق الجابر والعويران أن هناك العديد من المواهب المميزة في الكرة السعودية.

4- كأس العالم 2006.. سامي الجابر يدخل التاريخ أمام تونس

خلال المشاركة الرابعة على التوالي في كأس العالم، تمكن النجم السعودي السابق، سامي الجابر، من الوصول إلى رقم تاريخي خلال مونديال 2006 في ألمانيا، بعد تسجيله هدفًا أمام تونس، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي (2-2) ضمن مرحلة المجموعات.

كانت مباراة السعودية وتونس هي الأولى للمنتخبين في البطولة، وتقدم لنسور قرطاج زياد الجزيري عند الدقيقة 23، وتعادل ياسر القحطاني للأخضر عند الدقيقة 57، وقبل نهاية اللقاء بـ6 دقائق أحرز الجابر هدف التقدم، لكن أدركت تونس التعادل عند الدقيقة 90 عن طريق راضي الجعايدي.



بعد التعادل مع تونس، خسرت السعودية 0-4 أمام أوكرانيا، و0-1 أمام إسبانيا، وودعت مونديال 2006، لكنه بقي شاهدًا على إنجاز سامي الجابر الذي أصبح ثالث لاعب في تاريخ نهائيات كأس العالم يسجل في بطولتين يفصل بينهما 12 عامًا، بعد البرازيلي بيليه والألماني أوفه زيلر.

5- كأس العالم 2018.. مواجهة عربية في آخر ظهور مونديالي للمنتخب السعودي 

استحوذت مواجهة المنتخب السعودي وشقيقه المنتخب المصري على اهتمام واسع في الشارع الرياضي العربي؛ رغم فقدان المنتخبين لفرصة التأهل إلى ثمن النهائي في كأس العالم روسيا 2018، بعد خسارة أول مباراتين في مرحلة المجموعات.

كانت المتعة الكروية حاضرة في الديربي العربي، حيث تقدم للفراعنة نجم ليفربول، محمد صلاح، وأهدر فهد المولد ركلة جزاء للسعودية عند الدقيقة 41، وبعد مرور 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، تم احتساب ركلة جزاء أخرى لصالح المنتخب السعودي، ترجمها سلمان الفرج إلى هدف التعادل.

وبينما كانت المباراة مُتجهة للتعادل، خطف سالم الدوسري هدف الفوز للأخضر عند الدقيقة 90+5، لتحسم السعودية المواجهة العربية الخالصة مع أبناء النيل على الأراضي الروسية، وذلك في آخر ظهور مونديالي للمنتخب السعودي قبل مشاركته المُنتظرة في كأس العالم قطر 2022.

شارك: