السعودية تواصل استقطاب النجوم المسلمين.. هل تنجح مع محمد صلاح ؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-14
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقف النجم المصري محمد صلاح في مفترق الطرق، مع دخوله في الموسم الأخير بعقده مع فريق ليفربول، حيث ما يزال حائرًا بين الانتقال إلى الدوري السعودي، أو مواصلة رحلته الاحترافية في كرة القدم الأوروبية.

وفد صلاح إلى ليفربول صيف 2017 من روما الإيطالي، وسرعان ما انخرط في تشكيلة المدرب يورغن كلوب، وأصبح أحد ألمع نجوم كرة القدم في العالم، حيث أعاد الفريق السكاوزي إلى الواجهة بفضل أهدافه الحاسمة.

يدنو صلاح بمرمى حجر من عامه الثالث والثلاثين، ما يعني أنه يقترب من إسدال الستار على المستوى الفائق من كرة القدم الاحترافية، والدخول في المستوى المتوسط، أمثال الدوري السعودي والأمريكي والصيني.

محمد صلاح بين السعودية وأوروبا

يمكن القول إن عام 2024 الحالي نقطة فارقة في مسيرة محمد صلاح المهنية، فمن جهة ينظر بعين الاعتبار إلى العروض المالية السعودية التي تعد 4 أو 5 أضعاف ما يتقاضاه في ليفربول، ومن جهة يحرص على الاستمرار في أوروبا.

لكل مزاياه وعيوبه، فالانتقال إلى الدوري السعودي سيمنحه رواتب وامتيازات مالية فائقة، فضلًا عن "قدسية" السعودية بوصفها مهد الإسلام وموطن الكعبة، فمجرد زيارتها يعد حلمًا لكل مسلم، فما بالك بالعيش فيها؟

في الناحية الآخرى، تمثل كرة القدم الأوروبية الجانب البراغماتي العملي الميكيافيلي من اللعبة، فالاستمرار في الدوريات الأوروبية يضمن نجاح اللاعب المصري على المستوى الفني والبدني والتكتيكي، والبقاء في حيز المنافسة العالمية.

محمد صلاح
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول (Getty)


غاكسوين يتوقع انتقال محمد صلاح للسعودية

أسطورة كرة القدم الإنجليزية، بول غاكسوين، توقع في مقابلة مع يومية ديلي ميل البريطانية، أن ينتقل محمد صلاح إلى الدوري السعودي، قائلًا: "كمصري ومسلم، سيكون صلاح منجذبًا إلى السعودية، فهي مهد الإسلام وترتبط بحدود بحرية مع مصر، كما أنه سيكسب أموالًا فلكية".

لا يخفى على أحد اهتمام أندية الدوري السعودي بالتعاقد مع صلاح، ففي الصيف الماضي قدم نادي الاتحاد عرضًا ضخمًا يُقال إنه 100 مليون يورو لليفربول، و150 مليون راتب سنوي للاعب، من أجل الحصول على خدماته.

السعودية تستقطب نجوم كرة القدم المسلمين

في الحقيقة، نجحت السعودية في استقطاب نجوم كرة قدم مسلمين بمجرد "قدسيتها" الإسلامية فقط، وإذا ما أُضيف إلى تلك القدسية الامتيازات المالية، سيصبح من السهل إقناع نجم كرة مسلم بالتوقيع الفوري مع أندية دوري روشن.

تصريحات النجوم المسلمين أمثال السنغاليين ساديو ماني وخاليدو كوليبالي، والفرنسيين كريم بنزيما ونغولو كانتي، ربما تكون شافية ووافية في هذا المنظور، فقد أوضحوا أنهم فضلوا السعودية لأنها بلد إسلامي وموطنًا للكعبة.

وقال ماني في تصريحات سابقة، إن أحد الأسباب التي دفعته لقبول عرض النصر السعودي، أن السعودية بلد إسلامي، في حين أوضح كوليبالي أنه حقق حلمه أخيرًا وزار الكعبة، مشيرًا إلى أنه مرتاح من الناحية النفسية للعيش في السعودية.

يمكن رصد عشرات صفقات اللاعبين الأجانب المسلمين في السعودية مؤخرًا، وجميعهم يحرصون على أداء مناسك العمرة والحج، وينشرون صورهم في المنصات المختلفة، وهذا يقودنا إلى القوة الناعمة الدينية التي تحظى بها المملكة.

من بين اللاعبين المسلمين الأجانب الوافدين إلى السعودية أيضًا، الإيفواري فرانك كيسييه ومواطنه سيكو فوفانا، والجزائريان رياض محرز وحسام عوار، والتركي ميريح ديميرال، حيث تتعدد الأعراق والأجناس من كل بقعة في العالم.

شارك: