السعودية.. التكتيك والتشكيل المتوقع

2022-11-17 21:21
أرشيفية للمنتخب السعودي لكرة القدم من عام 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتنافس السعودية في كأس العالم قطر 2022، في المجموعة الثالثة مع الأرجنتين والمكسيك وبولندا. ورغم صعوبة المهمة، فإن "الأخضر" سيحاول الطيران مرة أخرى كما حدث في مونديال 1994، عندما تأهل إلى ثمن النهائي قبل الخسارة من السويد 3-1.

وتمكن المنتخب السعودي من حجز بطاقة عبوره إلى المونديال للمرة السادسة تاريخيًا، بتشكيلة مميزة من اللاعبين، تحت قيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد الذي تولى المسؤولية في يوليو/ تموز 2019، حيث قاد الأخضر في 28 مباراة منذ ذلك الحين.

تصدرت السعودية المجموعة الثانية في المرحلة الأخيرة من تصفيات قارة آسيا المونديالية، برصيد 23 نقطة، من الفوز في 7 مباريات، والتعادل خلال مواجهتين، وتلقي هزيمة وحيدة، وسجل المنتخب السعودي 12 هدفًا، واستقبلت شباكه 6 أهداف.

اعتمد رينارد في التصفيات على 45 لاعبًا، وأكثر هم مشاركة الثنائي محمد العويس وياسر الشهراني (15 مباراة) ثم قائد المنتخب سلمان الفرج بـ14 مباراة، وبعده الرباعي عبدالإله المالكي، وصالح الشهري، وفهد المولد، وسالم الدوسري (13 مباراة).

هداف المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم قطر 2022، هما الثنائي الهجومي المميز صالح الشهري وسالم الدوسري بتسجيلهما 7 أهداف، ثم فهد المولد وسلمان الفرج بـ4 أهداف، ومن بعدهما فراس البريكان برصيد 3 أهداف.

أهداف السعودية في تصفيات كأس العالم 2022

طريقة لعب السعودية مع هيرفي رينارد

يلعب المنتخب السعودي مع المدرب رينارد أغلب الأوقات بالرسم التكتيكي (4-2-3-1) وكانت هذه طريقة التقني الفرنسي المُفضلة خلال مشوار التأهل إلى كأس العالم 2022، حيث انتهج أسلوب الضغط المتقدم المكثّف، ومحاولة الاستحواذ الدائم على الكرة.

لكن في المباريات الودية قبل مونديال قطر، والتي سُمح لوسائل الإعلام بتغطيتها، تغيرت فلسفة رينارد، وظهر اعتماده على الارتداد الدفاعي، وتكثيف منطقة الوسط بوجود 3 لاعبين، مع تقليل المساحات أمام المنافسين، واللعب على التحولات الهجومية.

ربما تكون الإصابات السبب في تغيير فلسفة رينارد خلال المباريات الودية، حيث عانى من إصابات عديدة، مثل متوسط الميدان سلمان الفرج،و الجناح سالم الدوسري، والمهاجم صالح الشهري، وقد يعود المدرب إلى طريقته السابقة بعد تعافيهم من الإصابة.


هناك رأي آخر يقول إن الإصابات لم تكن هي السبب في تغيير فلسفة رينارد، حيث اعتبر الكثيرون أن المدرب صاحب الـ54 عامًا يُطبق طريقته التي ينوي الاعتماد عليها في مواجهة العملاق الأرجنتيني بالنظر إلى قوة تشكيلة "ألبي سيلستي" الهجومية.

أوراق السعودية الرابحة في المونديال

أهم أسلحة المنتخب السعودي في الأمام صالح الشهري ومعه الصاعد بقوة فراس البريكان، وعلى الأطراف التي يعول عليها رينارد كثيرًا هناك أسماء مميزة مثل، سالم الدوسري وفهد المولد وهتان باهبري ونواف العابد وسامي النجعي.

وفي وسط الملعب، كان الثنائي عبدالإله المالكي ومحمد كنو يقومان بالأدوار الدفاعية وتغطية تقدم الظهيرين، محمد البريك وياسر الشهراني، أما الأدوار الهجومية وصناعة اللعب في الثلث الأخير فكانت موكلة إلى قائد كتيبة الأخضر سلمان الفرج.

وعلى الصعيد الدفاعي، فإن الثنائي الأقوى كقلبي دفاع هما علي البليهي وعبدالإله العمري المتفاهمين للغاية، وفي الرواق الأيمن محمد البريك، صاحب العرضيات المتقنة، أما الجبهة اليسرى فإن الاسم الأبرز هو ياسر الشهراني صاحب المجهود الوفير.

وفي حراسة العرين السعودي، لا خلاف على حارس مرمى الهلال، المخضرم محمد العويس، الذي أكد في مناسبات عديدة مقولة أن الحارس نصف الفريق؛ بفضل تصدياته الرائعة وإنقاذه مرماه من أهداف مُحققة.

تشكيلة السعودية المتوقعة في كأس العالم 2022

محمد العويس
سعود عبدالحميد - علي البليهي - عبدالإله العمري - ياسر الشهراني
عبدالإله المالكي - محمد كنو
سالم الدوسري - سلمان الفرج - سامي النجعي
صالح الشهري

شارك: