الحلم الأمريكي يصطدم بقوة هولندا في ثمن نهائي المونديال

2022-12-03 08:49
هولندا تواجه أمريكا في دور الـ16 من كأس العالم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواجه المنتخب الهولندي نظيره الأمريكي في أولى مواجهات دور الـ 16، مساء اليوم السبت، على ملعب "خليفة الدولي"، في منعطف مهم لكتيبة "الطواحين" في مونديال قطر 2022، ومن المُقرر أن تنطلق المواجهة عند تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة، الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة.

وستكون مواجهة اليوم بين هولندا وأمريكا هي السادسة التي تجمع المنتخبين في التاريخ؛ بعد 5 مواجهات سابقة، جميعها ودية، وكانت الغلبة لصالح هولندا في 4 مناسبات منها، مقابل فوز واحد فقط للولايات المتحدة الأمريكية، كما أحرز المنتخب الهولندي 10 أهداف في مرمى منافسه الأمريكي، وتلقت شباكه في المقابل 5 أهداف.

وصعدت هولندا إلى الدور ثمن النهائي بعد تصدر المجموعة الأولى من دور المجموعات برصيد 7 نقاط؛ إثر فوز على السنغال (2-0) وتعادل مع الإكوادور (1-1) وفوز على منتخب قطر المستضيف (2-0)، أما المنتخب الأمريكي، فتأهل إلى نفس الدور، إثر احتلاله وصافة المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط، حصدها من تعادله أمام كل من ويلز (1-1) وإنجلترا (0-0)، وفوزه على إيران (1-0).

وعند النظر إلى تاريخ المنتخبين في بطولة كأس العالم، سنجد أن كفة التوقعات تميل، وبشكل حاد، لصالح المنتخب الهولندي المُدجج بنجوم، تبلغ قيمتهم السوقية أكثر من نصف مليار يورو بحسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي، مقابل 277 مليون يورو بالنسبة للاعبي المنتخب الأمريكي.

وتشكل هذه المباراة اختباراً حقيقياً لمدرب هولندا لويس فان غال، البالغ من العمر 71 عاماً؛ كأكبر مدرب في مونديال قطر، والذي ربما لن تُتاح له الفرصة للظهور مجدداً في هذا الاستحقاق بسبب كبر سنه.

ويواجه فان غال في هذه المباراة نظيره الأمريكي الشاب غريغ برهالتر، البالغ من العمر 49 عاماً، وللعلم، فإن العام الذي وُلد فيه برهالتر، كان شاهدا على فان غال وهو يصول ويجول في الملاعب الهولندية مع نادي أياكس أمستردام، ناثراً إبداعاته في شتى البطولات المحلية والأوروبية، ولذلك فإن كبرياء فان غال لن يقبل الخسارة في مباراة اليوم، حتى وإن كان بضربة حظ.

نجم من هولندا: كودي غاكبو

رغم حداثة عهده مع التمثيل الدولي، الذي استهله العام الماضي، فإن كودي غاكبو نجح في تسليط الأنظار إليه بفضل قدراته التي أظهرها في المونديال، ونجاحه في التسجيل في كل مباريات هولندا بالدور الأول، محرزاً ثلاثة أهداف من الخمسة التي أحرزها منتخب الطواحين.

كودي غاكبو Cody Gakpo منتخب هولندا وين وين كأس العالم 2022 winwin

ويلعب الجناح الهولندي غاكبو، البالغ من العمر 23 عاماً، مع نادي آيندهوفن الهولندي، ويعتبر اللاعب الشاب امتداداً للنجوم العمالقة الذين مثلوا هذا النادي العريق؛ على غرار رود خوليت ورونالد كومان وروماريو ورونالدو نازاريو وغيرهم.

وإحصائيا، لعب غاكبو 159 مباراة بقميص آيندهوفن منذ عام 2018، مُسجلا 55 هدفا، في حين مثّل منتخب الطواحين في 12 مناسبة، مُسجلا 6 أهداف.

نجم من أمريكا: تيموثي وياه

يجسد تيموثي وياه مصطلح "عولمة كرة القدم"، بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى؛ فهو نجل أحد أعظم اللاعبين الأفارقة على الإطلاق، النجم الليبيري جورج وياه، الذي يشغل منصب رئيس جمهورية ليبيريا منذ عام 2017.

تيموثي وياه Timothy Weah وين وين كأس العالم 2022 winwin

وُلد تيموثي عام 2000 في مدينة نيويورك، حيث نال الجنسية الأمريكية، ولكن نشأته الكروية كانت مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي انتقل من صفوفه إلى نادي ليل، فيما كانت له تجربة قصيرة مع نادي سلتيك الإسكتلندي لمدة عام واحد على سبيل الإعارة؛ وإجمالا، لعب وياه الصغير 119 مباراة مع هذه الأندية وسجل 18 هدفاً، أما على الصعيد الدولي، فمثّل أمريكا في 26 مواجهة، سجل خلالها 4 أهداف.

بطاقة المباراة

  • المنتخبان: هولندا – الولايات المتحدة الأمريكية؛ 
  • الحدث: نهائيات كأس العالم، قطر 2022؛
  • الدور : دور الـ16؛
  • المكان: استاد خليفة الدولي؛
  • التاريخ: 3-12-2022؛
  • صافرة البداية: الساعة 6 مساءً؛
  • الحكم: البرازيلي ويلتون سامبايو.

تشكيلة هولندا المتوقعة

أندريس نوبيرت
جوريين تيمبر - فيرجيل فان دايك - ناثان آكي
دينزل دومفريس - تيون كووبميينيرز - فرينكي دي يونغ - دالي بليند
دافي كلاسين - كودي غاكبو - ممفيس ديباي

تشكيلة أمريكا المتوقعة

مات تيرنز؛
سرجينو ديست - كاميرون كارتر فيكرز - تيم ريام - أنتوني روبينسون
تايلر آدامز - يونس موسى - ويستون ماكيني
تيموثي وياه - جوشوا سارجنت - برندن أرونسون (كريستيان بوليسيتش)

شارك: