الجماهير تثور على الكبير.. وتقترح 5 مدربين تونسيين في أوروبا

2021-11-14 21:22
مهدي النفطي مرشح جماهيري لخلافة منذر الكبير على رأس الجهاز الفني لمنتخب تونس الأول (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

طالب عدد كبير من جماهير المنتخب التونسي بإقالة المدرب منذر الكبير من رأس الإدارة الفنية لنسور قرطاج، بعد الهزيمة من منتخب غينيا الاستوائية في الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) من المرحلة الثانية لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، في المباراة التي أقيمت مساء أمس السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وحمّل المشجعون التونسيون منذر الكبير خسارة المواجهة أمام غينيا الاستوائية؛ حيث وصفوه بالمدرب غير القادر على اختيار التشكيلة المناسبة للمباراة، مؤكدين عدم وجود خطة واضحة على أرضية الملعب، ومتهمين المدير الفني بإجراء تبديلات لم تقدم الإضافة.

ترتيب المجموعة الثانية في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022

وطالبت الجماهير، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الاتحاد التونسي لكرة القدم بإقالة الكبير فورا، والبحث عن بديل من قائمة المدربين التونسيين الذين يتألقون في ملاعب كرة القدم الأوروبية، وقد رجحت الجماهير 4 مدربين، وهم:

مهدي النفطي مدرب ليغانيس الإسباني


اختار ديبورتيفو ليغانيس الإسباني تعيين التونسي مهدي النفطي مدربا جديدا له، عقب إقالة أسيير غاريتانو، لتكون خامس تجربة تدريبية للمدرب النفطي (42 عاما) في كرة القدم الإسبانية، بعد ماربيا وميريدا وباداخوث ولوغو.


وحقق النفطي، بطل إفريقيا 2004 كلاعب مع منتخب نسور قرطاج، انطلاقة جيدة مع فريقه الجديد؛ إذ تعادل في مباراته الأولى أمام فريق قرطجنة، ثم فاز على فريق هويسكا 2-0، ويُعد النفطي من المدربين الذين يُتوقع لهم مستقبل باهر، وهو من المدربين الذين يأمل كثيرون في منحهم فرصة تدريب منتخب تونس خلال المستقبل القريب.


نور الدين معمرية في إنجلترا

في صمت وبعيدا عن كل ضوضاء، يواصل المدرب التونسي نور الدين معمرية سلسلة نجاحاته الفنية مع بورتون ألبيون الإنجليزي، وأسهم معمرية بنسبة كبيرة في تطور مستوى بورتون؛ فالفريق كان يقبع في المركز الأخير مطلع العام الحالي، لكن مع قدوم المدرب التونسي الذي يشغل منصب المدير العام حقق الفريق قفزة كبيرة ليضمن البقاء في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

نادي بورتون ألبيون الإنجليزي يوجه رسالة شكر للمدرب التونسي نور الدين معمرية

ويحتل بورتون المرتبة 11 بعد مرور 17 جولة من بداية الموسم الجديد للبطولة المحلية.

محمد الساحلي صاحب نجاحات كبيرة في النمسا

كان التونسي محمد الساحلي يعمل ضمن الجهاز الفني لفريق فولفسبيرغر النمساوي؛ إذ عمل لفترة بصفة مساعد المدرب، ثم اشتغل مدربا عاما للفريق، كما قاد الفريق في بعض المباريات كمدرب أول.


وشهد مستوى الفريق في عهد الساحلي تطورا كبيرا؛ فقد نجح في تقديم مستويات جيدة الموسم الماضي (2020-21) بمسابقة الدوري الأوروبي، واستطاع تحقيق انتصار على الفريق الألماني بوروسيا مونشنغلادباخ، وافتكاك نقطتي التعادل من فريق روما الإيطالي ذهاباً وإياباً، ليتمكن من تجاوز مرحلة المجموعات في أول مشاركة في تاريخ النادي على الصعيد القاري.


وحاليا، ينتظر محمد الساحلي فرصة تدريب المنتخب التونسي أو خوض تجربة تدريبية جديدة في أوروبا.


علي بومنيجل في سوشو الفرنسي


اعتزل علي بومنيجل، أكبر حارس في مونديال ألمانيا 2006 (41 سنة)، اللعب عام 2007 بعد نهاية عقده مع النادي الإفريقي، واتجه بعدها لمجال التدريب؛ حيث عمل ضمن الجهاز الفني للمنتخب الصيني مع المدرب آلان بيران لمدة 3 سنوات، ثم عمل في النجم الساحلي، وهو حاليا يعمل مساعدا للمدرب السنغالي عمر داف مع نادي سوشو الذي يحتل المرتبة الرابعة في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، والمُرشح للمنافسة الجادة على الصعود إلى دوري الدرجة الأولى "ليغ 1".

عادل الشاذلي في الجهاز الفني لمنتخب جورجيا


أسهم النجم التونسي عادل الشاذلي في المفاجأة التي حققها منتخب جورجيا بفوزه على السويد بقيادة النجم زلاتان إبراهيموفيتش 2-0 في الجولة التاسعة (قبل الأخيرة) للمجموعة الثانية من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، يوم الخميس 11 نوفمبر، ليتعقّد موقف الاسكندنافيين في التأهل المباشر للمونديال.


ويشغل الشاذلي مهمة مساعد المدرب لمنتخب جورجيا منذ بداية العام الجاري 2021، حيث يعاون زميله السابق في نادي سانت إيتيان الفرنسي ويلي سانيول الذي بدأ مهامه مدربا لمنتخب جورجيا مطلع فبراير/ شباط الماضي، وسبق لعادل الشاذلي والفرنسي ويلي سانيول أن لعبا جنبا إلى جنب مع فريق سانت إيتيان موسم 1996-1997.

شارك: