آخرها الـ100 مباراة.. محمد صلاح و5 إنجازات فردية لا تُنسى مع منتخب مصر

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
محمد صلاح نجم وقائد منتخب مصر لكرة القدم (facebook/efasocial)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عاش النجم محمد صلاح ليلة جديدة لا تُنسى في مسيرته مع منتخب مصر؛ حيث خاض هدّاف ليفربول الإنجليزي مباراته الدولية رقم 100 صحبة "الفراعنة"، أمام بوتسوانا أمس الثلاثاء (10 سبتمبر/ أيلول)، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا "المغرب 2025".

واحتفل صلاح بإنجازه الدولي الجديد بأفضل طريقة ممكنة، وذلك بتسجيله هدفًا في شباك بوتسوانا، ليقود "أبناء النيل" إلى تحقيق فوز كبير (4-0)، عزز من خلاله الفريق صدارته للمجموعة، التي تضم أيضًا منتخبَي كاب فيردي وموريتانيا.

لكن إنجاز الـ100 مباراة، لم يكن الأول لمحمد صلاح على الصعيد الفردي مع منتخب مصر؛ حيث سبقه إنجازات أخرى كبيرة ومهمة.

ثلاثية زيمبابوي

دشن صلاح مسيرته الدولية مع منتخب مصر الأول بعمر الـ19 عامًا، ويرجع ذلك إلى مباراة خاضها الفريق ضد سيراليون بتاريخ 3 سبتمبر 2011، ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2012.

وسريعًا، تمكن صلاح من فرض نفسه "عنصرًا مهمًا" في تشكيلة "الفراعنة"؛ حيث سجّل هدفًا بمباراته الدولية الثانية (أمام النيجر)، فيما أحرز أول ثنائية له (ضد توغو)، قبل أقل من 9 أشهر على بداية مشواره  الدولي.

لكن تبقى مباراة زيمبابوي "خارج القواعد"، في السادس من سبتمبر 2013، ضمن تصفيات كأس العالم، الذكرى الأبرز في مستهل مسيرة صلاح الدولية؛ حيث سجّل الأخير 3 أهداف "هاتريك" وصنع  آخر، ليقود الفريق صحبة الأسطورة محمد أبو تريكة لتحقيق فوز مقنع برباعية.

رباعية جيبوتي

كانت ثلاثية زيمبابوي الأولى لصلاح مع منتخب مصر، وقد ظلت الوحيدة، حتى تمكن النجم السابق لروما الإيطالي من إحراز 4 أهداف "سوبر هاتريك"، خلال مواجهة جيبوتي، يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وتبقى هذه المرة الوحيدة التي سجّل فيها محمد صلاح 4 أهداف في مباراة واحدة مع منتخب مصر الأول، حتى الآن، وبالطبع يجب أن تُدوَن في قائمة "أفضل مباريات الملك المصري برفقة أبناء النيل".

ثنائية التأهل إلى المونديال

إن كانت هناك مباراة واحدة فقط يمكن تصنيفها على أنها "الأفضل" لمحمد صلاح مع منتخب مصر، فهي بالتأكيد مباراة الفوز (2-1) على الكونغو، يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، ضمن تصفيات كأس العالم 2018.

كانت هذه المباراة "الحاسمة" في تأهل منتخب مصر، وقد سجّل محمد صلاح هدفَي الفوز (أحدهما بالدقيقة الـ90+5 من ركلة جزاء تاريخية).

بعد هذه المباراة، احتفل صلاح كما لم يفعل قط مع جمهور المنتخب المصري؛ حيث رُفع على الأعناق، واعتبر ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ البلاد، إن لم يكن الأفضل على الإطلاق.

محمد صلاح.. هدّاف مصر التاريخي في المونديال

بتأهله إلى نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"، أنهى منتخب مصر غيابًا عن المونديال دام 28 عامًا، وتحديدًا منذ مشاركته في بطولة 1990 بإيطاليا.

ولم يخض صلاح مونديال روسيا بأفضل حالة بدنية ممكنة؛ بعد تعرضه لإصابة قوية في الكتف صحبة ليفربول بنهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2017-18. ومع ذلك، تمكن نجم مصر من تسجيل هدفين، أمام روسيا والسعودية، بعد غيابه عن المباراة الافتتاحية ضد الأوروغواي.

خسر منتخب مصر مبارياته الثلاثة، لكن محمد صلاح غادر المونديال وفي جعبته هدفان، جعلاه الهدّاف التاريخي للفريق القومي بالمونديال، متساويًا مع عبد الرحمن فوزي.

شارك: