التشكيل المتوقع للأهلي والهلال في كأس السوبر السعودي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
فريق الهلال السعودي لم يتعرض لأي هزيمة محلية منذ أكثر من 15 شهرًا (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستضيف استاد مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية مواجهة القمة بين الهلال والأهلي في الدور نصف النهائي من بطولة كأس السوبر السعودي 2024 في نسختها الـ11.

ويواجه الهلال نظيره الأهلي يوم الثلاثاء في مباراة نصف النهائي الأولى لبطولة كأس السوبر السعودي قبل أن يلتقي النصر مع التعاون يوم الأربعاء. على أن تقام المباراة النهائية يوم السبت المقبل، حيث يستضيف استاد مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها جميع المباريات الثلاثة.

بين عامي 2013 و2022، كانت كأس السوبر السعودي من مباراة واحدة، لكن هذه ستكون المرة الثالثة على التوالي التي تقام فيها البطولة بمشاركة أربعة فرق، وفاز الهلال بلقب نسختها الماضية قبل أربعة أشهر فقط عندما أقيمت المسابقة في أبو ظبي.

الهلال.. القوة الساحقة بلا تغيير

كان الهلال قوة ساحقة في الموسم الماضي، حيث خاض الموسم المحلي بأكمله -عبر الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك وكأس السوبر- دون خسارة مباراة واحدة.

بالنسبة للهلال، فسيبدو من الصعب تكرار ما فعله الموسم الماضي، حيث خسر أربع نقاط فقط وحقق أرقامًا قياسية لأكبر عدد من النقاط (96)، وأعلى معدل فوز (91 في المئة) وأعلى معدل أهداف في المباراة الواحدة (2.97). كما حقق هامشًا من النقاط عن صاحب المركز الثاني -14 نقطة- وهو فارق تاريخي.

لم يكن هناك الكثير من التغييرات في عملاق الرياض هذا الصيف؛ في العام الماضي كانوا نشطين في وقتٍ متأخرٍ من فترة الانتقالات ولكن هذا العام قد يكون الأمر تماشيًا مع مبدأ "إذا لم يكن مكسورًا، فلا حاجة لإصلاحه".

لم يبرم الهلال أي تعاقدات، على الرغم من وجود بعض المغادرين، حيث غادر قائد النادي سلمان الفرج للانضمام إلى نادي نيوم، بينما انضم مواطناه السعوديان صالح الشهري ومعاذ فقيهي إلى الاتحاد، في حين ما زال نيمار يتعافى من الإصابة.

وهذا يعني أن فريق المدرب جورجي جيسوس من المرجح أن يبدأ كأس السوبر السعودي بالتشكيلة المعهودة له في الموسم الماضي، معتمدًا على النواة الرائعة لفريقه بدايةً من حارس المرمى بونو، وقلب الدفاع كاليدو كوليبالي، ولاعبي الوسط روبن نيفيز وسيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، والمهاجم ألكسندر ميتروفيتش إلى جانب سالم الدوسري.

كانت هناك شائعات بأن الثنائي البرازيلي، الظهير الأيسر رينان لودي، الذي لم يتألق بعد منذ وصوله من مارسيليا في يناير الماضي، وميشيل، قد يكونان في طريقهما للرحيل ولكن قد يحصلان على فرصة في كأس السوبر ليُظهِرا للمدرب أن بإمكانهما اللعب الموسم المقبل.

كان موسم الهلال التحضيري في النمسا مميزًا، حيث حقق خمسة انتصارات -بما في ذلك انتصارات لافتة للنظر على فريقي الدوري الإيطالي كومو وأودينيزي- وهزيمة واحدة.

التشكيل المتوقع لمباراة الهلال والأهلي في كأس السوبر السعودي

تكمن قوة الهلال في ثلاثي الوسط، وفي المقابل تمثل منطقة الوسط في الأهلي معضلة كبيرة، وهناك سؤال كبير حول من سيلعب، خاصة في محور الوسط. الوسط كان أزمة في الموسم الماضي، حتى أنه لم ينجح في مجاراة بعض الفرق الكبيرة بسبب الفارق الكبير في الجودة.

تشكيل الأهلي والهلال
التشكيل المتوقع للهلال والأهلي

ونظرًا لأن الفريقين لم ينجحا في إبرام أي صفقات، فالتشكيلة المعهودة للفريقين ستحضر في قمة السوبر، وسيكون هناك اختلاف واضح، بدايةً بطرق الهجوم وتنوعها بين جبهة سالم الدوسري الأنشط على يسار هجوم الهلال وجبهة رياض محرز على يمين هجوم الأهلي.

الأهلي.. البناء على موسم العودة

الأهلي في وضع مماثل للهلال تقريبًا، لم يبرم أي تعاقدات كبيرة، ورحل ألان سانت ماكسيمين على سبيل الإعارة إلى فنربخشة في تركيا، وعاش مدرب الفريق أول موسم بطعم النجاح، إذ قاد الألماني عملاق جدة -الذي عاد للتو إلى الدوري الممتاز من الدرجة الثانية- نحو المركز الثالث على لائحة الترتيب.

الفريق افتقد فقط الاتساق المطلوب في النتائج للمواصلة في المنافسة، لكن مع الموسم الثاني والاستقرار، فإن الفرصة أمام الأهلي سانحة ليكون أول فريق سعودي يلحق الهزيمة بالهلال منذ أكثر من 15 شهرًا.

مثل جيسوس، سيختار مدرب الأهلي تشكيلته من نفس عناصره الموسم الماضي بعد أن اختار النادي أيضًا عدم التعاقد مع أي لاعبين هذا الصيف حتى الآن، وسيكون الاعتماد على الجناح الجزائري رياض محرز -صاحب أفضل معدل إسهام في صناعة الأهداف في الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي- وصانع الألعاب الإسباني غابري فيغا.

استعدادًا للموسم الجديد، لعب الأهلي أربع مباريات ودية دون أن يتعرض للهزيمة. حيث تغلب على فرق الغرافة (1-0)، وأوبشت (1-0)، والرياض (2-0)، وكان الفريق الوحيد الذي أوقف سلسلة انتصاراته هو فريق غراتزر النمساوي بتعادله 3-3.

تاريخ الإقصائيات يميل إلى الأهلي

صحيح أن الهلال أصبح رقمًا يصعب التفوق عليه، وقد تفوق على الأهلي مؤخرًا، لكن عندما يتعلق الأمر بمباريات الكؤوس فالغلبة للأهلي بشكل واضح.

تواجه الفريقان في نصف النهائي على مستوى الكؤوس 12 مرةً، حُسمت ثماني مراتٍ منها بنظام المباراة الواحدة، والأربع الأخرى بعد موقعتَي ذهابٍ وإيابٍ. وتأهل الفريق الأهلاوي على حساب نظيره الهلالي سبع مراتٍ، بينما تجاوزه الأخير في خمسٍ.

شارك: