التشكيلة التاريخية للعرب في نهائيات كأس العالم

2022-04-02 22:03
بصمة عربية في كأس العالم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

باتت المنتخبات العربية، مصر وتونس والجزائر والمغرب، على بعد خطوة من التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وذلك عندما تخوض، الثلاثاء 29 مارس/ آذار، إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى النهائيات، بعد أن كان المنتخب السعودي أول منتخب عربي يلتحق بركب المتأهلين للبطولة التي ستشارك فيها قطر بوصفها البلد المستضيف للبطولة.

وسجلت المنتخبات المذكورة حضورها في المونديال عدة مرات سابقة؛ إذ ستشارك السعودية للمرة السادسة في تاريخها، وهو الحلم ذاته الذي يسعى منتخبا تونس والمغرب لتجسيده على أرض الواقع، بينما تتطلع الجزائر للمشاركة الخامسة، وتسعى مصر للتأهل للمرة الرابعة.

وفي حال تأهل المنتخبات الأربعة، ستشهد نهائيات المونديال رقما قياسيا لعدد المنتخبات العربية المشاركة؛ ففي نسخة واحدة من البطولة وللمرة الأولى في تاريخها ستشارك 6 منتخبات عربية؛ وهي منتخبات قطر والسعودية ومصر وتونس والمغرب والجزائر.

ومنذ عام 1978، لم تنقطع المشاركة العربيّة في كأس العالم؛ إذ شارك فريق عربي واحد على الأقل في كل دورة من النهائيات، وشهدت نسخة كأس العالم 2018 في روسيا تأهل أربعة منتخبات عربيّة للمرة الأولى منذ انطلاق المسابقة.

وعلى مدى تاريخ المشاركات العربية في كأس العالم، نجحت 3 منتخبات فقط في تجاوز دور المجموعات، هي المغرب في مونديال إسبانيا 1986، والسعودية في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994، والجزائر في مونديال البرازيل 2014.

ومنذ بداية مشاركة العرب في المونديال، برز العديد من اللاعبين العرب مع منتخباتهم في مختلف المراكز، وظلت الذاكرة الكروية تستحضر أسماءهم وإنجازاتهم على ملاعب المونديال.

- حارس مرمى منتخب المغرب بادو زاكي:

خاض زاكي أفضل تجربة في تاريخه الرياضي الحافل مع منتخب أسود الأطلس في كأس العالم عام 1986في المكسيك، عندما أبان عن علو كعبه في حراسة المرمى، ونجح في الذود عن مرماه في أربع مباريات بالمونديال، ولم يدخل مرماه سوى هدفين.

واستطاع الحارس المغربي المميز أن ينقذ مرماه من هدف محقق إثر تسديدة لنجم ألمانيا كارل-هاينتس رومنيغه. علما أن مباراة المغرب في كأس العالم انتهت عند عتبة دور الـ16، عندما تخطّتها ألمانيا الغربية بصعوبة 1-0 بهدف سجله لوثر ماتيوس في الدقيقة 87.

- المدافع المغربي نور الدين نيبت:

يعد نور الدين نيبت أحد ألمع اللاعبين في المنتخب المغربي لسنواتٍ عدة، كما كان له أثر بالغ في مسيرة الفرق التي لعب لها، سواء في الدوري الإسباني أو البرتغالي أو الإنجليزي، بالإضافة إلى تألقه مع منتخب أسود الأطلس. تميز المدافع المغربي بالصلابة الدفاعية والروح القيادية داخل الملعب ومحافظته على مستواه الفني لسنوات طويلة. 

شارك نيبت مع منتخب بلاده في مونديال 1994 والذي قاده نحو عالم الاحتراف، في عدة أندية أوروبية؛ مثل نانت الفرنسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي، بعدها انتقل إلى نادي لاكورونيا الإسباني، ثم إلى توتنهام عام 2004، وبقي معه موسمين إلى أن اعتزل الملاعب نهائيًا عام 2006. ولعب نيبت مع منتخب بلاده 115 مباراة، وشارك أيضا في نهائيات كأس العالم 1998.

- المصري هاني رمزي:

لفت المدافع هاني رمزي الأنظار إليه بشكل لافت خلال مشاركته مع منتخب مصر في كأس العالم 1990 التي أقيمت في إيطاليا، وكان حينها يبلغ من العمر 20 عاما، وظهرت موهبته في مركز الدفاع " الليبرو"، وأُطلق عليه لقب "صخرة الدفاع " نظرا لقوته وصلابته في التصدي لهجوم المنافسين. 

احترف رمزي في نادي نيوشاتيل السويسري حيث أصبح أصغر محترف مصري في التاريخ، ثم انتقل إلى فيردربريمن الألماني مقابل 1.5 مليون دولار أمريكي، وهي أغلى صفقة في تاريخ الكرة المصرية آنذاك. 

- المغربي عبد المجيد لمريس:

ولد المغربي عبد المجيد لمريس في 12 فبراير/ شباط 1959، وكان يشغل خطة ظهير أيسر، وعُرف عنه سرعته الفائقة في التوغلات الجانبية وعرضياته الدقيقة صوب المهاجمين.

شارك لمريس مع منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم بالمكسيك عام 1986، وتأهل مع المغرب للدور الثاني حينها، وأصبح أول منتخب إفريقي وعربي يحقق هذا الإنجاز.

وشارك الظهير الأيسر مع منتخب بلاده في المباريات الأربع ضد بولونيا وإنجلترا والبرتغال، ثم ألمانيا في الدور ثمن النهائي. 

- التونسي حاتم الطرابلسي:

شارك حاتم الطرابلسي الظهير الأيمن المتميز في ثلاث نسخ من المونديال أعوام (1998 و2002 و2006). وخاض  الطرابلسي 66 مباراة دولية سجل خلالها هدفا وحيدا، وكانت أول مباراة دولية له مع المنتخب في الـ 2 مايو/ أيار 1998 أمام منتخب جورجيا في مباراة ودية.

لعب الطرابلسي في فريق الصفاقسي في الفترة بين 1997 و2000، وتوج معه بكأس الاتحاد الإفريقي عام 1998 والكأس العربية للأبطال عام 2000.

احترف اللاعب الأسمر عام 2001 في نادي أياكس أمستردام الهولندي، في صفقة ناهزت 3 ملايين دولار، وكانت الأغلى في تاريخ الكرة التونسية آنذاك.

- التونسي طارق ذياب:

يُطلق عليه إمبراطور كرة القدم التونسية، حصل على الكرة الذهبية الإفريقية عام 1977، وشارك مع المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم 1978.

اعتزل لاعب الترجي الرياضي سابقا اللعب نهائيا عام 1990، وكانت آخر مبارياته في إياب كأس إفريقيا ضد الأهلي بالقاهرة.

- المصري مجدي عبد الغني:

لايزال اسم مجدي عبد الغني يتردد على الألسنة كلما ذكر مونديال إيطاليا عام 1990، فهو صاحب هدف منتخب مصر الوحيد في النهائيات أمام هولندا.

خاض اللاعب السابق لناديَي الأهلي المصري والمقاولون مع منتخب الفراعنة 50 مباراة في الفترة بين 1981 و1992، وسجل 5 أهداف.

- السعوديان سعيد العويران وسامي الجابر

شارك سعيد العويران في كأس العالم عامي 1994 و1998، وصُنِّف هدفه المميز في مرمى منتخب بلجيكا في مونديال 1994 كسادس أفضل هدف في تاريخ كأس العالم، كما أنه لُقب بمارادونا العرب، لكونه انطلق بالكرة من منتصف ملعب المنتخب السعودي وتجاوز دفاعات بلجيكا بالكامل، ثم سجل الهدف التاريخي.

أما سامي الجابر فقد شارك مع المنتخب السعودي في أربع نسخ مونديالية (1994 و1998 و2002 و2006)، ولعب 163 مباراة دولية وسجل 46 هدفا، ويأتي في المرتبة الثانية في عدد الظهور الدولي بعد الحارس الشهير محمد الدعيع.

- الجزائريان رابح ماجر ولخضر بلومي مونديال 1982:

يعد رابح ماجر أحد أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الكرة الجزائرية، وصُنف خامس أفضل لاعب إفريقي بعد الليبيري جورج وياه، والكاميروني روجيه ميلا، والغاني أبيدي بيليه والجزائري لخضر بلومي.

خاض ماجر مع منتخب الجزائر كأسَي عالم 1982 و1986، ونجح في التسجيل خلال المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده على ألمانيا الغربية 2-1 في مونديال 82، ووصف الفوز حينها بمعجزة خيخون. كما خاض ماجر 3 مباريات في مونديال 1986 بالمكسيك.

أجزم كثيرون أن لخضر بلومي هو أفضل ما أنجبته الكرة الجزائرية والعالمية؛ إذ لا يوجد لاعب جزائري بمثل مهاراته وفنياته وتحكمه في الكرة. 

شارك بلومي في مونديال 1982 بإسبانيا، وقدم مع المنتخب الجزائري مستويات جيدة؛ إذ سجل هدفا تاريخيا ضد منتخب ألمانيا بعد 9 تمريرات مسترسلة دون أن يلمسها الألمان. خاض بلومي في الفترة بين 1978 و1989 قرابة 100 مباراة دولية، وسجل خلالها 28 هدفا.

ويقدم لكم winwin تشكيلة العرب في تاريخ مشاركاتهم في النهائيات المونديالية:

التشكيلة التاريخية للعرب في نهائيات كأس العالم

  • حارس المرمى: المغربي بادو زاكي؛
  • خط الدفاع: المغربي نورالدين النيبت، المصري هاني رمزي، المغربي عبد المجيد لمريس، التونسي حاتم طرابلسي؛
  • خط الوسط: المصري مجدي عبد الغني، التونسي طارق ذياب، السعودي سعيد العويران، الجزائري رابح ماجر؛
  • خط الهجوم: السعودي سامي الجابر، الجزائري لخضر بلومي.
شارك: