التائب لـWinWin: المحترفون الليبيون بالخارج ينقصهم الكثير

2021-06-08 09:01
اللاعب الليبي السابق طارق التائب (WinWin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
+ الخط -

يعد طارق التائب، أحد أبرز لاعبي كرة القدم في تاريخ ليبيا، وعاش مسيرة ذهبية مليئة بالإبداع والتألق، خاصة في مشواره الاحترافي بالخارج، حيث سجل اسمه بأحرف من ذهب في سجلات الصفاقسي التونسي، وفي السعودية خطف قلوب الهلاليين إثر ما قدمه من أداء وأهداف حاسمة ورائعة.

 وتحدث التائب في حوار حصري لـ winwin عن عدة مسائل تتعلق بالمنتخب الليبي و مباراة اعتزاله أمام الأهلي المصري وعن رحلته الاحترافية في تونس والسعودية.

 مباراة اعتزالك أمام الأهلي المصري تأجلت لأكثر من مرة فهل ما زالت قائمة؟

مباراة الهلال السعودي والأهلي المصري الودية التي ستقام بمناسبة اعتزالي كان موعدها في آذار/ مارس الماضي، لكن تأجلت، للأسف، حتى إشعار آخر بسبب تفشي وباء كورونا. وبصراحة لن ألعب المباراة بدون حضور الجمهور فهو متعة كرة القدم الحقيقية، وأتمني أن تكون الظروف ملائمة من أجل إقامة المباراة التي ستكون في المملكة العربية السعودية.

أين التائب بعد اعتزاله كرة القدم؟

اتجهت لتحليل المباريات في قناة السعودية الرياضية، لكن وبسبب الظروف الراهنة التي فرضها فيروس كورونا فأنا موجود في محل إقامتي في اسطنبول، بانتظار أن تكون الظروف أفضل للسفر والعودة إلى الرياض، من أجل العمل أيضا كمستشار في أحد أكبر الأكاديميات بالمملكة. شاركت أيضا في دورات تدريبية في مجال الإدارة الرياضية من أجل العمل في المستقبل كمدير رياضي، ولن أدخل مجال التدريب أبدا.

هل تتابع مباريات المنتخب الليبي في تصفيات أمم إفريقيا 2022؟


لا أتابع مباريات المنتخب الليبي منذ فترة طويلة، ولا أعرف أخباره، لأن هناك تخبطا كبيرا تعيشه الكرة الليبية منذ سنوات بسبب ضعف اتحاد الكرة المحلي الذي فشل في تطبيق حتي لوائح الاتحاد الدولي، وعلينا الانتظار طويلا من أجل أن يكون المنتخب الليبي قادرا على المنافسة، وهنا أتساءل أين هي الكفاءات الليبية من لاعبين قدامى وخبرات كروية، من قيادة اتحاد الكرة الذي فشل حتى في تنظيم الدوري المتوقف منذ أكثر من ثلاث سنوات؟.

على ذكر المنتخب الليبي كيف تقيم تجربتك في اللعب معه؟

مسيرتي مع فرسان المتوسط حافلة بالعطاء خلال مشوار دام أكثر من ستة عشر عاما، حيث كانت البداية في عام 1995 وانتهت في عام 2011، وخلال هذه السنوات شاركنا في بطولات عربية وإفريقية وواجهنا منتخبات عالمية وتدربنا مع مدربين عالمين نذكر منهم الأرجنتيني كارلوس بيلاردو والإيطالي برسلينى.

كيف ترى مستوى اللاعبين الليبيين المحترفين خارج البلاد؟

بصراحة لا أعلم الكثير عنهم لأن مستواهم متواضع ولا يرقى لأن نطلق عليهم نجوم، والبعض يقول إن أحمد بن علي لاعب كروتوني الإيطالي نجم، لكن للأسف هو لاعب عادي، ويبقى حمدو الهوني لاعب الترجي التونسي أفضل المحترفين الليبيين في الخارج.

لنعد ونتحدث عن تجربتك مع الهلال السعودي؟

عشت فترتي الذهبية كلاعب مع الهلال السعودي الذي لعبت له عام 2006 حتى 2009 وحبي له بسبب المعاملة التي لم أتلقَّها في أي مكان آخر.. كانت الإدارة والجماهير تعاملني بشكل رائع؛ لذلك اللعب لصالح الزعيم هو أهم فترة في حياتي وحققت معه كأس ولي العهد في مناسبتين، بالإضافة للدوري السعودي.

أيضا فخور جدا باللعب في تونس لفريقي الإفريقي والصفاقسي الذي حققت معه العديد من البطولات والألقاب، منها كأس الاتحاد الإفريقي والدوري التونسي ودوري أبطال العرب.

من أفضل اللاعبين الذين لعبت معهم؟

يبقى النجم ياسر القحطاني، لاعب الهلال السعودي، أحد أفضل المهاجمين الذين لعبت معهم في مشواري الاحترافي، لأنه مهاجم ذكي وكان يمتلك فنيات كبيرة تميزه عن غيره كثيرًا، وعلى  صعيد المنتخب الليبي هناك أحمد المصلي فهو مهاجم رائع أيضا ولا يمكن أن ننسي خالد حسين نجم فريق النصر الليبي.

ما هي رسالتك للجمهور الليبي من خلال موقع winwin؟

يجب أن يكون الجمهور في ليبيا واقعي من حيث ما يطلبه من المنتخب والفرق المحلية في المسابقات الإفريقية فنحن نحتاج لسنوات عديدة للوصول إلى دول الجوار من حيث تحقيق النتائج، فليس لدينا دولة ولا اقتصاد ولا رياضة، ولدينا مشاكل عديدة أبرزها ضعف اتحاد الكرة المحلي.

يذكر أن طارق التائب (42 عاماً) بدأ مشواره في ليبيا في فريق الأهلي طرابلس، ثم لعب في الدوري التونسي لفرق النجم الساحلي والإفريقي والصفاقسي، كما لعب في السعودية للهلال، وأيضا لفريق الشباب، وخاض تجربة في الدوري التركي مع عنتاب سبور التركي، كما خاض تجربة قصيرة في الدوري المصري مع تليفونات بني سويف.

شارك: